مخرجونممثلون

رياض شحرور

ممثل ومخرج مسرحي

رياض شحرور
رياض شحرور

رياض شحرور (10 كانون الثاني 1935 – 15 أيار 2014) ممثل ومخرج مسرحي سوري من دمشق، اشتهر بأدواره الكوميدية وعمل في المسرح القومي سنة 1959، وكان أحد مؤسسي نقابة الفنانين بدمشق. نال شهرة عربية في مرحلة متقدمة من حياته من خلال مشاركته في معظم مسلسلات المخرج هشام شربتجي الشهيرة، مثل عيلة خمس نجوم ويوميات مدير عام وأحلام أبو الهنا.

البداية

ولد رياض شحرور بدمشق ودرس في مدارسها الحكومية، أعجب بالمسرح منذ طفولته وتتلمذ على يد الفنان علي الرواس ليبدأ معه مسيرته الفنية سنة 1952 ممثلاً ومخرجاً وكاتباً مسرحياً. وفي سنة 1955 حصل على دعم مالي ومعنوي من نائب دمشق وراعي الفنون فخري البارودي، وأطلق فرقة مسرحية باسم “الفرقة الشعبية للتمثيل والموسيقى” كانت فرقة رياض شحرور تعرض أعمالها الشعبية في البيوت العربية القديمة، وكثيراً ما كان البارودي يحضر هذه العروض دعماً له وللفنانين الهواة.

رياض شحرور في بداياته المسرحية.
رياض شحرور في بداياته المسرحية.

مرحلة المسرح المحترف (1955-1960)

ألّف رياض شحرور العديد من المسرحيات الهادفة والناقدة بقالب كوميدي، ومنها: مسرحية إبرة بكومة قش، و”الرشوة” التي عرضت ولَم تصور، وأبو خليل القباني، والنيزك، وجابر عثرات الكرام. شارك في تأسيس المسرح القومي سنة 1959 وعند سؤاله عن هذه المرحلة من حياته، أجاب قائلاً: “كان همي إنشاء جيل سوري يعرف أن المسرح نعمة على أي شعب في العالم، وليس نقمة؛ وفي سبيل ذلك ندفع المال، ولو من لقمة عيشنا.”

مرحلة التلفزيون (1960-2014)

عند انطلاق التلفزيون السوري في زمن الوحدة مع مصر، انضم رياض شحرور إلى صفوفه كممثل ومخرج برامج، قبل أن يشارك في تأسيس نقابة الفنانين السوريين في مطلع السبعينيات. وفي زمن الفضائيات العربية، حقق شهرة نسبية واسعة عبر مشاركته في أعمال ناجحة بثت في كل أرجاء الوطن العربي، وكانت معظمها من إخراج هشام شربتجي مثل عيلة خمس نجوم ويوميات مدير عام وأحلام أبو الهنا، كما تعاون مع المخرج علاء الدين كوكش في عدة مسلسلات، كان أشهرها أهل الراية سنة 2008، وسجل حضور لافت في مسلسل الدغري مع النجم دريد لحام، وكان من إخراج هيثم حقي.

الوفاة

توفي رياض شحرور عن عمر ناهز 79 عاماً يوم 15 أيار 2014، وانطلقت جنازته من منزله في حيّ الزاهرة بدمشق، وصلي على جثمانه في جامع شمدين آغا قبل أن يوارى الثرى في مقبرة بئر السبيل في حي ركن الدين.

قالوا عن رياض شحرور

وصفه الفنان عبد اللطيف فتحي قائلاً: “رياض شحرور هو السكرة في المسرح القومي” وقال عنه زميله الفنان عدنان بركات: “لو قدر للفنانين رياض شحرور، وعبد اللطيف فتحي أن يعملا بحرية، ومن دون محاربات، لكان لدينا (لوريل وهاردي) بكل ما تعنيه الكلمة.”

الأعمال المسرحية

الأعمال التلفزيونية

الأعمال السينمائية

المصدر
مدونة سوريةزهرة الخليجبوسطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !