إعلاميونمخرجون

خلدون المالح

مخرج ومنتج وأحد مؤسسي التلفزيون العربي السوري

خلدون المالح (17 تموز 1938 – 25 نيسان 2016) مخرج ومنتج تلفزيوني وإعلامي سوري من الرواد، شارك في تأسيس التلفزيون العربي السوري سنة 1960 ونقابة الفنانين السوريين سنة 1969. شكّل ثنائي فني مع الفنان دريد لحام وأخرج له العديد من المسلسلات التي صدّرت اللهجة الشامية إلى العالم العربي. انتقل بعدها للإنتاج التلفزيوني مع دريد وأسسا معاً شركة شمرا التي أنتجت مسلسل صح النوم بجزءيه الأول والثاني، إضافة لمسلسل وين الغلط ومسلسل وادي المسك.

البداية

ولد خلدون المالح بدمشق وهو سليل عائلة دمشقية معروفة، أنجبت العديد من المخرجين والموسيقيين والفنانين. درس في الجامعة السورية وكانت محطته الأولى مع الظهور الإعلامي أثناء فعاليات معرض دمشق الدولي سنة 1955. حيث في الجناح الأميركي وظهر في تجربة بصرية جديدة على شاشة جهاز التلفزيون الذي جاء من أمريكا لعرضه على الجمهور السوري واسترعي انتباه زوار المعرض كافّة، وكان ذلك قبل خمس سنوات من افتتاح التلفزيون السوري.

عمل مذيعاً في إذاعة دمشق مطلع عهد الوحدة مع مصر سنة 1958 وأوفد إلى القاهرة لأجل دورة في التقديم الإذاعي. قدم برنامج “فكر تربح” الناجح عبر إذاعة دمشق وفي سنة 1960 دعاه المدير المؤسس للتلفزيون صباح قباني ليكون أحد مؤسسي التلفزيون وأرسله إلى روما لإتباع دورة تلفزيونية في مؤسسة التلفزيون الإيطالي “الراي.”

خلدون المالح كخرجاً سنة 1960.
خلدون المالح كخرجاً سنة 1960.

افتتاح التلفزيون السوري سنة 1960

في 23 تموز 1960 افتُتح التلفزيون العربي السوري من أستوديو على قمّة جبل قاسيون وقدم خلدون المالح أولى أعماله كمخرج (برنامج الإجازة السعيدة) الذي جمعه مع دريد لحام ونهاد قلعي. سقط البرنامج جماهيرياً بسبب شخصية “كارلوس” التي قدمها دريد، هو عازف جيتار إسباني لم يتقبله الجمهور السوري. أوقف البرنامج بعد أربع حلقات وعاد الثلاثي دريد ونهاد وخلدون المالح في برنامج جديد بعنوان “سهرة دمشق” نهاية العام 1960.

كانت سهرة دمشق أنجح بكثير من الإجازة السعيدة وفيها بدأت تظهر ملامح شخصية “غوار الطوشة” التي عُرف بها دريد طيلة مسيرته الفنية. وفي سنة 1968 تعاون المالح مع الثنائي مجدداً وأخرج الحلقة الأخيرة من مسلسلهم الشهير حمام الهنا، أما بقية الحلقات فكانت من إخراج المخرج العراقي فيصل الياسري. وبالإضافة لعمله كمخرج، قدم المالح في بدايات التلفيون برنامج مسابقات 7X7، على غرار برنامجه الإذاعي القديم “فكر تربح.”

شركة شمرا

وفي سنة 1969 أسس المالح ولحام شركة لإنتاج الإعلانات التلفزيونية ومنها إعلان سينالكو كولا الألمانية الذي صور في غوطة دمشق وفاز بالجائزة الذهبية في الكليو أوردز الأميركية عام 1972، وهي ما تعادل جائزة الأوسكار في عالم الإعلانات. نجاح الشركة من الناحية المالية مهّد لدخولهم في عالم الإنتاج التلفزيوني عبر مسلسل صح النوم سنة 1971، الذي كتب قصته نهاد قلعي وقام ببطولته مع دريد لحام، وتولى المالح إخراجه وتوزيعه في الوطن العربي. حقق مسلسل صح النوم نجاحاً منقطع النظير في سورية الدول العربية كافة وجاء بعده تمثيلية متممة بعنوان ملح وسكر ثم صح النوم – الجزء الثاني  وفيلم صح النوم سنة 1975. جميع هذه الأعمال كانت من بطولة دريد ونهاد وإخراج خلدون المالح.

الأعمال المسرحية

وفي سنة 1974 أخرج المالح العرض التلفزيوني لمسرحية ضيعة تشرين، بطولة دريد ونهاد أيضاً، ثم مسرحية غربة عام 1976 فمسرحية كاسك يا وطن التي صوّرت في عرضها أبو ظبي عام 1979.

العودة إلى التلفزيون

في مطلع الثمانينيات، تعاون للمرة الأخيرة مع دريد لحام في مسلسل وادي المسك ومسلسل وين الغلط، وكلاهما كان من تأليف الشاعر محمد الماغوط ومن إنتاج شركة شمرا. على الرغم من نصه الرصين والأداء العالي لكل أبطاله إلا أن وادي المسك لم يحقق النجاح المطلوب جماهيراً لظهور دريد في شخصية بعيدة عن شخصية “غوار” المطلوبة عربياً. ومن بعده هنا تقرر فك الشراكة الفنية والتجارية بينه وبين المالح والبقاء على الصداقة الشخصية المتينة. سافر المالح يومها إلى جزيرة في اليونان وفيها قضى حقبة الثمانينيات بعيداً عن أي نشاط فني.

وفي سنة 1990 ظهر المالح بشخصيته في برنامج مشوار دريد ونهاد، وهو من إنتاج تحسين قوادري وكان من المفترض أن يوثق تاريخ الثنائي ولكنه توقف بسبب وفاة نهاد قلعي عام 1993. بعدها بتسع سنوات عاد المالح إلى الإخراج عبر مسلسل الجمل الذي فاز بجائزة الدراما الأولى في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، وكان من بطولة سلوم حداد وسلمى المصري. كما عاد أيضاً إلى تقديم البرامج عبر (برنامج على عيني) على شاشة الفضائية السورية، وكانت له عدّة محاولات في الوصول إلى مقعد نيابي في مجلس الشعب السوري.

وفاته

أصيب خلدون المالح بمرض عضال أبعده عن أي نشاط فني في سنواته الأخيرة وتوفي في أحد مستشفيات مدينة لوس أنجلوس الأمريكية يوم الثلاثاء 25 نيسان 2016 عن عمر ناهز 78 سنة. نقل جثمانه إلى سورية حسب وصيته ودُفن بدمشق.

أولاد خلدون المالح

ظهر خالد بن خلدون المالح كممثل في السنوات 2000-2010 وعمل شقيقه مختار المالح منتجاً على خطى والده وحاول إنتاج نسخة كرتونية من مسلسل صح النوم، لم تر النور بعد.

الأعمال التلفزيونية

الأعمال السينمائية

الإخراج المسرحي للتلفزيون

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !