أعلام وشخصياترجال وعلماء دين

محمد بهجة البيطار

عالم وفقيه

الشيخ محمد بهجت البيطار
الشيخ محمد بهجة البيطار

محمد بهجة بن بهاء الدين البيطار (10 آذار 1894 – 29 أيار 1976)، عالم وفقيه ومجدد ديني من دمشق، كان أحد مؤسسي نهضة التعليم في سورية والمملكة العربية السعودية، إضافة لعمله مدرساً في الجامعة السورية، وخطيباً في جامع الدقاق، وعضواً في مجمع اللغة العربية.

البداية

ولد محمد بهجة البيطار في دمشق وهو سليل أسرة عِلمية عريقة من حيّ الميدان، وكان جدّه لأمه الشيخ عبد الرزاق البيطار من أشهر علماء الشّام في القرن التاسع عشر. دَرَس في المدرسة الريحانية وفي المدرسة الكاملية وتعلّم اللغة الفرنسية في المدرسة العازارية في منطقة باب توما. قرأ على يد علماء عصره، ومنهم الشيخ جمال الدين القاسمي والمحدّث الأكبر في بلاد الشّام الشيخ بدر الدين الحسني، بدأ حياته إماماً في جامع القاعة في الميدان خلفاً لوالده. وفي سنة 1910 تولّى الخطابة والتدريس في جامع الدقاق.

عمله في الحجاز

عينته وزارة المعارف السورية معلماً في مدرس الميدان الابتدائية سنة 1921، وبعدها بخمس سنوات أرسلته إلى السعودية لحضور المؤتمر الإسلامي في مكة المكرمة. لفت الشيخ البيطار انتباه الملك عبد العزيز آل سعود الذي طلب إليه البقاء في الحجاز للمشاركة في تأسيس معهدها العلمي الشرعي. عينه الملك السعودي عضواً في المحكمة الشرعية العليا ومفتشاً عاماً على التربية وعضواً في مجلس معارف المملكة. ظلّ البيطار متنقلاً بين مكة والرياض وجدة لغاية عام 1931 عندما توجه للتدريس في مدرسة المقاصد الخيرية في بيروت.

العودة إلى دمشق

وفي سنة 1936 دعاه صديقه فارس الخوري للعودة إلى سورية واستئناف عمله في تدريس مادة “الجوانب الأدبية من القرآن الكريم” في دار المعلمين. ولكن الملك عبد العزيز طلبه إلى السعودية مجدداً لتأسيس دار التوحيد في مدينة الطائف، وعند عودته إلى دمشق مرة ثانية وأخيرة أصبح يدرس مادة التفسير والحديث في الجامعة السورية سنة 1947. نشط في أعمال مجمع اللغة العربية الذي كان قد انتُخب عضواً فيه منذ عام 1923.

المؤلفات

وضع الشيخ البيطار البيطار عدداً من الدراسات الدينية في حياته، ومنها:

 الوفاة

توفي الشيخ محمد بهجة البيطار في دمشق عن عمر ناهز 82 عاماً يوم 29 أيار 1976 وأطلق اسمه على شارع بدمشق ومدرسة حكومية في منطقة الميدان.

الأولاد

كان عاصم بن محمد بهجة البيطار أحد أشهر مدرسي اللغة العربية بدمشق، درّس في الجامعة السورية لسنوات وفي جامعة الملك سعود بن عبد العزيز في الرياض، وفي سنة 2003 انتخب عضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق.

المصدر
1. مروان البواب. أعلام مجمع اللغة العربية بدمشق في مئة عام 1919-2019 (مجمع اللغة العربية، دمشق 2019)، 107-110

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !