أعلام وشخصياترجال وعلماء دين

عبد الرؤوف أبو طوق

داعية وخطيب

الشّيخ عبد الرؤوف أبو طوق
الشّيخ عبد الرؤوف أبو طوق

عبد الرؤوف بن أبو طوق (1914- 13 آذار 1998)، خطيب وداعية سوري من دمشق، شارك في تأسيس رابطة العلماء وانتخب نائباً في البرلمان السوري سنة 1954، ممثلاً عن جماعة الإخوان المسلمين. وفي زمن الوحدة السورية المصرية كان عضواً في مجلس الأمة لغاية عام 1961.

البداية

ولد عبد الرؤوف أبو طوق في منطقة الكسوة – مسقط رأس أمه – وهو سليل أسرة تعود أصولها إلى الإمام أحمد الرفاعي الحسيني، مؤسس الطريقة الرفاعية. تلقى علومه الشرعية في جامع الكسوة على يد الشيخ محمد الغنيمي ولازم الشيخ علي الدقر في دمشق وأخذ العلوم عن المحدّث الأكبر الشيخ بدر الدين الحسني. ويقول الشيخ أبو طوق: “لا زلت أذكر الشيخ بدر الدين في جامع حران العواميد وهو ينظر إلىّ مبتسماً وأنا أرقى المنبر لأول مرة، وأشعر بإمداده الروحي والقلبي.”

الحياة العلمية

درس الشيخ أبو طوق في مدارس الجمعية الغراء مع الشيخ علي الدقر، إضافة إلى دروسه العامة والخاصة في مساجد دمشق. شارك سنة 1954 في تأسيس رابطة العلماء مع الشيخ أبي الخير الميداني وتولّى الخطابة في جامع الصحابة ثم في جامع باب مصلّى في الميدان ثم جامع تنكز وأخيراً في جامع الثريا لغاية عام 1966. توقف عن الخطابة بسبب سفره وعاد إليها في منتصف الثمانينيات في مسجد علي بن أبي طالب ثم في جامع الأكرم في منطقة المزة.

الحياة السياسية

انتسب في شبابه إلى جماعة الإخوان المسلمين وانتخب نائباً عن الغوطتين في أول مجلس نيابي منتخب بعد سقوط حكم أديب الشيشكلي سنة 1954. لم ينجح من قوائم للإخوان المسلمين في تلك الانتخابات إلا نائبين فقط وهما الشّيخ أبو طويق ومحمد المبارك. اتخذ من مقعده النيابي منبراً لمحاربة التحرر في المجتمع الدمشقي وأيد الوحدة السورية المصرية عند قيامها سنة 1958. وفي زمن الجمهورية العربية المتحدة انتخب نائباً عن دمشق في مجلس الأمة لغاية وقوع انقلاب الانفصال يوم 28 أيلول 1961.

الوفاة

توفي الشّيخ عبد الرؤوف أبو طوق عن عمر ناهز 84 عاماً يوم 13 آذار 1998.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !