سيدات سورياتممثلون

منى واصف

ممثلة سورية مخضرمة

منى واصف
منى واصف

منى جلميران مصطفى واصف (9 شباط 1942)، ممثلة سورية من دمشق، ومن رائدات المسرح والتلفزيون والسينما في سورية، شاركت في عدد كبير من الأعمال الاجتماعية والتاريخية، كان أشهرها مسلس أسعد الوراق مع المخرج علاء الدين كوكش سنة 1975 وفيلم الرسالة مع المخرج العالمي مصطفى العقاد سنة 1976. لُقبت بسنديانة الدراما السورية وبسنديانة الشّام، وفي مرحلة متقدمة من حياتها، عادت لتكون نجمة سورية الأولى عبر مشاركتها في أجزاء مختلفة من مسلسل باب الحارة أولاً وفي سلسلة الهيبة مع المخرج سامر البرقاوي. حصلت على العديد من الجوائز والأوسمة في أثناء مسيرتها الفنية، وشغلت منصب نائب رئيس اتحاد الأدباء (1991-1995) وسفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة عام 2002.

البداية

ولدت منى واصف لأب مسلم من أصول كردية، وأم مسيحية مارونية اسمها إيلين عبود الأزرق من قرية حب نمرة في ريف حمص الغربي. نشأت في بيئة شعبية في جادة شرف المتصلة بشارع العابد وسط دمشق، وبعد انفصال أهلها عاشت مع والدتها في منطقة الشعلان. كانت أمها تحثها على العمل في العطلات الصيفية، فباعت حلوى غزل البنات وعملت بائعة في محل ملابس نسائية قبل أن تصبح عارضة أزياء وتشارك مرتين في مهرجان القطن بحلب. تلقت واصف تعليمها بالمرحلة الابتدائية والإعدادية في مدرسة الفيحاء، وتسببت مادة الرياضيات في رسوبها مرتين بامتحان الشهادة المتوسطة (الكفاءة). تركت الدراسة بعد أن نالت شهادة المرحلة الإعدادية عام 1956، وكان هذا الشيء الوحيد الذي بقيت نادمة عليه طوال حياتها.

في المسرح

انتقلت من عرض الأزياء إلى عالم المسرح وفي عام 1958 انتسبت إلى فرقة زنوبيا للفنون الشعبية. عملت راقصة وفي الكورال، ثم تقدمت لاختبارات انتقاء ممثلات للمسرح العسكري، فأعطاها المخرج الدور وقال لها “اقرئيه.” كان مشهداً حزيناً فسقطت دمعة من عينها، وكانت هذه الدمعة جواز مرورها إلى بطولة أول مسرحية بعنوان “العطر الأخضر” عام 1960. ولكن دورها في المسرحية لم يلقى النجاح المطلوب ونصحها النقاد بترك التمثيل. ومن يومها أخذت تقرأ بكثافة، وعكفت بحماس على تثقيف نفسها، وعادت لتشارك بدور صغير في مسرحية ناجحة عنوانها “الساعة 12”.

تابعت مشوارها الفني مع فرقة الفنون الدرامية وأسند لها دور “الدوقة بوشيا” في مسرحية تاجر البندقية للكاتب البريطاني وليام شكسبير. دخلت مع شقيقتها هيفاء في فرقة محمود جبر المسرحية سنة 1968 وتتالت نجاحاتها في مسرح دمشق، حيث قدمت 28 مسرحية بالفصحى، كان آخرها مسرحية “حرم معالي الوزير” التي أعيد تقديمها ثلاث مرات في ثماني سنوات. وعام 1990، أنهت تجربتها في المسرح الذي قالت عنه: “هو من صنعني.”

منى واصف وهاني الروماني في مسلسل أسعد الوراق سنة 1975.
منى واصف وهاني الروماني في مسلسل أسعد الوراق سنة 1975.

في التلفزيون

بدأت رحلة منى واصف مع الدراما مع انطلاقة التلفزيون السوري في تموز 1960، حيث شاركت بتمثيلية “ميلاد ظل” سنة 1961، ثم في مسلسل “أسود أبيض.” وفي عام 1968، شاركت بدور كوميدي صعير في مسلسل حمام الهنا مع الثنائي دريد لحام ونهاد قلعي، ووجه لها أحد النقاد آنذاك لوماً لاذعاً بالقول: “أنت ملكة على المسرح، لماذا تخلعين تاجك بيديك؟” ولكنها سرعان من حققت نجومية في الدراما التلفزيونية لا تقل عن نجوميتها في المسرح، وتحديداً بعد أداء دور البطولة في مسلسل أسعد الوراق مع الفنان هاني الروماني سنة 1975. وأصبح مشهدها الأخير في المسلسل من روائع الدراما السورية ومن أكثرها حضوراً في ذاكرة المشاهد السوري.

تقول واصف: “التلفزيون نقلني إلى الوطن العربي وحقق لي المزيد من الانتشار” ويعود الفضل في ذلك إلى التلفزيون السوري أولاً، وبعده إلى التلفزيون الأردني الذي أسهم في انتشارها. وفي المرحلة الثالثة من مسيرتها عملت مع تلفزيون دبي وشاركت في 17 عمل تلفزيوني، ثم انتقلت لمحطتها الرابعة في أعمال سورية – لبنانية مشتركة. ومن أهم أعمال منى واصف التلفزيونية كان مسلسل هجرة القلوب إلى القلوب مع المخرج هيثم حقي ومسلسل وادي المسك الذي جمعها مجدداً مع دريد لحام. وفي مرحلة متقدمة من حياتها، استطاعت منى واصف أن تصل إلى جمهور فتي وجديد من المشاهدين العرب عبر مشاركتها في بطولة المسلسل الشهير باب الحارة أولاً ثم في مسلسل الهيبة بكل أجزاءه مع الفنان السوري تيم حسن والمخرج سامر البرقاوي

منى واصف بدور أم جبل في مسلسل الهيبة.
منى واصف بدور أم جبل في مسلسل الهيبة.

فيلم الرسالة

شاركت منى واصف في عدة أفلام سينمائية عربية، كان أشهرها – دون أي منازع – فيلم الرسالة مع المخرج السوري مصطفى العقاد. لعبت فيه دور هند بنت عتبة، وقامت بمشهد أكل كبد الصحابي حمزة بن عبد المطلب، الذي لعب دوره الفنان المصري عبد الله غيث. حقق فيلم الرسالة انتشار غير مسبوق لمنى واصف على الصعيدين العربي والإسلامي، وكان نقطة تحول ليس في مسيرتها وحدها بل في مسيرة كل النجوم العرب الذين شاركوا به. 

منى واصف وعبد الله غيث في فيلم الرسالة.
منى واصف وعبد الله غيث في فيلم الرسالة.
منى واصف مع مصطفى العقاد والنجمة اليونانية إيرين باباس التي لعبت دور هند في النسخة الإنجليزية من فيلم الرسالة.
منى واصف مع مصطفى العقاد والنجمة اليونانية إيرين باباس التي لعبت دور هند في النسخة الإنجليزية من فيلم الرسالة.

جوائز وتكريمات

العائلة

تزوجت من المخرج محمد شاهين ولها منه ابن وحيد يدعى عمار عبد الحميد، وهو كاتب سوري مقيم في أمريكا. عملت شقيقتها هيفاء واصف في التمثيل وهي زوجة الفنان محمود جبر وأم الممثلات ليلى ومرح جبر.

الأعمال المسرحية

الأعمال التلفزيونية

الأعمال السينمائية

الأعمال الإذاعية

  • مسلسل روحي حياتي
  • مسلسل جزيرة المرح
  • برنامج أنا وفيروز والزمن طويل (إخراج جمال عقاد)
  • برنامج منى واصف والقصة القصيرة
المصدر
آراجيكالسينما.كومبوسطةالجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !