أدباء وكتابأعلام وشخصياتسيدات سوريات

سهام ترجمان

أديبة سورية

الدكتورة سهام الترجمان
الدكتورة سهام ترجمان

سهام بنت فهمي ترجمان (1 كانون الأول 1932 – 26 تموز 2023)، أديبة سورية من دمشق وصاحبة كتاب يا مال الشّام المرجعي الذي صدر سنة 1978 وحقق رواجاً كبيراً في سورية والوطن العربي وترجم إلى عدة لغات. قدّمت برامج ثقافية في إذاعة دمسق وعملت محرّرة في مجلّة الجندي العربي، ورئيسة تحرير مجلّة فلاش التي كانت تصدر بالإنكليزية عن الإدارة السياسيّة للجيش والقوّات المسلّحة.

البداية

ولدت سهام ترجمان في حيّ العمارة بمدينة دمشق، وترجع أصول والدتها عزيزة علي قاسم إلى الجزائر. حصلت على الشّهادة الابتدائيّة من مدرسة زبيدة للبنات والثانويّة من مدرسة التجهيز الأولى للبنات، التحقت بعدها بكليّة الآداب – قسم الفلسفة – في الجامعة السورية وتخرّجت فيه سنة 1955.

العمل الصحفي

بدأت حياتها العمليّة في إذاعة دمشق كمحرّرة ومذيعة في برنامج الجندي سنة 1956 وقدّمت عدداً من البرامج الثقافيّة ومنها برنامج “فنجان قهوة،” وكانت مدّته نصف ساعة مسائية كلّ أحد. عملت محرّرة في مجلّة الجندي العربي، ورئيسة تحرير مجلّة فلاش التي كانت تصدر بالإنكليزية عن الإدارة السياسيّة للجيش والقوّات المسلّحة. أثناء الوحدة السوريّة المصريّة تنقّلت بين الدولتين في عدّة مهمّات صحفيّة، وعملت كمراسلة لمجلّات مصريّة معروفة مثل روز اليوسف وآخر ساعة. عُيّنت مديرة قسم التخطيط الإعلامي والثقافي في الإدارة السياسيّة – فرع الإعلام – ثم مستشارة ثقافيّة في مركز الدراسات العسكريّة والإستراتيجيّة في وزارة الدّفاع.

سهام ترجمان ودمشق.
سهام ترجمان ودمشق.

العمل الأدبي

كتبت سهام ترجمان في عدد من الألوان الأدبية، واعتنت بمدينة دمشق بشكل خاص. أولى مؤلفاتها وأشهرها كان كتاب يا مال الشام عن المظاهر الاجتماعيّة التراثيّة الشاميّة، كالعرس الشامي، والسيران (النزهات)، والزغاريد، وتوصيف السهرات النسائيّة وما يتمّ فيها من تندّر بالأمثال والنّكت والطرائف، إلى جانب استعادتها بعض الأحداث الاجتماعية بأسلوبها السهل ولهجتها الشاميّة المحببّة. صدر الكتاب سنة 1978 وتُرجم إلى اللغة الإنكليزية 1994 بعنوان ابنة دمشق.

أمّا كتابها “رسالة إلى الطيار الإسرائيلي الذي قتل زوجي” فيعدّ مرجعاً توثيقياً عن حرب تشرين، عبّرت فيه عن نكبتها في استشهاد زوجها الرائد فؤاد محفوظ، بعد زواج لم يستمر إلا سنتين. وفي سنة 1983 أصدرت روايتها الأولى بعنوان آه… يا أنا عن دار طلاس للدراسات والنشر، وألحقتها برواية جبل الشيخ في بيتي سنة 1986. نالت شهادة الدكتوراه في الإبداع الفكري عن كتابها فرقة المعتزلة الذي يتناول أثر المعتزلة والعقل في الفلسفة الإسلاميّة.

البرامج الإذاعية

  • برنامج الجندي (1956)
  • برنامج المرأة
  • برنامج فنجان قهوة
  • برنامج الحقيبة الدبلوماسية
  • برنامج القوات المسلحة
  • برنامج حماة الديار
  • برنامج الوجه الآخر

مؤلفاتها

الوفاة

توفيت سهام ترجمان في دمشق عن عمر ناهز 90 عاماً يوم 26 تموز 2023، ودفنت في مقبرة الباب الصغير.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !