ممثلون

ناجي جبر

ممثل سوري اشتهر بدور أبو عنتر

ناجي جبر (9 شباط 1940 – 30 آذار 2009)، ممثل سوري من مدينة شهبا في محافظة السويداء، عرفه الجمهور من خلال شخصية “أبو عنتر” في أعماله المشتركة مع الفنان دريد لحام، وعلى الرغم من تعدد الأدوار وتنوعها في مرحلة لاحقة من حياته، بقيت هذه الشخصية طاغية ومؤثرة أكثر من غيرها في مسيرته الفنية. تبلغ حصيلة أعماله أكثر من ثلاثين فيلماً سينمائياً وخمسين مسلسلاً تلفزيونياً، كان أشهرها مسلسل صح النوم  بجزئية في مطلع السبعينيات.

البداية

بعيد انتهائه من المراحل الدراسية في مدارس محافظة السويداء، انتقل إلى دمشق للالتحاق بفرقة المسرح العسكري أولاً، ثم فرقة شقيقه محمود جبر المسرحية التي تأسست 1968. دخل التلفزيون السوري بشكل خجول عبر أدوار ثانوية أسندت إليه في أعمال ناجحة، مثل مسلسل حكايا الليل مع الخرج غسان جبري ومسلسل حمام الهنا مع الثنائي الشهير دريد لحام ونهاد قلعي سنة 1968.

مسلسل صح النوم

حضر دريد لحام إحدى عروض فرقة محمود جبر المسرحية وشاهد ناجي جبر في دور القبضاي فطلبه إلى شركة شمرا للإنتاج وعرض عليه دور صغير في مسلسل صح النوم. ولكنه لم ينجح وبدأ تصوير العمل من دونه، بدليل عدم ورود اسمه في شارة الحلقات الأولى من المسلسل. عاد وطلب إلى دريد لحام والمخرج خلدون المالح، منتجي المسلسل، إعطائه فرصة ثانية فقبلا وأسندوا له دور أحد المساجين مع غوار الطوشة، اسمه “أبو عنتر.” كان المسلسل يصور بشكل أسبوعي، ولاقت الحلقة التي ظهر بها ناجي جبر استحسان المشاهدين فقام كاتب العمل وبطله المشارك نهاد قلعي بتوسيع دور “أبو عنتر” بشكل تدريجي، ليصبح مع حلول الحلقة الأخيرة أحد أبطال العمل الرئيسيين.

غوار الطوشة وأبو عنتر أثناء تصوير مسلسل صح النوم.
غوار الطوشة وأبو عنتر أثناء تصوير مسلسل صح النوم.

ثنائي مع دريد لحام

دُعي ناجي جبر للمشاركة في تمثيلية ملح وسكر المتممة لصح النوم سنة 1973، وللعب دور البطولة في الجزء الثاني من المسلسل وفي الفيلم السينمائي الذي حمل نفس العنوان عام 1975. سيطرت شخصية “أبو عنتر” على جبر لسنوات طويلة، وحققت نجاحات كبيرة، إلا أنها أثرت على تطور مسيرته الفنية وحصرته بها. تكررت مشاركته مع دريد ونهاد في فيلم غوار جيمس بوند وبعد مرض الأخير وابتعاد عن التمثيل سنة 1976، أصبح ناجي جبر تؤام أعمال دريد لحام وشريكه البديل بشخصية “أبو عنتر” عملا معاً في مسلسل غوار والكنز الإذاعي سنة 1979 ثم في فيلم إمبراطورية غوار ومسلسلات وين الغلط وادي المسك في مطلع الثمانينيات. وبعد ابتعاد دريد عن الأعمال الكوميدية واتخاذه خطاً قومياً في أعماله السياسية، شكّل جبر ثنائي جديد مع ياسين بقوش – أحد أبطال مسلسل صح النوم – وقدما معاً عدة أعمال، ومنها مسلسل تلفزيون المرح الكوميدي، الذي شارك به النجم ياسر العظمة.

ناجي جبر في فيلم صح النوم سنة 1975.
ناجي جبر في فيلم صح النوم سنة 1975.

تفرغ بعدها ناجي جبر للمسرح الشعبي وقدم عروضاً ناجحة في النصف الثاني من الثمانينيات، كلها بشخصية “أبو عنتر” وكانت أشهرها مسرحية “إعلانات” تراجعت نجوميته في مطلع تسعينيات القرن العشرين، فقرر أن يغير من ملامح “أبو عنتر” قليلاً ويخلق لها مقاربة مختلفة في سبيل التقرب من الجيل الجديد. حولها من شخصية تميل للمشاكل والمشاجرات المجانية إلى شخصية تدافع عن الضعفاء وتحمي حقوقهم، وظهرت بهذه الصفاة النبيلة – مع تغير طفيف في شكلها واسمها – في مسلسل أيام شامية الشهير الذي أخرجه بسام الملّا سنة 1992 وكان بداية ما عرف لاحقة بأعمال البيئة الشامية. أعاد هذا العمل ناجي جبر إلى صدارة الدراما السورية وفي سنة 1996 كان أول مسلسل بطولة مطلقة له بعنوان يوميات أبو عنتر، الذي كتبه عادل أبو شنب وأخرجه نبيل شمس. وفي سنة 1998 عاد للعمل مع دريد لحام للمرة الأخيرة في حياته في مسلسل عودة غوار، وظهرا مجدداً بشخصيات “غوار الطوشة” و”أبو عنتر” إلّا أن العمل لم يحقق ذات النجاح الذي حققه صح النوم وغيره من أعمالهم المشتركة السابقة.

كان هذا المسلسل بداية الفراق مع شخصية “أبو عنتر” علماً أنه ظهر بها مجدداً في مسلسل أبو المفهومية سنة 2003، ولكنه أبقى على دور القبضاي وظهر به في مسلسل الخوالي سنة 2000، كمحارب ومتمرد ضد العسكر العثماني، وفي مسلسل  أولاد القيمرية مع المخرج سيف الدين سبيعي سنة 2008. ثم كانت مشاركة فريدة له في مسلسل أهل الراية مع المخرج علاء الدين كوكش، حيث ظهر بشخصية رجل “مبروك” وصاحب بصيرة.

حياته الشخصية

ينتمي ناجي جبر لعائلة فنية عريقة، فأخوه هو الفنان محمود جبر، المتزوج من الفنانة هيفاء واصف شقيقة الفنانة منى واصف، وهو عم الفنانتين ليلى ومرح جبر. ولناجي ومحمود جبر أخ ثالث فنان أيضاً هو هيثم جبر، الذي عمل معه في مسلسل وادي المسك قبل أن يسلك طريق مستقل في مسلسل باب الحارة الشهير. أما ابنه مضر جبر فهو فنان شاب يعمل في الدراما السورية.

وفاته

بعد صراع طويلٍ مع مرض سرطان الرئة توفي ناجي جبر يوم 30 آذار 2009 عن عمرٍ ناهز 69 سنة.

الأعمال المسرحية

ومن أعماله المسرحية في مرحلة الثمانينيات:

  • ليلة أنس
  • اليوم أحسن من بكرا
  • صياد وصادوني
  • سراديب الضايعين
  • طارت البركة
  • إعلانات

الأعمال التلفزيونية

الأفلام السينمائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !