صحفيون

يوسف العيسى

مؤسس جريدة ألف باء.

يوسف العيسى
يوسف العيسى

يوسف العيسى (1870-1948)، صحفي فلسطيني مُقيم في دمشق، كان أحد مؤسسي الكتلة الوطنية في سورية وصاحب جريدة ألف باء الدمشقية المعارضة لحكم الانتداب الفرنسي.

البداية

ولِدَ يوسف العيسى في مدينة حيفا ودَرَس في مدارسها الحكومية. أطلق مع ابن عمه عيسى العيسى جريدة يومية اسمها “فلسطين” سنة 1911.

ثم توجه إلى دمشق عند جلاء القوات العثمانية عن المدينة في نهاية شهر أيلول من العام 1918 حيث قرر الاستقرار بعد الإعلان عن ولادة حكومة عربية في سورية، بقيادة الأمير فيصل بن الحسين، نجل الشريف حسين بن علي، قائد الثورة العربية الكبرى.

جريدة ألف باء

بعد شهر من سقوط العهد الفيصلي وفرض الانتداب الفرنسي على سورية، قام يوسف العيسى بإطلاق صحيفة سياسية يومية من دمشق، سُمّيت ألف باء، وصدر العدد الأول منها يوم 1 أيلول 1920.(1) حصلت الصحيفة على ترخيص من حكومة الرئيس جميل الإلشي، ولكنها تعرضت للحجب الفوري من قبل الفرنسيين بسبب اعتراض صاحبها على إنشاء دولة لبنان الكبير وتقسيم سورية إلى دويلات بقرار من المندوب السامي الفرنسي الجنرال هنري غورو.

تأسيس الكتلة الوطنية

تعاون يوسف العيسى مع زعماء سورية على إنشاء تنظيم الكتلة الوطنية لمحاربة الانتداب الفرنسي بكل الوسائل القانونية والسلمية. وقد حضر الاجتماع التأسيسي الذي عُقد لأجل الكتلة الوطنية في بيروت في تشرين الأول 1927، وكان برئاسة هاشم الأتاسي، رئيس الحكومة الأسبق في عهد الملك فيصل.

النجاح الصحفي

حققت جريدة ألف باء نجاحاً باهراً وتحوّلت إلى ناطق رسمي باسم الحركة الوطنية في سورية، حيث كانت افتتاحيات يوسف العيسى تعكس فكر وتوجهات رئيس الكتلة هاشم الأتاسي ولا يُضاهيها من حيث التأثير على الرأي العام وسِعة الإنتشار إلّا مقالات جبران تويني في جريدة النهار البيروتية.(2)

وعند الإعلان عن بدء ثورة الحاج أمين الحسيني في القدس سنة 1936، قام يوسف العيسى بإنشاء لجنة لدعم القضية الفلسيطينية في دمشق، بالتعاون مع الصناعي توفيق قباني والزعيم الدمشقي شكري القوتلي، مُكلفة بجمع التبرعات والسلاح للثوار.(3)

الوفاة

توفي يوسف العيسى عن عمر ناهز 78 عاماً سنة 1948، وذهبت رئاسة تحرير جريدته إلى نجله خالد العيسى.

المصدر
1. مهيار عدنان الملوحي. معجم الجرائد السورية 1865-1965 (دار الأولى للنشر والتوزيع، دمشق 2002)، 69-702. سعاد جروس. من الانتداب إلى الانقلاب: سورية زمن نجيب الريّس (: دار رياض نجيب الريّس، بيروت 2015)، 233. فيليب خوري. سورية والانتداب الفرنسي (باللغة الإنكليزية - جامعة برينستون 1987)، 543

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!