صحف ومجلات

جريدة ألف باء

صحيفة يومية (1920-1963)

ألف باء، صحيفة يومية أسسها الصحفي الفلسطيني المقيم بدمشق يوسف العيسى وصدر عددها الأول في 1 أيلول 1920 والأخير يوم 8 آذار 1963. ظهرت صحيفة “ألف باء” الدمشقية في الأسابيع الأولى من الانتداب الفرنسي في سورية وجاء في تعريف صاحبها لها إنها “جريدة سورية تبحث في السياسة والأخلاق.” كانت ناطقة لسان الكتلة الوطنية في زمن الانتداب ولها يعود الفضل في اكتشاف عدد كبير من الكتّاب السوريين، مثل الصحفي وجيه بيضون والأديب حنا مينه والشاعر بدوي الجبل والشاعرة عزيزة هارون.

البداية

بدأت بأربع صفحات من القطع الكبير وتحولت إلى ثماني صفحات، لتصبح من أكبر المطبوعات السورية حجماً وأكثرها رواجاً وتأثيراً في زمن الانتداب. وبعد مشاركة العيسى في تأسيس الكتلة الوطنية سنة 1927، اعتُمدت صحيفته كأحد الأذرع الإعلامية للحركة الوطنية في سورية، ما أدى إلى تعطيلها مراراً وحجبها قصراً من قبل أجهزة الأمن الفرنسية.

يوسف العيسى
يوسف العيسى

بعد وفاة يوسف العيسى

توفي يوسف العيسى سنة 1948 وذهبت ملكية الصحيفة مع رئاسة تحرير الصحيفة إلى نجله خالد العيسى. وفي سنة 1952 دُمجت مع صحيفة النضال الدمشقية بقرار من العقيد أديب الشيشكلي، وصارت تصدر باسم الأنباء لغاية 30 كانون الأول 1953. وفي زمن الوحدة مع مصر سنة 1958 توقفت ألف باء عن الصدور، لتعود لفترة وجيزة في عهد الرئيس ناظم القدسي قبل إلغاء ترخيصها مع ترخيص كل الصحف السورية الخاصة إبان الانقلاب العسكري الذي قاده مجموعة من الضباط الناصريين والبعثيين في 8 آذار 1963.

رؤساء التحرير

تعاقب على رئاسة تحرير صحيفة ألف باء عدد من الصحفيين الكبار، ومنهم:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !