أعلام وشخصياتصحفيون

أديب نظمي

مؤسس جريدة الكائنات (1911-1914).

أديب نظمي (1840-1918)، صحفي سوري من دمشق، أسس جريدة الكائنات في عهد السلطان محمّد رشاد الخامس. وهو زوج الأديبة اللبنانية زينب فواز، التي حققت شهرة كبيرة في مصر خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر.

البداية

ولِد أديب نظمي في دمشق وبدء حياته المهنية في جريدة سورية الرسميّة سنة 1878، مُحرراً في قسمها العربي. وفي عام 1896 انتقل للعمل في جريدة الشّام الخاصة مع الصحفي مصطفى واصف ومن ثم إلى جريدة دمشق مع الوجيه أحمد عزت العابد. عَمل رئيساً لكتاب محكمة الاستئناف في ولاية سورية وأطلق جريدة خاصة به سنة 1910، اسمها المُنتخبات، ولكنها لم تستمر طويلاً بالرغم من دعمها للانقلاب جمعية الاتحاد والترقي الذي أطاح بحكم السلطان عبد الحميد الثاني.

جريدة الكائنات

بعد اغلاق جريدة المنتخبات، أطلق أديب نظمي جريدة أسبوعية اسمها الكائنات، ظلّت تصدر حتى اندلاع نيران الحرب العالمية الأولى سنة 1914. توقفت بسبب مرض صاحبها، حيث أصيب بشلل منعه من ممارسة العمل الصحفي.

الوفاة

توفي أديب نظمي يوم 26 أيلول 1918، عند قصف الطائرات العثمانية لمخازن السلاح في دمشق، قبل ساعات قليلة من انسحابهم الكامل عن المدينة.  خرج نظمي على كرسي مُتحرك إلى صحن داره فحامت طائرة عثمانية‌ وألقت قنبلة أصابته شظاياها وقتلته على الفور، وكانت القنبلة الوحيدة التي ألقيت على دمشق طول مدة الحرب.(1)

 

 

المصدر
1. مهيار عدنان الملوحي. معجم الجرائد السورية 1865-1965 (دار الأولى للنشر والتوزيع، دمشق 2002)، 502

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!