أحزاب

حزب الشعب (دمشق)

حزب سياسي سنة 1925.

حزب الشعب هو أول حزب سياسي ظهر في سورية بعد خمس سنوات من فرض الانتداب الفرنسي سنة 1920. أسسه الدكتور عبد الرحمن الشهبندر ولكن فترة نشاطه كانت قصيرة للغاية بسبب تأييد زعمائه للثورة السورية الكبرى التي انطلقت عام 1925.

أدى هذا الموقف إلى حظر الحزب وإغلاق مكاتبه كافة بعد مصادرة كلّ أوراقه الرسمية من قبل المخابرات الفرنسية، ومن ثم إلى نُفي الشهبندر خارج البلاد.

وقد ظهر حزب ثاني يحمل نفس الاسم في مدينة حلب سنة 1947، برئاسة ناظم القدسي ورشدي الكيخيا، ولكن لا علاقة له بحزب الشعب الدمشقي الذي إنتهى دوره في منتصف صيف عام 1925.

التأسيس

بعد أشهر من التحضير افتتحت أعمال الحزب رسمياً في أوبيرا العباسية بدمشق يوم 5 حزيران 1925 بحضور مئتي شخصية سورية، يترأسهم الرئيس المؤسس عبد الرحمن الشهبندر، وزير خارجية سورية الأسبق.(1)

إنتُخب فارس الخوري نائباً لرئيس الحزب مع  لجنة إدارية مؤلفة من اثني عشر عضواً ضمّت المحامي فوزي الغزي والسياسيين جميل مردم بك وفخري البارودي وحسن الحكيم ولطفي الحفار وإحسان الشريف، الذي أصبح  أميناً للسر.(2)

نادى الحزب بوحدة الأراضي السورية واستقلالها التام وغير المشروط عن الإنتداب الفرنسي، وطالب بانضمام سورية إلى عصبة الأمم ووضع دستور للبلاد وانتخاب مجلس نواب يُمثل طموحات الشعب السوري. وخلال أسابيع قليلة، تم افتتاح فروع للحزب في كل من حمص وحماة وحلب واللاذقية.

النشاط

أشهر أعمال الحزب كانت في المرحلة التي سبقت التأسيس الرسمي، يوم أضربت مدينة دمشق بإيعاز احتجاجاً على زيارة اللورد جيمس بلفور إلى سورية يوم 8 نيسان 1925.

وقد نظّم زعماء الحزب مظاهرات حاشدة ضد الزائر البريطاني وهددوا يقتله لو مكث ليلة واحدة في دمشق. وبعدها بأسابيع، نظموا مظاهرات جديدة ضد الانتداب الفرنسي، امتدت من مكتب عنبر حتى الجامع الأموي.

وعند إندلاع الثورة السورية الكبرى انضم عبد الرحمن الشهبندر إلى صفوفها فردت فرنسا بإلغاء ترخيص الحزب وإغلاق مكاتبه كافة قبل الحكم على الشهبندر بالإعدام. وقد تفرق أعضاء الحزب ليجتمعوا مجدداً في الكتلة الوطنية سنة 1927، ولكن من دون الشهبندر الذي إنتقل إلى مصر وظلّ مقيماً في القاهرة طوال عشر سنوات.

المصدر
1. عبد الرحمن الشهبندر. ثورة سورية كبرى (عمّان 1940)، ص 1262. محمّد حرب فرزات. الحياة الحزبية في سورية (دار الرواد دمشق 1955)، ص 102

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!