أعلام وشخصياتفنانون

فهد كعيكاتي

أحد مؤسسي إذاعة دمشق والتلفزيون السوري.

فهد كعيكاتي
فهد كعيكاتي

فهد كعيكاتي (1930-1982)، فنان سوري من الرواد، اشتهر بأدواره الكوميدية وعُرف شعبياً بشخصية “أبو فهمي.” عمل مع الفنان أنور البابا وكان أحد أبطال مسلسل حمام الهنا سنة 1968. يُعتبر فهد كعيكاتي أحد مؤسسي إذاعة دمشق والتلفزيون العربي السوري عام 1960.

البداية

ولِد فهد كعيكاتي في أسرة صغيرة ومتواضعة في زقاق القرماني بسوق ساروجا، وحفظ القرآن الكريم على يد الكتّاب ثم أكمل دراسته في مدرسة الكليّة العلميّة الوطنيّة.

التحق بعدها بمعهد صناعي لتعليم الخراطة وفي عام 1942 وُظِّف في شركة الكهرباء بدمشق.

أحب مهنة التمثيل منذ طفولته وشارك في بعض العروض المسرحية الخاصة التي كانت تُقام في المنازل، حيث تعرف على الفنان تيسير السعدي، الذي أوصله إلى نائب دمشق فخري البارودي. تبناه البارودي فنيّاً وأدخله إلى إذاعة دمشق يوم تأسيسها سنة 1947.(1)

شخصية أبو فهمي

انضم فهد كعيكاتي إلى عدة فرق مسرحية، ومنها الفرقة السورية للتمثيل والموسيقى التي أسسها صديقه الفنان أنور البابا، ونادي الفنون الجميلة. وفي عام 1948، انتشر وباء الكوليرا في سورية فقررت حكومة الرئيس جميل مردم بك التعاون مع الفنانين السوريين لنشر الوعي الصحّي في البلاد وطلبت منهم تقديم برنامج إذاعي فكاهي يفي بهذا الغرض، سمّي “إصابة مُشتبهة.”

في هذا البرنامج، لعب التاجر والفنان الهاوي حسني تللو، صديق فخري البارودي، دور رجل يُدعى “أبو فهمي،” وهو دمشقي بسيط وشحيح، يخاف كثيراً على ماله. ولكن حسني تللو اعتذر عن الاستمرار بهذا الدور، نظراً لمشاغله في الحياة، فذهبت شخصية “أبو فهمي” إلى فهد كعيكاتي الذي طورها كثيراً واقترنت باسمه طوال حياته.(3)

المسيرة الفنية

تعاون كعيكاتي مع أنور البابا، صاحب شخصية “أم كامل” وقدما عشرات التمثيليات الإذاعية في الخمسينيات، في ثنائي شهير بين “أبو فهمي” و”أم كامل” ذاع صيطه في الأوساط الدمشقية كافة. ومع بداية بث التلفزيون العربي السوري سنة 1960، تم التعاقد مع فهد كعيكاتي لتقديم عدة لوحات غنائية وفنية بشخصية “أبو فهمي” التي صار لها شكل واضح المعالم يضاف إلى صوتها المعروف في إذاعة دمشق.

فهد كعيكاتي مع دريد لحام في مسلسل حمام الهنا.
فهد كعيكاتي مع دريد لحام في مسلسل حمام الهنا.

مع دريد ونهاد

وفي عام 1968 تعاون فهد كعيكاتي مع الثنائي دريد لحام ونهاد قلعي في المسلسل الكوميدي الشهير حمام الهنا من إخراج المخرج العراقي فيصل الياسري. ولاحقاً عمل مع دريد لحام في مسلسل صح النوم من إخراج خلدون المالح سنة 1972.

لعب فهد كعيكاتي في الحلقات الأولى من مسلسل صح النوم دور “العريف أبو فهمي” مدير مخفر “حارة كلّ مين أيده ألو،” ولكنه اعتذر عن الاستمرار في هذا العمل فذهب الدور إلى الفنان عبد اللطيف فتحي. وقد شارك فهد كعيكاتي مع دريد ونهاد في الفيلم السينمائي اللص الظريف من بطولة الفنانة المصرية نيللي سنة 1968، وفيلم خياط للسيدات سنة 1969، بالمشاركة مع الفنانة المصرية شادية.(4)

إطلالات فنية

في عام 1974، انضم كعيكاتي إلى أسرة مسلسل مسحّر رمضان مع الفنان رفيق سبيعي وكان له دور البطولة في مسلسل قصاقيص الكوميدي سنة 1977، الذي قدم فيه مع الفنانة سامية الجزائري شخصية “أبو جندل،” الرجل المتردد والضعيف تجاه زوجته. حققت هذه الشخصية نجاحاً باهراً، لم يقل عن نجاح شخصية “أبو فهمي،” وكانت ملهمة لظهور شخصية “أبو بدر” الشبيهة في مسلسل باب الحارة سنة 2006 التي لعبها الفنان محمد خير الجراح.

وبعد مسلسل قصاقيص شارك فهد كعيكاتي في مسلسل تلفزيون المرح مع الثنائي ناجي جبر وياسين بقوش، وكان ضيفاً في الجزء الأول من مسلسل مرايا مع الفنان ياسر العظمة.

العمل الوظيفي

حافظ فهد كعيكاتي على وظيفته بشركة الكهرباء طوال حياته، وكان يزاول التمثيل بالتزامن مع العمل الحكومي. وفي عام 1960 أصبح رئيساً لرحبة المخارط في شركة الكهرباء وأميناً عاماً لوزارة الكهرباء السورية حتى عام 1974. كما انتُخب أميناً لسر نقابة عمال الكهرباء خلال السنوات 1955-1960.

الوفاة

أصيب فهد كعيكاتي بأول نوبة قلبية عام 1977، إثر وفاة ابنه فريد وهو في ريعان الشباب. ثم كانت النوبة الثانية سنة 1982، التي توفي على أثرها وهو في دبي خلال تصوير مشاهده في مسلسل الوحش والمصباح، الذي كان من إخراج علاء الدين كوكش. وفي عام 2009، أصدرت الدولة سورية طابعاً رسمياً حمل صورته بصفته أحد الآباء المؤسسين للكوميديا العربية.

المصدر
1. سامي مروان مبيّض. شرق الجامع الأموي (دار رياض نجيب الريّس، لندن 2016)، 177-2052. وصفي المالح. تاريخ المسرح السوري ومُذكراتي (دمشق 1984)، 77-783. نفس المصدر، 1654. بشار ابراهيم. دريد ونهاد (وزارة الثقافة، دمشق 2007)، 182-184

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!