مخرجون

مأمون البني

مخرج سوري

مأمون البني (1 تموز 1944) مخرج سوري من دمشق قدم ما يقارب العشرين عملاً في الدراما السورية، من أشهرها مسلسل شبكة العنكبوت (1990) ومسلسلي جريمة في الذاكرة واختفاء رجل (1992) ومسلسل أيام الولدنة مع الفنان دريد لحام (2006). تعاون كثيراً مع الكاتب الكبير ممدوح عدوان وأخرج ست أجزاء متتالية من سلسلة مرايا الكوميدية الناقدة مع الفنان ياسر العظمة (1997-2005).

البداية

ولد مأمون البني حي سوق ساروجا بدمشق ودرس في المدارس الحكومية ثم توجه إلى باريس لدراسة التصوير السينمائي في معهد لويس لوميير. وفي العاصمة الفرنسية تعرّف إلى المخرجين الكبار بجان لوك غودار وفرانسوا تروفو، اللذين كانا محاضرين زائرين في المعهد، وتأثر بهما كثيراً وقرر الانتقال من دراسة التصوير السينمائي إلى الإخراج. حصل على دبلوم في التصوير وتوظف مدة في التلفزيون الفرنسي كما انتسب إلى جامعة باريس الثامنة، ومنها حاز على ماجستير في الإخراج السينمائي والتلفزيوني.

في فرنسا

شارك الروائي الفرنسي جان جينيه في كتابة سيناريو فيلم تخرّجه من جامعة باريس، بعنوان “موتى في سبيل فلسطين” الذي يحكي قصة المطران هيلاريون كابوتشي، رئيس أبرشية القدس للروم الكاثوليك الذي دعم العمل الفدائي الفلسطيني. بسبب هذا الفيلم، تعرض البني إلى هجمة شرسة من المنظمات اليهودية الفرنسية في باريس التي حاولت منع عرضه. وقد تسبّب الفيلم بإلغاء إقامته وتهديده بالطرد من فرنسا، قبل أن تساعده محامية فرنسية معنية بالقضية الفلسطينية، هي ميشال بوفيلار، التي رفعت دعوى لاستعادة الإقامة.

خلال عرض الفيلم في دمشق، حضره السفير الفرنسي وأعجب به، ما سهل عليّ الحصول على الجنسية الفرنسية عام 1980

أعماله التلفزيونية

بدأ مأمون البني مشواره الفني في دمشق وكان أول عمل يخرجه لصالح التلفزيون السوري مسلسل نساء بلا أجنحة عام 1987، بطولة أيمن زيدان وسمر سامي. أخرج مسلسل شبكة العنكبوت عام 1990، الذي لاقى نجاحاً جماهيرياً واسعاً وقد كتب قصته الأديب ممدوح عدوان وكان من بطولة منى واصف وخالد تاجا. جاء بعده مسلسل جريمة في الذاكرة التشويقي سنة 1992، المأخوذ عن رواية لأجاثا كريستي، تلاه مسلسل اختفاء رجل في العام نفسه، بطولة أيمن زيدان وجمال سليمان.

مرايا ياسر العظمة

في سنة 1997 انطلق تعاونه الشهير مع الفنان ياسر العظمة من خلال إخراجه لست أجزاء من سلسلة مرايا، التي تحول اسمها إلى حكايا عام 2001 قبل أن يصبح حكايا المرايا وبعدها حديث المرايا. تسلّم البني إخراج العمل من سلفه المخرج عدنان إبراهيم وأعاد إليه عدد من نجوم مرايا القدامى، مثل سامية الجزائري وهالة شوكت، كما تعامل مع ممثلين شباب مثل قيس الشيخ نجيب ومكسيم خليل، وجاء بالنجم رفيق سبيعي كضيف شرف في مرايا 2003.

مناصب تولاها

  • رئيس دائرة المخرجين في التلفزيون العربي السوري (1996-1999).
  • مستشار المدير العام لهيئة الاذاعة والتلفزيون (2003).
  • مستشار وزير الإعلام لشؤون الدراما (2004-2005).
  • نائب رئيس لجنة صناعة السينما والتلفزيون.
  • مدير عام قناة شام الفضائية (2006-2007).

الجوائز والتكريمات

حياته الشخصية

في منتصف السبعينات تزوج مأمون البني للمرة الأولى من امرأة فرنسية ورزق منها بولدين، ثم حدث الانفصال بعد ذلك، وفي بداية التسعينات تزوج من الفنانة السورية واحة الراهب وأنجب منها ابنة اسمها ألما.

أعماله التلفزيونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !