أدباء وكتّابأعلام وشخصيات

سليم الزركلي

شاعر وأول مدير لإذاعة دمشق سنة 1947.

سليم الزركلي
سليم الزركلي

سليم الزركلي (1903-1989)، شاعر سوري من دمشق، كان أول مدير لإذاعة دمشق سنة 1947 ومعاون مدير معرض دمشق الدولي في دورته الأولى سنة 1954.

البداية

ولِد سليم الزركلي في مدينة بعلبك ودَرَس في مدرسة بعلبك الرشدية الأميرية ثمّ في دار المعلمين بدمشق، حيث تخرج سنة 1921.

الثورة الوطنية سنة 1925

بدأ حياته مُدرّساً في مدرسة الملك الظاهر في باب البريد والتحق بالثورة السورية الوطنية عند اندلاعها سنة 1925، مما أدى إلى طرده من العمل ونفيه إلى الأردن من قبل سلطة الانتداب الفرنسي.

العمل الحكومي

عاد إلى سورية بعد صدور عفو عام في شباط 1928 وفي سنة 1932 عُيّن رئيساً للتعليم الثانوي في وزارة المعارف، بقرار من الوزير مظهر رسلان. كما كان رئيساً لمجلس الإدارة بمجمعة رعاية المكفوفين ثم سكرتيرًا لمجلس الوزراء في عهد الكتلة الوطنية ثم مديرًا للسجل العالم للموظفين.

في إذاعة دمشق ومعرض دمشق الدولي

بعد جلاء الفرنسيين عن سورية عُيّن سليم الزركلي مديراً إذاعة دمشق عند تأسيسها في عهد الرئيس شكري القوتلي سنة 1947.

وفي عام 1949 تولّى إدارة مكتب مطبوعات حتى سنة 1954، عندما أصبح معاوناً لمدير معرض دمشق الدولي في دورته الأولى. وفي يوم الافتتاح نظّم قصيدة عن دمشق جاء في مطلعها: “اليوم عيدك يا شام فهللي وتفتحي عن عالم جنان.”

المؤلفات

عرفته مجالس الأدب ومنابر الشعراء في سورية شاعراً مجيداً يملك ناصية القوافي، وقد نال شعره إعجاب الناس بجميع طبقاتهم. وقال الشاعر الكويتي عبد العزيز البابطين أن شعره “هيمن عليه الحسّ التاريخي والشعور القومي، كما اجتذبه عشق الشعر القديم، فجاءت عبارته متينة، وصياغته رصينة، وصوره البلاغية واضحة. فيه غنائية وتدفق ومحاولة توافق بين الإيقاع (البحر الشعري) وامتداد المعنى.” وقد صدر له ديوان شعر بعنوان دنيا على الشّام، تلاه مجموعة مقالات جُمعت في كتاب بعنوان “نفثات قلم.”

الوفاة

توفي سليم الزركلي عن عمر ناهز 86 عاماً يوم 13 آذار 1989.(1)

المصدر
1. عبد الغني العطري. أعلام ومبدعون (دار البشائر، دمشق 1999)، 305-308

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!