أعلام وشخصياتتكنوقراط

محمد مردم بك

وجيه ومهندس زراعي.

محمد مردم بك
محمد مردم بك

محمد مردم بك (1902 – 1958)، وجيه دمشقي ومهندس زراعي، كان مديراً لوزارة الزراعة السورية في الثلاثينيات ثم لوزارة الاقتصاد الوطني. وهو أحد أعضاء الكتلة الوطنية والحزب الوطني وهو شقيق رئيس الحكومة جميل مردم بك.

البداية

ولد محمد مردم بك في دمشق وهو سليل أسرة سياسية عريقة، وكان جده مصطفى لالا باشا فاتح قبرص في القرن السادس عشر. دَرَس محمد مردم بك الهندسة الزراعية في معهد غرونوبل في فرنسا وعاد إلى دمشق في نهاية العشرينيات، لينضم إلى تنظيم الكتلة الوطنية المعارض للانتداب الفرنسي مع شقيقه جميل مردم بك، أحد قادة الحركة الوطنية في سورية.

المناصب الإدارية

عمل محمد مردم بك في الزراعة وفي إدارة أملاك الأسرة في قرية حوش المتبن بغوطة دمشق. التحق بالعمل الحكومي مستشاراً في وزارة الزراعة ثم رئيساً لديوان الوزارة سنة 1932. وعند تعيين جميل مردم بك رئيساً للحكومة نهاية عام 1936، أصبح محمد مردم بك مستشاراً له ومديراً للشؤون الإدارية في وزارة الاقتصاد الوطني.

وقد حافظ على عمله الوظيفي بعد خروج شقيقه من الحكم حتى إحالته على التقاعد سنة 1952. تفرّغ بعدها لأعماله الزراعية الخاصة وفي عهد الاستقلال، كان عضواً في الحزب الوطني الذي أسس في دمشق سنة 1947. كما كان عضواً في لجنة أسبوع التسلح التي شكلها الرئيس شكري القوتلي لجمع تبرعات لصالح الجيش السوري سنة 1956.

الوفاة

توفي محمد مردم بك في دمشق عن عمر ناهز 56 عاماً سنة 1958.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!