أدباء وكتّابأعلام وشخصيات

محمد أحمد دهمان

ناشر وباحث في تاريخ مدينة دمشق.

محمد أحمد دهمان
محمد أحمد دهمان

محمد أحمد دهمان (1899-1988)، ناشر وباحث في تاريخ مدينة دمشق.

البداية

ولِد محمد دهمان في حيّ العمارة بدمشق وكان والده الشّيخ أحمد دهمان من العلماء، يملك مكتباً لتعليم الإملاء في المدرسة العادلية الصغرى. دَرَس محمد دهمان على يد والده والشّيوخ عبد القادر مبارك وعيد السفرجلاني وأبو الخير الميداني، والتحق بالمدرسة الجقمقية وبالمدرسة العادلية. ثم بدأ يحضر مجلس الشّيخ عبد القادر بدران بين صلاتي المغرب والعشاء في الجامع الأموي.

الدهمان ناشراً

بدأ دهمان حياته العملية سنة 1920 بتأسيس المكتبة السلفية في سوق المسكية مقابل الجامع الأموي، تبعها مكتب الدراسات الإسلامية لإصدار الكتب العلمية.

كما أسهم سنة 1943 بتأسيس جمعية إحياء الكتب العربية بدمشق. وكان لأحمد دهمان الفضل في نشر عدد من كتب التراث منها كتاب المروج السندسية الفيحية في تاريخ الصالحية لابن كنان، وكتاب القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية لابن طولون الصالحي، والمجلّد العاشرة من موسوعة تاريخ دمشق لابن عساكر و إعلام الورى بمن ولي من الأتراك بدمشق الشّام الكبرى لابن طولون، وكتاب عِلم الساعات والعمل بها، تأليف محمد بن رضوان الساعاتي، الذي ذيّله محمد دهمان بمقالات لأرخميدس مع مقدمة تبلغ مئة صفحة أبرز فيها الناشر فضل العرب في صناعة الساعات وذكر أشهر المهندسين والميكانيكيين العرب.

تحقيقاته

من أهم الأعمال التي حققها كتاب البدرائية شرح المنظومة الفارضية للشّيخ عبد القادر بدران، والنشر في القراءات العشر لابن الجزري، ومختصر منهاج القاصدين لأحمد بن عبد الرحمن بن قدامة المقدسي، وكتاب البدع والنهي عنها لمحمد بن وضاح القرطبي، والمقنع في مرسوم مصاحف أهل الأمصار لأبي عمرو عثمان بن سعيد آلداني.

مؤلفاته

ومن مؤلفاته: ولاة دمشق في عهد المماليك (دمشق 1981)، في رحاب دمشق (دمشق 1982)، وكتاب العراك بين المماليك العثمانيين الأتراك (دمشق 1986).

وصدر له بعد وفاته معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي، ونقد الطالب في زغل المناصب و “الكتابات الأثرية في دمشق وضواحيها،” الذي تم تسليم مخطوطاته إلى مديرية الآثار العامة بدمشق، و”المسجد الأموي،” الذي نُشر على شكل مقالات في مجلّة نهج الإسلام.

الوفاة

توفي محمد دهمان بدمشق عن عمر ناهز 87 عاماً يوم 7 آذار 1988.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!