نهاد علاء الدين (19 شباط 1942)، المعروفة باسمها الفني (إغراء) ممثلة سورية اشتهرت بأداء الأدوار الجريئة، وهي من أبرز الممثلات في السينما السورية في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين. كتبت إغراء سيناريوهات الكثير من الأفلام التي قامت ببطولتها وعملت في الإنتاج السينمائي. نالت العديد من الجوائز في مهرجانات في سوريا وخارجها.
لقّبها بعض العاملين في الشأن السينمائي السوري في سبعينات القرن العشرين بلقب “بريجيت باردو السينما السورية”، وقدمت خلال مسيرتها الفنية التي امتدت ما يقارب الأربعين عاماً العشرات من الأفلام التي كرستها نجمة سينمائية سورية تتمتع بظهور خاص.
كما قدمت في مسيرتها عدداً قليلاً من المسلسلات التلفزيونية منها “الدولاب” و”الجرح القديم”، وكادت تعود إلى الشاشة الصغيرة من خلال مشاركة في مسلسل “عناية مشددة” مع المخرج أحمد إبراهيم أحمد عام 2015، ومسلسل “شارع شيكاغو” مع المخرج محمد عبدالعزيز عام 2021 لكنّ التجربتين لم تكتملا.
مسيرتها
البداية
البداية كانت عندما انطلقت نهاد علاء الدين إلى القاهرة مع شقيقتها “سحر” وكان عمرها لا يتجاوز الثلاثة عشر عاماً، وهي تمنّي النفس بالعمل في الفن، كانت تحب الرقص الشرقي، فكان هدفها الأول مسرح الفنانة المصرية الشهيرة تحية كاريوكا التي وجدت فيها طاقة فنية جيدة، فقدمتها للسينما المصرية.
شاركت في أول أفلامها الذي حمل عنوان “عودة الحياة” للمخرج زهير بكير الذي أطلق عليها لقب إغراء حيث شاركت في الفيلم مع كبار نجوم السينما المصرية منهم أحمد رمزي ومها صبري ومحمود المليجي وظهرت في الفيلم كوجه جديد مع محمود عبدالعزيز، ثم قدمت فيلما ثانيا حمل اسم “الحب الأخير” مع النجمة السينمائية الشهيرة هند رستم وأحمد مظهر وزهرة العلا وكان من إخراج محمد كامل حسن، ومن ثم فيلم “الغجرية” بمشاركة هدى سلطان وشكري سرحان ومحمود المليجي وعبدالسلام النابلسي.
العودة
عبارة “مازلت صغيرة” التي ترددت كثيرا على مسامعها خلال وجودها في مصر سببت لها صدمة شخصية ووقفت حائلا دون رغبتها بالمزيد من المحاولات، فعادت أدراجها إلى دمشق حيث عملت بعد فترة في السينما السورية فقدمت عام 1964 فيلم “عقد اللولو” مع النجمين دريد لحام ونهاد قلعي، ثم فيلم “بدوية في باريس” ثم فيلم “نزوات امرأة” الذي أخرجه وديع يوسف وهو من إنتاج شركة الغانم التي قدمت لها معظم إنتاجاتها السينمائية، وتتالت العروض عليها وقدمت خلال الفترة اللاحقة العديد من الأفلام منها: “عاريات بلا خطيئة” و”غزلان” و”امرأة تسكن وحدها” و”رحلة حب” و”راقصة على الجراح” و”بنات للحب” و”أموت وأحبك مرتين” و”الحسناء وقاهر الفضاء” و”وداعا للأمس” و”الصحفية الحسناء” و”الحب المزيف” و”فتيات حائرات” و”امرأة لا تبيع الحب” و”أسرار النساء” و”بنات الاستعراض” و”امرأة في الهاوية” وفيلمها الأخير كان “المكوك” عام 1992 وهو من إخراج غنام غنام وشاركها الفيلم صباح عبيد، وعلي الكفري وممدوح الأطرش.
شهرتها
تعد إغراء، أول ممثلة عربية تؤدي أدواراً عارية في سينما الشرق الأوسط، وعكس الكثير من ممثلات جيلها، رفضت إغراء الاعتذار عن أي دور غير “لائق”، ودافعت عن حريتها الجنسية بطريقة غير مسبوقة في مجتمع يعتبر محافظاً. أول مشهد عار لها، كان في فيلم الفهد عام 1970 مع الفنان أديب قدورة وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وإخراج نبيل المالح عن رواية حيدر حيدر “الفهد”، والذي يعتبر أحد الأفلام التي أسست للسينما الحديثة في سوريا في مواجهة سطوة السينما المصرية، تقول إغراء عن هذه التجربة إن المنتج والمخرج شعرا أن قصة الفيلم وحدها لن تكون جذابة، لذلك طلبا منها وهي تؤدي دور زوجة البطل تصوير مشهد وهي عارية. مؤكدة أنها كانت تعلم أن القيام بذلك في سوريا سيعرضها لانتقادات كبيرة. ورغم فشل الفيلم والانتقادات التي تعرضت لها بسبب هذا الدور، رفضت إغراء توجيه اللوم للمخرج والمنتج، مؤكدة أنها أدت هذا المشهد برضاها التام.
فليكن جسدي جسراً تعبر عليه السينما السورية في سبيل التقدم والإنتشار
غابت إغراء عن المشهد السينمائي السوري منذ بداية تسعينات القرن الماضي ولم تشارك في أيّ عمل سينمائي أو تلفزيوني. لكنها عادت إلى شاشة السينما مجددا من خلال فيلم روائي قصير حمل عنوان “أزمة قلبية” وهو من تأليف وإخراج عمرو علي ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما.
كتابة السيناريو والإخراج
عملت في الإخراج السينمائي الذي وجدت فيه شغفها الفني فأنجزت أفلام “بنات الكاراتيه” و”بنات الاستعراض” و”أسرار النساء” و”امرأة لا تبيع الحب”. كذلك كتبت سيناريوهات بعض أفلامها منها “أموت مرتين” و”أحبك” و”عاريات بلا خطيئة” و”الصحفية الحسناء” وقدمت أربعة أفلام من إنتاجها، وهي بذلك الفنانة السورية الوحيدة التي عملت في تفرعات المهن السينمائية المختلفة.
وثائقي
قال عنها المخرج السوري الشهير عمر أميرالاي في مشروع سينمائي كان سيقدمه عن تجربتها “مشروعي إعادتها بحقيقتها إلى الشاشة، فلقد كان لهذه النجمة المفتونة بالفن السابع مشروعا قاتلت من أجله لسنوات. وهي تمتلك من الجرأة التي تحسد عليها، وهي مثال للمرأة الحرة وأعتقد أن من يتملقون جواريهم ويجلدون زوجاتهم لن يعجبهم هذا الفيلم”.
لم يسمح القدر بأن يتم المخرج عمر أميرالاي إنجاز الفيلم عن الفنانة السورية إغراء، فرحل بعد أن حضّر له وكاد يصوره عام 2011. ونفذ الكاتب فارس الذهبي فيلما وثائقياً عنها تناول حياتها حمل اسم “اغراء تتكلم“.
حياتها الشخصية
تزوجت إغراء من المخرج محمد حلمي الذي يصغرها بالسن، وليس لديها أولاد.
أعمالها
في السينما
- عودة الحياة (1959 – ﺇﺧﺮاﺝ زهير بكير)
- الحب الأخير (1959 – إخراج محمد كامل حسن)
- الغجرية (1960 – إخراج السيد زيادة)
- الليالي الملتهبة (1960 – إخراج محمد شاهين)
- عقد اللولو (1964 – إخراج يوسف معلوف)
- بدوية في باريس (1964 – تأليف وإخراج محمد سلمان)
- عاريات بلا خطيئة (1967 – ﺗﺄﻟﻴﻒ إغراء، إﺧﺮاﺝ كوستانتين كوستانوف)
- غزلان (1969 – إخراج سمير الغصيني)
- امرأة تسكن وحدها (1971 – إخراج نجدي حافظ)
- رحلة حب (1972 – إخراج يوسف معلوف)
- الفهد (1972 – إخراج نبيل المالح)
- وجه آخر للحب (1973 – إخراج محمد شاهين)
- عروس من دمشق (1973 – إخراج محمد سلمان)
- سرب الأبطال (1973 – ﺇﺧﺮاﺝ مروان عكاوي)
- المطلوب رجل واحد (1973 – إخراج جورج نصر)
- راقصة على الجراح (1974 – إخراج وسيناريو وحوار محمد شاهين)
- خيمة كراكوز (1974 – ﺇﺧﺮاﺝ وسيناريو محمد شاهين)
- المغامرة (1974 – إخراج وسيناريو محمد شاهين)
- بنات للحب (1974 – ﺇﺧﺮاﺝ رضا ميسر)
- السيد التقدمي (1974 – إخراج وسيناريو نبيل المالح)
- الحسناء وقاهر الفضاء (1975 – ﺇﺧﺮاﺝ سهيل كنعان)
- أموت مرتين وأحبك (1976 – ﺗﺄﻟﻴﻒ إغراء، ﺇﺧﺮاﺝ جورج لطفي الخوري)
- وداعاً للأمس (1977 – إخراج وقصة وسيناريو وحوار محمد شاهين)
- القادمون من البحار (1977 – ﺇﺧﺮاﺝ سيف الدين شوكت)
- الصحفية الحسناء (1977 – تأليف إغراء، إخراج جورج الخوري)
- عرس الأرض (1978 – تأليف وإخراج صبحي سيف الدي،)
- الحب المزيف (1980)
- بنات الكاراتيه (1981 – تأليف وإخراج إغراء)
- فتيات حائرات (1982 – إخراج غنام غنام)
- امرأة لا تبيع الحب (1983 – تأليف وإخراج إغراء)
- أسرار النساء (1984 – إخراج إغراء)
- مأساة فتاة شرقية (1986 – إخراج محمد شاهين)
- بنات الاستعراض (1987 – إخراج إغراء)
- امرأة في الهاوية (1990 – إخراج نبيل شمس)
- المكوك (1992 – ﺇﺧﺮاﺝ غنام غنام)
- أزمة قلبية (2024 – إخراج عمرو علي)
في التلفزيون
- الجرح القديم (1971 – ﺇﺧﺮاﺝ سليم موسى)
- الدولاب (1972 ﺇﺧﺮاﺝ غسان جبري)