أعلام وشخصياتصحفيون

صبري القباني

مؤسس ورئيس تحرير مجلّة طبيبك (1956-1973).

الدكتور صبري القباني
الدكتور صبري القباني

صبري القباني (1908-1973)، طبيب سوري من دمشق ورائد الصحافة الطبيّة في الشرق الأوسط. وهو مؤسس وصاحب مجلّة طبيبك، التي صدر العدد الأول منها في أيلول 1956.

البداية

وُلِد صبري القباني في دمشق وهو سليل الجناح الفقير من عائلته القباني الشهيرة. درس في المدارس الحكومية ومن ثمّ في كلية الطب بجامعة دمشق، حيث تخرّج سنة 1931. عَمل طبيباً في الجيش العراقي طوال تسع سنوات وعاد إلى سورية سنة 1940 ليفتح عيادته الخاصة في محلّة السنجقدار. وفي عام 1947، ترشّح للمجلس النيابي عن مدينة دمشق ولكن الحظ لم يحالفه فتفرّغ للتدريس الجامعي ولكتابة المقالات في الصحف السورية.(1)

مع حسني الزعيم

عُيّن طبيباً خاصاً للزعيم حسني الزعيم، قائد الانقلاب الأول في سورية كان وسيطاً بينه وبين رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي أنطون سعادة الذي جاء إلى دمشق هرباً من الاعتقال في لبنان وحصل على لجوء سياسي.

مجلّة طبيبك

بدأ القباني نشاطه الإعلامي عبر برنامج حَمل عنوان “طبيبك خَلف المذياع” كانت تبثه إذاعة دمشق، وحقق نجاحاً كبيراً. وفي تشرين الثاني 1956 أسس مجلّة طبيبك الشهرية التي حقّقت نجاحاً باهراً في لبنان والسعودية والعراق والسودان. فقام بإغلاق عيادته الطبية وتفرّغ لإدارة المجلّة حتى وفاته في عمر ناهز 55 عاماً في نيسان 1973.

عُرفت مجلّة طبيبك بعدة أبواب ثابتة، كان أشهرها “تاريخ الطب” و”جمالك سيدتي” و”طبيبك في خدمتك” التي صار من خلالها القباني يُجيب على رسائل القُراء في كلّ المواضيع، ويتحدث بإسهاب عن الدواء والرضاعة والإنجاب، عن النظافة في المنزل، وعن أمراض شائعة مثل السُمنة. وقد شجّعت وصفاته الطبيّة كبرى شركات الدواء العالمية بأن تعلن في مجلّة طبيبك، مما حقق له نجاحاً مادياً قلّ نظيره في عالم الصحافة.(3)

المصدر
1. عبد الغني العطري. حديث العبقريات (دار البشائر، دمشق 2000)، 204-2142. كيفن مارتن. سنوات سورية الديمقراطية (باللغة الإنكليزية - جامغة انديانا 2015)، 104

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!