فنانون

رفيق شكري

مطرب وأحد مؤسسي إذاعة دمشق.

رفيق شكري
رفيق شكري

رفيق شكري (1923-1969)، مطرب سوري من دمشق حقق شهرة واسعة في خمسينيات القرن العشرين وكان أحد مؤسسي إذاعة دمشق. توفي باكراً نهاية الستينيات وفي سجله الفني 198 لحن و أكثر من 500 أغنية، تنوعت بين العاطفي والوطني والشعبي والديني. وله بطولة سينمائية واحدة في فيلم سوري – لبناني مشترك وشارك كضيف في الفيلم المصري بنت البادية

البداية

ولد رفيق شكري في حيّ الميدان الدمشقي وتلقى علومه في مدارس الحكومة، ثم التحق بعالم الفن عازفاً على العود، تحت إشراف الفنان صبحي السعيد، ومقلداً الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب.

دخول عالم الفن

حقق شهرة في المجتمع الدمشقي وتعاون مع المُلحن والشاعر عمر الحلبي في عدة أغانٍ ومنها غيبي يا شمس غيبي وخلي الحبايب يسلمو وخدوا معاكم مها التي لُحّنت وقُدمت بطلب من رئيس الحكومة سعيد الغزي.(1)

مع إذاعة دمشق

وفي عام 1947 تقدم إلى إذاعة دمشق، بدعم من راعي الفنون في سورية النائب فخري البارودي، وغنى للحب والأسرة وللقضية الوطنية السورية. كما قدّم “قسم العودة” وهو نشيد للشعب الفلسطيني وغنى “نشيد الجهاد” للشاعر سليمان العيسى.

في السينما

انتقل بعدها رفيق شكري إلى عالم التمثيل وشارك ببطولة فيلم نور وظلام مع الفنانة اللبنانية إيفيت فغالي. ثم عمل مع المطرب المصري محمد الكحلاوي في فيلم بنت البادية سنة 1958.(2)

رفيق شكري ومحمد عبد الوهاب.
رفيق شكري ومحمد عبد الوهاب.

سنوات الشهرة

بايع رفيق شكري الرئيس جمال عبد الناصر وغنّى كثيراً للوحدة السورية المصرية سنة 1958. وقد غنى قصيدة للشاعر نزار قباني ولحن للمطربة كروان ولماري جبران التي غنّت له أغنيها الشهيرة “مع السلامة.” كما تعاون مع سعاد محمد ومع فايزة أحمد عندما كانت تغني في سينما راديو بآخر سوق الحميدية بدمشق والتي صار اسمها لاحقاً سينما النصر.

وفي عام 1952، دُعي رفيق شكري إلى عمّان للمشاركة بحفل تنصيب حسين بن طلال ملكاً على الأردن وإلى القاهرة لمقابلة الرئيس عبد الناصر ومحمد عبد الوهاب.(3) كما عمل في إذاعة صوت العرب في مصر وفي إذاعة الشرق الأدنى في حيفا وفي إذاعة بغداد، إضافةً إلى عمله الدائم في إذاعة دمشق التي لم ينقطع عنها من عام 1947 وحتى وفاته سنة 1969. وكان في أيامه الأخيرة مديراً للمكتبة الموسيقية في إذاعة دمشق ومُشرفاً على جميع البرامج الغنائية.

الوفاة

توفي رفيق شكري في دمشق عن عمر ناهز 46 عاماً سنة 1969.

المصدر
أحمد بوبس. رفيق شكري: اللحن الأصيل، ص 132. قتيبة الشهابي. ساحة المرجة ومجاوراتها في دمشق (دمشق 2008)، ص 853. أحمد بوبس. رفيق شكري: اللحن الأصيل، ص 39

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!