أعلام وشخصياتحقوقيون وقضاة

فؤاد القضماني

مؤسس اتحاد المحامين في سورية.

فؤاد القضماني
فؤاد القضماني

فؤاد القضماني (1907-1998)، محامي سوري من دمشق، كان أحد مؤسسي نقابة المحامين في دمشق واتحاد المحامين في سورية. أنتخب نقيباً للمحامين في الأربعينيات، قبل تعيينه سفيراً في الأردن في عهد الرئيس شكري القوتلي سنة 1956.

البداية

ولد فؤاد القضماني في دمشق وكان والده عبد القادر القضماني من القضاة الشرعيين الكبار في زمن الدولة العثمانية. دَرَس في مدرسة التجهيز الأولى ثم في معهد الحقوق، وكان في مرحلة الشباب نشطاً في الحركة الوطنية المناهضة للانتداب الفرنسي وعضواً في حزب الشعب الذي كان يقوده الزعيم الوطني الدكتور عبد الرحمن الشهبندر.

العمل النقابي

شارك فؤاد القضماني في تأسيس نقابة محامي دمشق وانتُخب نقيباً للمحامين في السنوات 1942-1949. كما شارك في تأسيس اتحاد المحامين في سورية سنة 1939 وانتخب رئيساً فخرياً له مدى الحياة. وضع قانون تقاعد المحامين وأنشأ خزينة تقاعدهم كما حصل على تبرعات عينية من الملوك والرؤساء العرب لإنشاء مكتبة نقابة المحامين في دمشق. وقد انتُخب نائباً لرئيس منظمة المحامين الدولية وكان له الفضل في عقد أول مؤتمر للمحامين العرب بدمشق في 12 آب 1944.

سفيراً في الأردن

في مطلع سنة 1956 عينه الرئيس شكري القوتلي سفيراً لدى المملكة الأردنية الهاشمية، وقد شهدت فترة عمله في عمّان تقارباً كبيراً بين سورية والأردن وتبادل زيارات بين الرئيس القوتلي والملك حسين بن طلال. وقد ظلّ القضماني في منصبه حتى 21 آب 1957، عندما عاد للعمل النقابي في سورية.

الوفاة

توفي فؤاد القضماني في دمشق عن عمر ناهز 91 عاماً في 27 كانون الثاني 1998.(1)

المصدر
1. جورج فارس. من هم في العالم العربي (دمشق 1956)، 509-511

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!