أعلام وشخصياتسيدات سوريات

وحيدة العظمة

أول طبيبة في الجيش السوري

الدكتورة وحيدة العظمة
الدكتورة وحيدة العظمة

وحيدة بنت رفيق العظمة (1924-21 كانون الثاني 2020)، طبيبة سورية من دمشق، كانت أول طبيبة عسكرية في الجيش السوري سنة 1950.

البداية

ولِدت وحيدة العظمة في دمشق وهي سليلة عائلة سياسية معروفة وكان والدها ضباطاً في الجيش العثماني. دَرَست الطب في الجامعة السورية وخدمت في مستشفى يوسف العظمة العسكري في منطقة المزة أثناء حرب فلسطين سنة 1948. تقدمت لمسابقة اختيار ضباط عسكريين وفازت بها والتحقت بالجيش السوري برتبة ملازم أول. أوفدتها وزارة الدفاع السورية إلى فرنسا للتخصص بطب الأطفال في جامعة باريس، وعادت لتعمل في مستشفيات وزارة الدفاع، مديرة لقسم طب الأطفال، وتشارك في تأسيس جمعية تنظيم الأسرة سنة 1974.

الحياة المهنية

انتُخبت عضواً في اللجنة التنفيذية لإقليم العالم العربي في الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة وتقدمت سنة 2000 بطلب احالتها على التقاعد من فرع دمشق في نقابة أطباء سورية، بعد أن أغلقت عيادتها الخاصة التي استقبلت فيها آلاف الأطفال وعالجت الخُدّج  منذ مطلع الخمسينيات.

مؤلفاتها

ترجمت الدكتورة وحيدة العظمة الكثير من الكتب العلمية عن اللغة الفرنسية ووضعت العديد من الأبحاث عن موضوعات صحية تهم الأسرة، إضافة لدراسات عن الانفجار السكاني والتربية السكانية. وألفت الدكتورة العظمة كتباً عدّة حول الأمومة والطفولة وصحة الأسرة، بتكليف من مديرية محو الأمية في وزارة الثقافة السورية.

الوفاة

توفيت الدكتورة وحيدة العظمة عن عمر ناهز 96 عاماً في يوم 21 كانون الثاني 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !