أعلام وشخصياتفنانون

توفيق العطري

أحد رواد الحركة المسرحية في سورية

توفيق العطري
توفيق العطري

توفيق بن محي الدين العطري (1894-1 كانون الثاني 1958)، فنان سوري من دمشق وأحد رواد الحركة المسرحية في سورية.

البداية

ولِد توفيق العطري في دمشق وهو ابن عائلة تجارية ميسورة الحال. دَرَس في المدارس الحكومية وعَمل لفترة قصيرة في وزارة الأشغال العامة قبل أن يتفرغ للتأليف والتمثيل. أسس مع مجموعة من الفنانين الهواة فرقة مسرحية في سوق ساروجا وشارك في جميع عروضها الفنية، ممثلاً ومُلحناً وشاعراً.

مرحلة الاحتراف

انتسب العطري إلى نادي الكشاف الرياضي الذي كان يضم عدد من الفنانين المعروفين أمثال عبد الوهاب أبو سعود ووصفي المالح وحصل على رعاية ودعم من الملك فيصل الأول سنة 1920. أقام معسكرات تدريبية للفنانين الهواة في جبل قاسيون لتأهيل الشباب في الموسيقى والتمثيل، وشارك في بطولة مسرحية تاجر البندقية للكاتب البريطاني وليام شكسبير ومسرحية صلاح الدين الأيوبي، التي عُرضت بدمشق في كانون الثاني 1929.  وفي سنة 1928 كانت له تجربة سينمائية يتيمة في فيلم تحت سماء دمشق مع المخرج إسماعيل أنزور قبل مشاركته في أوبريت من الشعر الغنائي بعنوان “قيس وليلى الجديدان،” عُرضت على مسرح سينما أمبير في طريق الصالحية سنة 1944 وكانت من بطولته مع المطربين نجيب السراج ورفيق شكري.

الوفاة

قبل وفاته انتسب توفيق العطري إلى فرقة المسرح الحر في زمن الوحوتوفي عن عمر ناهز 64 عاماً يوم 1 كانون الثاني 1958.

المصدر
1. عبد الغني العطري. عبقريات وأعلام (دار البشائر، دمشق 1996)، 252-2582. وصفي المالح. تاريخ المسرح السوري ومُذكراتي (دمشق 1984)، 85-86

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !