أعلام وشخصياتصحفيون

كامل البني

رائد الصحافة الرياضية ومؤسس جريدة الأسبوع الرياضي.

كامل البني
كامل البني

كامل البني (1910-1997)، رائد الصحافة الرياضية في سورية ومؤسس جريدة الأسبوع الرياضي.

البداية

ولِد كامل البني في مدينة دمشق ودرس في مدارسها، وذاع صيته في مرحلة الشباب كأحد أبرز مُنظمي الإضرابات الطلابية ضد الانتداب الفرنسي. وقد أصيب في تلك المظاهرات بثلاث رصاصات في جسده، كان يعتبرها وساماً مشرفاً حتى أيامه الأخيرة.

بدأ حياته المهنية محرراً في جريدة الأيام سنة 1932، وكان مهتم بشؤون الرياضة فشارك في تأسيس عدد من النوادي الرياضية مثل نادي بردى سنة 1928 وهو أحد مؤسسي الاتحاد السوري لكرة القدم سنة 1936.(1)

جريدة الأسبوع الرياضي

في سنة 1941، كلفه رئيس تحرير نصوح بابيل بإطلاق ملحق للجريدة الأيام، يهتم بالأمور الرياضية والكشفية والسينمائية في سورية. وظلّ البني يُصدر هذا الملحق مع نصوح بابيل حتى سنة 1955 عندما قرر الانفصال عنه واطلاق صحيفة رياضية خاصة به، أطلق عليها اسم الأسبوع الرياضي.(2)

حرص البني منذ البدء على استقطاب الأقلام الشابة للكتابة في صحيفته واعتمد على الصور ضمن المقابلات والريبورتاجات الميدانية. وقد خرجّت جريدته عدداً كبيراً من الرياضيين السوريين، من مُعلقين وحكّام ورياضيين، كان من ضمنهم الفارس معتز قباني والإعلامي عدنان بوظو.

السنوات الأخيرة

تعرض البني لحادث آليم، عند احتراق أرواقه الخاصة ومذكراته يوم تفجير منزله في حيّ المهاجرين سنة 1982، خلال المواجهات بين الدولة السورية وتنظيم الإخوان المسلمين. وفي سنواته الأخيرة أصبح البني مسؤولاً عن اللجنة المركزية لتوثيق وأرشفة الحركة الرياضية في سورية، التابعة للاتحاد الرياضي، إضافة لعمله في جريدة الأسبوع الرياضي.

الوفاة

توفي كامل البني عن عمر ناهز 87 عاماً يوم 4 حزيران 1997.

المصدر
1. عبد الغني العطري. حديث العبقريات (دار البشائر، دمشق 2000)، 41-472. مهيار عدنان الملوحي. معجم الجرائد السورية 1865-1965 (دار الأولى للنشر والتوزيع، دمشق 2002)، 356

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!