أعلام وشخصياتصحافيون

توفيق الحلبي

مؤسس صحيفة الراوي (1909-1915)

توفيق بن راغب الحلبي (1886-1926)، صحفي سوري من دمشق، أسس صحيفة دمشق وبعدها جريدة الراوي الأسبوعية في عهد السلطان محمد رشاد الخامس وشارك في الثورة العربية الكبرى سنة 1916 وفي الثورة السورية الكبرى وفيها استشهد عام 1926.

البداية

ولد توفيق الحلبي بدمشق وكان جده الشيخ عبد الله الحلبي، خطيب الجامع الأموي في القرن التاسع شعر. درس في مدارس دمشق الحكومية وبدأ حياته الصحفية محرراً في جريدة سورية الحكومية التي كانت تصدرها الدولة العثمانية باللغتين العربية والتركية.

الراوي

أسس صحيفة دمشق في 2 شباط 1909 ولكنها عطلت من قبل السلطات العثمانية فتبعها بعد أشهر بجريدة الراوي الأسبوعية في 4 كانون الأول 1909. ترأس تحريرها بنفسه وعيّن جرجي حداد مديراً، وكان خط الراوي متطرفاً في الوطنية ما أدى إيقافها سنة 1915. حاولت السلطات العثمانية اعتقاله فهرب خلسة من دمشق وكلن البدو في شمال شرق سورية اعتقلوه وسلموه إلى الجيش البريطاني. التحق بعدها بقوات الشريف حسين بن علي ودخل دمشق فاتحاً مع طلائع الثورة العربية الكبرى عام 1918.

الوفاة

اعتقل الحلبي في مطلع عهد الانتداب الفرنسي وسجن في جزيرة أرواد، وبعد إطلاق سراحه شارك في الثورة السورية الكبرى واستشهد في إحدى معاركها عام 1926.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !