أعلام وشخصياتسيدات سوريات

قمر قزعون شورى

مؤسسة الهلال الأحمر العربي السوري.

قمر قزعون شورى
قمر قزعون شورى

قمر قزعون شورى (1917 – 2013)، مناضلة سورية من دمشق وإحدى مؤسسات منظمة الهلال الأحمر. وهي زوجة الدكتور منير شورى، نائب دمشق وعميد كلية الطب في الجامعة السورية.

البداية

ولِدت قمر قزعون في دمشق خلال سنوات الحرب العالمية الأولى وهي كريمة محمّد سعيد قزعون، أحد مموّلي الثورة السورية الكبرى. درست في دار المعلمات ونالت شهادة في الفلسفة وعلم النفس.

شاركت في المظاهرات الوطنية ضد الاحتلال الفرنسي وقدمت معروضاً إلى المندوب السامي الفرنسي موقعاً بالدم، مطالبة باستقلال سورية التام وغير المشروط.

المناضلة النسائية

بدأت حياتها العملية سنة 1940 عبر المشاركة بتأسيس جمعية الندوة الثقافية النسائية لمساعدة الفتيات ذوات الدخل المحدود، وفي عام 1944 شاركت بالمؤتمر الأول للاتحادات النسائية العربية في مصر، الذي انبثق عنه الاتحاد النسائي العربي العام، برئاسة هدى الشعراوي.(1)

كما شاركت قمر قزعون بمساعدة الجرحى والمصابين في العدوان الفرنسي على مدينة دمشق يوم 29 أيار 1945، وبعدها قامت بتأمين حاجات ولوازم اللاجئين الفلسطينيين الوافدين إلى سورية إثر احتلال فلسطين سنة 1948. وفي عام 1959 وأثناء الوحدة السورية المصرية نالـت قمر قزعون لـقـب الأم المثالية في الجمهورية العربية المتحدة.(2)

الهلال الأحمر العربي السوري

في عام الجلاء سنة 1946 شاركت قمر قزعون بتأسيس الهلال الأحمر السوري وانتُخبت أميناً للسر ثمّ رئيساً لفرع دمشق سنة 1965. وفي عام 1980 تم انتخابها نائباً لرئيس المنظمة حتى عام 2003، عندما أصبحت رئيساً فخرياً لفرع دمشق مدى الحياة. وإضافة لعملها في الهلال الأحمر، شاركت قمر قزعون بتأسيس كلّ من جمعية مكافحة السل وجمعية مكافحة السرطان في سورية.

الأوسمة

حصلت قمر قزعون على عدة أوسمة في حياتها، منها وسام الإخلاص السوري ووسام الفارسة من ملك المغرب الحسن الثاني. كما حصلت على وسام الهلال الأحمر السوري  ووسام هنري دونان، وهو أعلى وسام في منظمة الصليب الأحمر الدولي، وكان ذلك لدورها في مساعدة  اللاجئين اللبنانيين القادمين إلى سورية خلال الاحتلال الإسرائيلي لمدينة بيروت سنة 1982.

وفي عام 1982 كرمها الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران بوسام جوقة الشـرف برتبة فارس، وفي عام 2007، كرمتها السيدة الأولى أسماء الأسد بلقب المرأة المميّزة السورية، كما حصلت نالت قمر قزعون لقب المرأة العربية المميزة.

العائلة

تزوجت قمر قزعون من الطبيب منير شورى في 22 أيلول 1940 ورزقت منه بأربعة أولاد هم الدكتور وسيم والمهندسة ميسان الأستاذ دارم  والأستاذة رنـا.

الوفاة

توفيت قمر قزعون عن عمر ناهز 96 عاماً يوم 29 تموز 2013.

المصدر
1. جورج فارس، من هم في العالم العربي (دمشق 1957)، ص 5042. عزة آقبيق. دمشق: رجال وأحداث وأماكن وصور (دمشق، دار العراب، 2020)، ص 413-414

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!