أدباء وكتّابأعلام وشخصيات

أحمد عبيد

صاحب المكتبة العربية التي أطلقت روزنامة تقويم "الهاشمية."

 

أحمد عبيد
أحمد عبيد

أحمد عبيد (1893-1989)، ناشر ومحقق تاريخي، وهو مؤسس فرقة مسرحية رائدة وصاحب المكتبة العربية التي أطلقت روزنامة التقويم العربي الهاشمي سنة 1918.

البداية الفنية

ولِد أحمد عبيد في دمشق وبدأ حياته فناناً هاوياً سنة 1915 عندما أسس أول فرقة مسرحية في سورية بعد فرقة أبي خليل القباني. ضمّت فرقته عدداً من الوجهاء الشباب أمثال فوزي العظم وعبد الوهاب القنواتي، وقد حصلت على رعاية من الملك فيصل الأول سنة 1920.

خلال تجربته الفنية القصيرة، تعاون أحمد عبيد مع نادي الكشّاف الرياضي الذي كان قد ظهر في دمشق قُبيل الحرب العالمية الأولى وشارك معه في مسرحيات عالمية مثل تاجر البندقية لشيكسبير.

المكتبة العربية

كان أحمد عبيد وخلال تجربته الفنية يعتمد على عائدات دار نشر كان قد أنشأه في سوق الحميدية سُمّي المكتبة العربية. وكانت هذه المكتبة محجاً للمفكرين والأدباء خلال سنوات الحرب العالمية الأولى، تُصدر مجلّة دورية بعنوان “أنفس النفائس” والتي كان أحمد عبيد يحررها بنفسه.

نموذج عن روزنامة الهاشمية
نموذج عن روزنامة الهاشمية

ومن أشهر ما قامت به المكتبة العربية هو طباعة روزنامة التقويم الهاشمي، التي كانت تحتوي على أبلغ الطرائف والحكم. بدأت سنة 1918 وهي ما تزال تصدر حتى اليوم بعد مئة عام ونيف على إصدارها الأول.(1)

عُرف أحمد عبيد بنشاطه  ناشراً ومحققاً في المخطوطات التاريخية. فقام بتحقيق ونشر كتاب موسوعي عن الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز وكتاب ثاني عن أبو العلاء المعري، وكتاب ثالث عن الشعراء أحمد شوقي وحافظ إبراهيم. ومن أشهر إصدارته الطبعة الأولى من موسوعة الأعلام للصحفي خير الدين الزركلي، كما نشر كتاب موسوعي للشيخ عبد الغني الدقر، عن أهم مصنفات النحو العربي.

الوفاة

توفي أحمد عبيد في دمشق عن عمر ناهز 96 عاماً في 13 آذار 1989.

المصدر
1. عبد الغني العطري. عبقريات من بلادي (دار البشائر، دمشق 1998)، 227

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!