ممثلون

عبد الرحمن آل رشي

ممثل سوري

عبد الرحمن آل رشي (7 أيلول 1934 – 12 نيسان 2014) ممثل سوري من دمشق وأحد مؤسسي نقابة الفنانين السوريين. تميز بصوته الجهوري وإجادته للغة العربية الفصحى وقد اشتهر من خلال مشاركته في العيد من الأعمال البدوية وفي مسلسلات تاريخية مثل صقر قريش (1979)، نور الدين الزنكي (1984)، العبابيد (1997) وصلاح الدين الأيوبي (2011)، قبل انتقاله إلى أعمال البيئة الشامية مع المخرج بسام الملّا، ابتداء من مسلسل الخوالي سنة 2000 وصولاً للأجزاء الأولى من مسلسل باب الحارة الذي حقق له جماهيرية عربية واسعة.

البداية

ولد عبد الرحمن آل رشي في حي ركن الدين وهو سليل عائلة كردية معروفة وشركسي من طرف أمه. نشأ وسط أسرة شديدة الالتزام رفضت ميوله الفنية بشدة، وعند وفاة والده عام 1955، قرر امتهان التمثيل المسرحي. التحق بأندية الفنانين الهواة وشارك في العديد من المسرحيات مثل الملك هو الملك للكاتب السوري سعد الله ونوس، ومسرحية الأخوة الأعداء للكاتب الألماني فريدريك شيلر. انتقل بعدها إلى الدراما الإذاعية ومن صم إلى التلفزيون السوري عند تأسيسه سنة 1960. ومن أعماله المبكرة في التلفزيون مسلسل مذكرات حرامي مع المخرج علاء الدين كوكش، الذي تعاون معه مجدداً في الكثير من أعمالها ومن مسلسل راس غليص البدوي الشهير.

مسيرته الفنية

اعتمد عبد الرحمن آل رشي على سماته الشخصية والموهبة الخالصة التي كان يتمتع بها، وانتشر اسمه سريعاً في العالم العربي، إذ قدّم على شاشة السينما ثمانية من أشهر الأفلام السورية، منها المخدوعون (1972) وكفر قاسم (1974). وظهر في أعمال غنائية كآداء تمثيلي وصوت مرافق مثل أوبريت الضمير العربي وأغنية أنا سوري آه يا نيّالي التي باتت من أشهر الأغنيات الوطنية السورية. وفي رصيده عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية الناجحة، مثل البركان (1989) ونهاية رجل شجاع (1994) وأخوة التراب (1997)، قبل انتقاله من الأعمال التاريخية والدينية إلى مسلسلات البيئة الشامية، ابتداء من مسلسل الخوالي مع المخرج بسام الملّا سنة 2000، الذي فتح أفق لتعاون غني بينهما نتج عنه مشاركته في الجزء الأول والثاني من مسلسل باب الحارة الشهيرة في السنوات 2006-2007. واختتم آل رشي مسيرته الفنيّة بتجسيد شخصية “أبو سالم،” زعيم حارة الشاغور في مسلسل الغربال سنة 2014.

وفاته

توفي عبد الرحمن آل رشي عن عمر ناهز 83 عاماً يوم 12 نيسان 2014.

مسلسلات

أعماله السينمائية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !