أعلام وشخصياتسياسيون ورجال دولةضباط وقادة عسكريون

عبد الغني قنوت

ضابط سوري وأمين عام حركة الاشتراكيين العرب

عبد الغني قنوت
عبد الغني قنوت

عبد الغني بن أحمد قنوت (1922 – 4 آذار 2001)، ضابط سوري من حماة وأحد صناع الوحدة السورية المصرية سنة 1958. عينه الرئيس جمال عبد الناصر وزيراً للشؤون الاجتماعية وفي عهد الرئيس حافظ الأسد سمّي وزيراً للأشغال العامة. أسس الجبهة الوطنية التقدمية مع الرئيس الأسد وعُيّن في لجنتها المركزية وانتخب أميناً عاماً لحركة الاشتراكيين العرب من مطلع السبعينيات وحتى وفاته عام 2001.

البداية

ولد عبد الغني قنوت في حماة ودرس في مدارسها. تأثر بالزعيم الاشتراكي أكرم الحوراني والتحق بكلية حمص الحربية، وفي سنة 1948 تطوع في جيش الإنقاذ وعمل معه ومع أديب الشيشكلي في محاربة العصابات الصهيونية في فلسطين. وبعد التحاقه رسمياً بصفوف الجيش السوري انتسب سنة 1950 إلى الحزب الاشتراكي العربي الذي أسسه الحوراني، الذي انبثقت عنه حركة الاشتراكيين العرب بعد سنوات طويلة.

اغتيال العقيد محمد ناصر

دخل قنوت في المخابرات العسكرية (المكتب الثاني) واتهم بمقتل العقيد محمد ناصر في تموز 1950، آمر سلاح الطيران في حينها والعدو اللدود لأديب الشيشكلي. اغتيل العقيد ناصر عند مفرق كيوان وهو في طريقه من عمله في منطقة المزة إلى المهاجرين، وقبل أن يفارق الحياة في المستشفى سمّى عبد الغني قنوت ومديره إبراهيم الحسيني، وقال إنهم المسؤولون عن اغتياله. اعتقل قنوت فوراً وأجريت له محاكمة عسكرية ولكن تدخلاً من الشيشكلي أدى إلى إطلاق سراحه وإعادته إلى الخدمة العسكرية مع تبرئته من دم محمد ناصر.

الوحدة السورية المصرية (1958-1961)

اختلف بعدها مع الشيشكلي واعتقل في عهده، وعند خروجه من السجن شارك في الانقلاب العسكري الذي أطاح به سنة 1954. وفي عام 1958، شارك في الوفد العسكري الذي سافر إلى القاهرة، برئاسة رئيس الأركان اللواء عفيف البزري، لمقابلة الرئيس جمال عبد الناصر ومطالبته بوحدة فورية بين سورية ومصر. وعند قيام الجمهورية العربية المتحدة، سمّي عبد الغني قنوت وزيراً للشؤون الاجتماعية ولكنه استقال من منصبه مع أكرم الحوراني، احتجاجاً على سياسة التهميش الممنهجة التي مورست ضدهما من قبل الضباط المصريين.

وزيراً في السبعينيات

أيد الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع حافظ الأسد ضد رئيس الدولة نور الدين الأتاسي في 16 تشرين الثاني 1970 وعُيّن وزيراً للأشغال العامة في الحكومة التي شكلها الأسد. سمّي عضواً في مجلس الشعب وبعد انتخابه أميناً عاماً لحركة الاشتراكيين العرب، أصبح عضواً في اللجنة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية، التي أسسها الرئيس الأسد بقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي. ساهم في كتابة ميثاق الجبهة وبقي وزيراً في حكومات عبد الرحمن الخليفاوي ومحمود الأيوبي لغاية عام 1976.

الوفاة

توفي عبد الغني قنوت بدمشق عن عمر ناهز 79 عاماً يوم 4 آذار 2001.

المناصب

وزيراً للشؤون الاجتماعية (7 تشرين الأول 1958 – 23 كانون الأول 1959)
وزيراً للأشغال العامة (21 تشرين الثاني 1970 – 9 آب 1976)
  • سبقه في المنصب: ممدوح جابر
  • خلفه في المنصب: ناظم قدور
أمين عام حركة الاشتراكيين العرب (1971-2001)
  • سبقه في المنصب: لا يوجد
  • خلفه في المنصب: أحمد الأحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !