أطباء وصيادلةتكنوقراط

مأمون المهايني

طبيب قلب سوري

مأمون المهايني (1913 – 1 تموز 2006) طبيب سوري من دمشق مختص في أمراض القلب والصدر وأمراض الدم والأوعية. سمّي مديراً لمؤسسة إغاثة اللاجئين الفلسطينيين في سورية سنة 1950 وكان رئيساً للأطباء في مشفى الرياض حتى عام 1961، ثم مديراً للصحة المدرسية في الكويت ومدير مشفى العظام.

البداية

ولد مأمون بن زكي المهايني بدمشق في حي الميدان، والدته منيرة ابنة الشيخ سليم البيطار. درس في الكلية العلمية الوطنية في سوق البزروية، ثم التحق بمكتب عنبر عام 1926 ونال منه شهادة البكالوريا. انتسب إلى كلية الطب في الجامعة السورية وتخرج فيها عام 1939.

نشاطه الأهلي والوطني

شارك في شبابه في تأسيس عدد من الهيئات الاجتماعية منها رابطة طلاب الميدان عام 1930، بالاشتراك مع عدد من المثقفين من شباب الميدان أمثال نور الدين حاطوم وعدنان ظبيان، وكانت هذه الرابطة تهدف إلى تعليم الأميين من خلال الدورات المسائية المجانية. كما شارك في تأسيس فرقة ميسلون الكشفية عام 1932 بقيادة الدكتور مدحت البيطار، وقد اتخذت الفرقة من خوذة الشهيد يوسف العظمة شعاراً لها في تحد للمستعمر الفرنسي، وساهم في تأسيس نادي الملك فيصل الثقافي مع نخبة المثقفين السوريين عام 1941.

الدكتور مأمون المهايني بفرقة كشاف ميسلون وهو الأول من اليسار.
الدكتور مأمون المهايني بفرقة كشاف ميسلون وهو الأول من اليسار.

مسيرته

بعد تخرجه من الجامعة السورية، عُيّن طبيباً في الرقة والميادين ودرعا، وفي عام 1941، أصبح رئيساً لصحة حوران وحتى عام 1946. سافر بعدها للولايات المتحدة الأمريكية ببعثة دراسية للتخصص في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، وجامعة فندربيلت في ولاية تينيسي. عاد إلى دمشق عام 1948، وافتتح عيادة خاصة له في منطقة البحصة قبل تعيينه للمرة الثانية رئيساً لصحة حوران عام 1949، حيث قام بحملة لمكافحة مرض الملاريا الذي كان مستوطناً في جنوب سورية.

إعلان لعيادة الدكتور مأمون المهايني
إعلان لعيادة الدكتور مأمون المهايني

سمّي مديراً لمؤسسة إغاثة اللاجئين الفلسطينيين منذ تأسيسها عام 1950، فعمل على توزيع الأراضي التي خصصتها الحكومة على أسر اللاجئين في منطقة خان الشيح بريف دمشق وفي عام 1952 عُيّن مديراً لمشفى حمص.

في الخليج العربي

سافر إلى السعودية عام 1954 وساهم في النهضة الطبية التي شهدتها المملكة وعُيّن رئيساً للأطباء في مشفى الرياض حتى عام 1961، حين سافر الى الكويت وتسلّم عدد من الوظائف الإدارية في وزارة الصحة الكويتية، ومن أهمها: مدير الصحة المدرسية ومدير مشفى العظام، ومن ثم رئيس قسم التوعية الصحية في وزارة الصحة، كما ترأس البعثة الطبية الكويتية إلى الإمارات العربية المتحدة التي أسست عدداً من المستشفيات هناك عام 1969.

الدكتور مأمون المهايني مع أول أمين عام للأمم المتحدة تريغفي لي أثناء زيارته لسورية لتفقد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين عام 1951.
الدكتور مأمون المهايني مع أول أمين عام للأمم المتحدة تريغفي لي أثناء زيارته لسورية لتفقد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين عام 1951.

وفاته

بقي الدكتور المهايني في الكويت حتى عام 1987 ثم عاد إلى دمشق وفيها توفي يوم 6 تموز 2006.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !