أعلام وشخصياتسيدات سوريات

حياة مؤيد العظم

مسؤولة التمريض في جيش الإنقاذ (1947)

حياة مؤيد العظم
حياة مؤيد العظم

حياة بنت بديع مؤيد العظم (1908-1978)، ناشطة سورية من دمشق، كانت عضواً في الهلال الأحمر السوري وتطوعت لإسعاف جرحى حرب فلسطين وكانت مسؤولة التمريض في جيش الإنقاذ سنة 1947.

البداية

ولدت حياة مؤيد العظم في إسطنبول يوم كان والدها بديع مؤيد العظم عضواً في مجلس المبعوثان. عاشت سنوات شبابها المبكر بين سورية ولبنان وتركيا، تأثرت بكمال أتاتورك والكاتبة الفرنسية سيمون دي بوفوار. أرسلها والدها إلى مدرسة راهبات خاصة في لبنان ، وتزوجت بعدها من الوجيه تحسين العظم.

 الجمعيات النسائية

انتسبت إلى جمعية يقظة المرأة الشامية، التي كانت تديرها الرائدة الدمشقية نازك العابد. شاركتها في تأسيس فرقة النجمة الحمراء لمداواة جرحى الحرب العالمية الأولى من السوريين والعرب. عملت بعدها مع زهراء يوسف العابد في جمعية نقطة الحليب، وتطوعت في جيش الإنقاذ عند تأسيسه بقرار من جامعة الدول العربية، إبان صدور قرار تقسيم فلسطين عن الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1947. عملت مع فوزي القاوقجي – كما فعلت نازك العابد مع يوسف العظمة في معركة ميسلون – وحضرت معركة سمخ لإسعاف جرحاها، وساهمت في تأسيس مستشفى الهلال الأحمر في منطقة المزة بدمشق.

في نادي السيارات

وفي خمسينيات القرن العشرين، تفرغت حياة مؤيد العظم لنادي السيارات السوري، الذي كانت قد شاركت في تأسيسه بعد اجتيازها رحلة بسيارتها البويك السوداء من سورية إلى فرنسا. وانتسبت إلى نادي السيارات في كل من فرنسا وأستراليا وإيطاليا وحققت رقماً قياسياً (25 ألف كيلومتر)، لتكون أول امرأة سورية تعبر القارات بسيارتها.

السنوات الأخيرة والوفاة

قضت حياة مؤيد العظم سنواتها الأخيرة بين بيروت ودمشق، وكانت مقربة من الحركة الوطنية الفلسطينية وياسر عرفات أثناء إقامته في لبنان. توفيت في بيروت عن عمر ناهز 70 عاماً سنة 1978.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !