أسعد فضة (5 أيلول 1938) ممثل ومخرج سوري من ريف محافظة اللاذقية، حقق شهرة عربية واسعة من خلال مشاركته في مجموعة من الأعمال التلفزيونية، منها التاريخي والمعاصر، ومنها ما عُرف بأعمال البيئة الشامية وأعمال الفانتازيا التاريخية التي كان أشهرها مسلسل الجوارح سنة 1995. في السينما قام ببطولة فيلمين اعتبرا الأفضل في تاريخ السينما السورية، ليالي ابن آوى (1989)، ورسائل شفهية (1991)، إضافة لبطولة الفيلم السوري الروسي قصة شرقية سنة 1989.
وفي التلفزيون، عُرف أسعد فضة عربياً من خلال مسلسلات الجوارح والكواسر والفوارس، ومسلسل العبابيد التاريخي مع الفنانة رغدة، إضافة لكونه أول من جسّد شخصية زعيم الحارة الدمشقية في مسلسل أبو كامل مع المخرج علاء الدين كوكش، في جزئه الأول سنة 1991 والثاني سنة 1993.
وكان أحد أشهر أعماله مسلسل هجرة القلوب إلى القلوب مع المخرج هيثم حقي سنة 1990، الذي ظهر فيه بشخصية الوجيه الجشع “أبو دباك” وفي المسرح، أخرج أربع مسرحيات للكاتب المسرحي سعد الله ونوس، ومسرحية واحدة لكل من الشاعر السوري محمد الماغوط والفلسطيني محمود درويش، إضافة لعشرات من المسرحيات العالمية. يعد أسعد فضة من كبار الفنانين السوريين ومن أعلام الفن العربي المعاصر نظراً لبصمته في أداء الأدوار الجدية والناضجة، وقد سمّي مستشاراً ثقافياً للهيئة الثقافية في إمارة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة.
البداية
ولد أسعد فضة في قرية بكسا في ريف مدينة اللاذقية وكان والده من الكادحين. درس في مدارس القرية وحصل على منحة حكومية للسفر إلى مصر ودراسة الإخراج المسرحي في مطلع عهد الوحدة السورية المصرية سنة 1958. تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة في عام 1962، وعاد إلى دمشق ليشارك كممثل في مسرحية شيخ المنافقين التي أخرجها على عقلة عرسان سنة 1963، وبعدها بعام كانت تجربته الأولى كمخرج في مسرحية الأخوة كارامازوف المأخوذة عن الرواية العالمية للأديب الروسي فيودور دوستويفسكي.
مرحلة المسرح منذ سنة 1964
تلا الأخوة كارامازوف مسرحية دون خوان للكاتب الفرنسي موليير، من إخراجه وبطولته أيضاً سنة 1965، وفي العام نفسه أخرج مسرحية لكل حقيقة للكاتب المسرحي الإيطالي لويجي بير أندليلو. أوفدته وزارة الثقافة السورية إلى فرنسا لدراسة تجربتها المسرحية سنة 1966، وبعدها أوفد إلى ألمانيا ليعمل مخرجاً مع المسرح الوطني في مدينة فايمر، حيث أخرج مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر للكاتب السوري سعد الله ونوس، بعد تعديلها وتسميتها إلى السعد سنة 1973، من بطولة النجم عبد اللطيف فتحي. جدد التعاون بين فضة ونوس في مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني عام 1975، ومسرحية الملك هو الملك سنة 1977.
أخرج مسرحية المهرج للشاعر محمد الماغوط سنة 1972، ومسرحية خاصة بالعاصمة السورية بعنوان “دمشق انتظرناك والحب جاء” ألفها الشاعر الفلسطيني محمود درويش سنة 1975. من أشهر أدواره المسرحية كان في يوميات مجنون للكاتب الروسي نيقولاي غوغول، التي أخرجها فواز الساجر سنة 1976، ولأسعد فضة مسرحية واحدة من تأليفه وإخراجه بعنوان “حكايا بلا نهاية” عرضت بدمشق سنة 1985.
الانتقال إلى السينما
نظراً لعمله الإداري والفني في المسرح تأخر أسعد فضة في الانتقال إلى عالم السينما والتلفزيون، وكانت محطته الأولى في فيلم فدائيون حتى النصر مع المخرج سيف الدين شوكت سنة 1970. من يومها حرض على الظهور السينمائي مرة واحدة في السنة طيلة العقد السابع من القرن العشرين، ومنها في فيلم الفهد مع المخرج نبيل المالح، الذي فاز بجائزة مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي ومهرجان لوكارتو سنة 1972. وكان له دور البطولة في فيلم حبيبتي يا حب التوت مع المخرج مروان حداد سنة 1979، وبعدها بعشر سنوات، دور بطولة مطلقة في فيلم ليالي ابن آوى للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد، الذي عد من أهم الأفلام في تاريخ السينما السورية عند عرضه سنة 1989. نال ليالي ابن آوى جائزة “سيف دمشق الذهبي” في مهرجان دمشق السينمائي سنة 1989، وفاز أسعد فضة بجائزة أفضل ممثل عن دوره فيه.
وفي سنة 1991 جدد التعاون بينه وبين عبد اللطيف عبد الحميد في فيلم رسائل شفهية الذي تدور أحداثه في الريف السوري ويحكي عن الصداقة والحب والأمل. فاز فيلم رسائل شفهية بجائزة مهرجان فالنسيا البرونزية، وبثلاثة جوائز في مهرجان مونبلييه السينمائي في فرنسا. لعب دور البطولة في الفيلم السوري – الروسي قصة شرقية سنة 1989، وكانت آخر أعماله السينمائية فيلم الرابعة بتوقيت الفردوس للمخرج محمد عبد العزيز، الذي حصد جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي سنة 2015.
الشهرة التلفزيونية
أولى مشاركات أسعد فضة التلفزيونية كانت في مسلسل “النهر الكبير” الذي أدى دور البطولة فيه سنة 1969، تلاه مسلسل أولاد بلدي للمخرج علاء الدين كوكش عام 1971. في سنة 1974، شارك الفنانة سلوى سعيد بطولة مسلسل انتقام الزباء التاريخي، وفي عام 1980 قام بدور البطولة في مسلسلي حرب السنوات الأربع وعز الدين القسام مع المخرج هيثم حقي، وصولاً إلى مسلسل الطبيبة الاجتماعي المعاصر سنة 1988.
ثم جائت حقبة التسعينيات التي انفرد فيها أسعد فضة بطلاً مطلقاً في الدراما التلفزيونية السورية، ابتداءً من مسلسل أبو كامل الذي تدور أحداثه بدمشق القديمة في زمن الانتداب الفرنسي، مروراً بسلسلة أعمال الفانتازيا التي قدمها مع المخرج نجدة إسماعيل أنزور: مسلسل الجوارح (1995)، الموت القادم إلى الشرق (1997)، مسلسل الكواسر (1998)، ومسلسل البواسل (2000).
لعب دور البطولة في عدد من الأعمال التاريخية، مثل مسلسل بيوت في مكة (1983)، العبابيد (1997) فارس بني مروان (2004)، ومسلسل سيف بن ذي يزن (2003). وكانت له بطولة مطلقة ومميزة بشخصية “أبو دبّاك” في الدراما الاجتماعية التاريخية هجرة القلوب إلى القلوب مع هيثم حقي سنة 1990، والتي تدور أحداثه في مدينة الرقة السورية. شاركه بطولة العمل الفنان الفنانة منى واصف ومعها الفنان هاني الروماني، وكان هجرة القلوب إلى القلوب أول مسلسل يتم تصوير بعض مشاهده في مبنى البرلمان السوري.
بعض الشخصيات التاريخية التي جسدها في التلفزيون
- الشيخ عز الدين القسام في مسلسل عز الدين القسام (1981)
- الصحابي سهيل بن عمرو في مسلسل بيوت في مكة (1983)
- النعمان بن المنذر في مسلسل ذي قار (2001)
- الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان في مسلسل فارس بني مروان (2004)
- ملك سبتا يوليان الغماري في مسلسل الطارق (2004)
- توفيق قباني والد نزار قباني في مسلسل نزار قباني (2005)
- الملك سيف بن ذي يزن في مسلسل سيف بن ذي يزن (2003)
- الوجيه القرشي أمية بن خلف في مسلسل قمر بني هاشم (2008)
- الهدهاد والد الملكة بلقيس في مسلسل بلقيس (2009)
- آخر ملوك الغساسنة جبلة بن الأيهم في مسلسل رايات الحق (2010)
- جد الشاعر محمود درويش في مسلسل في حضرة الغياب (2011)
العمل الإداري
سمّي أسعد فضة سنة 1967 مديراً للمسرح القومي وفي عام 1986 رئيساً للمركز الدولي للمسرح في سورية. تسلّم إدارة المسرح والموسيقا في وزارة الثقافة من سنة 1974 ولغاية عام 2001، وإدارة مهرجان المحبة والسلام الذي كان يعقد سنوياً في مدينة اللاذقية، ومهرجان مصري الدولي ومهرجان دمشق المسرحي. انتُخب نقيباً للفنانين مرتين في السنوات 1998-2006 وكان محاضراً في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق منذ تأسيسه سنة 1976.
التكريم والجوائز
أطلقت عليه موسوعة American Bibliographical Institute الأمريكية لقب “رجل المسرح العالمي” سنة 1997 وفي عام 2006، سمّيت صالة المسرح القومي في اللاذقية باسم “مسرح الفنان أسعد فضة” وقد نال من الجوائز:
- جائزة أفضل ممثل عن فيلم ليالي ابن آوى من مهرجان دمشق السينمائي (1989)
- جائزة تقديرية عن دوره في مسلسل الجوارح من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون (1995)
- جائزة أفضل ممثل في دور تاريخي عن مسلسل العوسج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون (1997)
- جائزة الشخصية العربية في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي (2023)
- جائزة الدولة التقديرية، وزارة الثقافة (2024)
حياته الشخصية
تزوج من الفنانة مها الصالح التي شاركته بطولة عدد كبير مسرحياته، ولديه منها ابن هو الفنان مجد فضة. بعد وفاتها سنة 2008 تزوج من صفاء خير بك. بزواجه من مها الصالح، أصبح أسعد فضة عديلاً لكل من محمد الماغوظ والشاعر أدونيس الذي كتب عنه قائلاً:
عرفتُ أسعد فضة عائداً من دراسته في مصر مُتهيّئاً لسفرٍ آخر، وتعميق أبعد لمعرفته المسرحية، ولكنني لا أعرف ما الذي كان أكثر إشراقاً واندفاعاً؛ دراسته أم تطلعاته، ففي ذلك اللقاء الأول دُهشت لحماسته، وهو يُسابقُ الحلم في شوقه للبناء ودعم كل بادرة للإبداع. فيما بعد، ومنذ أواسط السبعينيات أتيحت لنا لقاءات مُتكررة، فلمست هذا النزوع الخلاق لكي يحلّ المُتخيل الجميل محل الواقع الهزيل، ولكي يتخطّى الراهن إلى المُحتمل.
مذكراته
وضع أسعد فضة مذكراته إطلالة على الذاكرة التي صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب سنة 2017.
المناصب
نقيب الفنانين السوريين (1998 – 2006)
الأعمال المسرحية
- مسرحية شيخ المنافقين (1963 – تأليف بن جونسون، إخراج علي عقلة عرسان)
- مسرحية الأخوة كارامازوف (1964 – تأليف فيودور دوستويفسكي، إخراج وبطولة أسعد فضة)
- مسرحية دون خوان (1965 – تأليف موليير، إخراج وبطولة أسعد فضة)
- مسرحية لكل حقيقة (1965 – تأليف لويجي بير أندليلو، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية عرس الدم (1966 – تأليف فريدريكو لوركا، إخراج وبطولة أسعد فضة)
- مسرحية دخان الأقبية (1967 – تأليف يوسف مقدسي، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية المأساة المفائلة (1968 – تأليف فشنيفسكي، إخراج علي عقلة عرسان)
- مسرحية التنين (1968 – تأليف يفجيني شفارتس، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية وفاة بائع جوال (1969 – تأليف آرثر ميلر، إخراج محمد الطيب)
- مسرحية الملك العاري (1969 – تأليف يفجيني شفارتس، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية السيل (1969 – تأليف على كنعان، إخراج وبطولة أسعد فضة)
- مسرحية الغريب (1970 – تأليف محمود دياب، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية زيارة السيدة العجوز (1971 – تأليف فريدريش دورينمات، إخراج علي عقلة عرسان)
- مسرحية جان دارك (1971 – تأليف جورج برنارد شو، إخراج محمد الطيب)
- مسرحية السعد (1971 – تأليف سعد الله ونوس، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية المهرج (1972 – تأليف محمد الماغوط، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية أيام سلمون (1973 – تأليف صدقي إسماعيل، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر (1973 – تأليف سعد الله ونوس، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية أوديب ملكاً (1973 – تأليف سوفوكليس، إخراج علي عقلة عرسان)
- مسرحية دمشق انتظرناك والحب جاء (1975 – تأليف محمود درويش، إخراج أسعد فضة)
- سهرة مع أبي خليل القباني (1975 – تأليف سعد الله ونوس، إخراج أسعد فضة)
- المسرحية الغنائية عيد الشحادين (1975 – تأليف عيسى أيوب، إخراج وبطولة)
- مسرحية سيزيف الأندلسي (1976 – تأليف نذير العظمة، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية يوميات مجنون (1976 – تأليف نيقولاي غوغول وإخراج فواز الساجر)
- مسرحية الملك هو الملك (1977 – تأليف سعد الله ونوس، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية المفتاح (1979 – تأليف يوسف العاني، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية راقصة التانغو (1980 – تأليف مروجك، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية حرم سعادة الوزير (1981 – تأليف نوتشيش، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية يونتيلا وتابعه ماتي (1981 – تأليف بريخت، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية حكايا بلا نهاية (1985 – تأليف وإخراج أسعد فضة)
- مسرحية براويظ (1987 – تأليف عمر حجو، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية الوصية (1988 – تأليف ممدوح عدوان، إخراج أسعد فضة)
- مسرحية البحث عن عزيزة سليمان (2015 – تأليف عاطف الفراية، إخراج أسعد فضة)
في السينما
- فدائيون حتى النصر/ عملية الساعة السادسة (1970 – إخراج سيف الدين شوكت)
- شباب في محنة (1972 – إخراج نجدي حافظ)
- الفهد (1972 – إخراج نبيل المالح)
- وجه آخر للحب (1973 – إخراج محمد شاهين)
- سرب الأبطال (1973 – ﺇﺧﺮاﺝ مروان عكاوي)
- المغامرة (1974 – إخراج محمد شاهين)
- الرجل الصامد (1975 – إخراج صبحي سيف الدين)
- جزيرة النساء (1976 – إخراج فيصل الياسري)
- حبيبتي يا حب التوت (1979 – إخراج مروان حداد)
- لعبة الحب والقتل (1983 – إخراج محمد شاهين)
- ليالي ابن آوى (1988 – ﺇﺧﺮاﺝ عبد اللطيف عبد الحميد)
- قصة شرقية (1989 – إخراج روسي)
- رسائل شفهية (1991 – ﺇﺧﺮاﺝ عبد اللطيف عبد الحميد)
- زهر الرمان (2001 – إخراج غسان شميط)
- الطحين الأسود (2001 – إخراج غسان شميط)
- قمران وزيتونة (2002 – ﺇﺧﺮاﺝ عبد اللطيف عبد الحميد)
- دمشق مع حبي (2010 – إخراج محمد عبد العزيز)
- مريم (2012 – إخراج باسل الخطيب)
- الرابعة بتوقيت الفردوس (2015 – إخراج محمد عبد العزيز)
في التلفزيون
- أولاد بلدي (1971 – إخراج علاء الدين كوكش)
- انتقام الزباء (1974 – ﺇﺧﺮاﺝ غسان جبري)
- الحكاية الثانية من سيرة بني هلال: الأميرة الخضراء (1978 – إخراج علاء الدين كوكش)
- الحكاية الثالثة من سيرة بني هلال: مغامرة الأميرة الشّماء (1978 – إخراج علاء الدين كوكش)
- حرب السنوات الأربع (1980 – إخراج هيثم حقي)
- بصمات على جدار الزمن (1980 – إخراج هيثم حقي)
- عز الدين القسام (1981 – إخراج هيثم حقي)
- طبول الحرية (1981 – ﺇﺧﺮاﺝ غسان جبري)
- طائر الأيام العجيبة (1981 – إخراج علاء الدين كوكش)
- بيوت في مكة (1983 – إخراج علاء الدين كوكش)
- الوسيط (1985 – ﺇﺧﺮاﺝ منذر النفوري)
- قطار الزمن (1986 – إخراج رويدا الجراح)
- امرأة لا تعرف اليأس (1987 – إخراج محمد فردوس أتاسي)
- دكّان الدنيا (1988 – ﺇﺧﺮاﺝ صلاح أبو هنود)
- الطبيبة (1988 – إخراج محمد فردوس أتاسي)
- قلوب دافئة (1989 – إخراج نذير عواد)
- الذئاب (1989 – إخراج علاء الدين كوكش)
- رحلة أمل (1990 – إخراج محمد العوالي)
- هجرة القلوب إلى القلوب (1991 – إخراج هيثم حقي)
- الأخطبوط (1991 – ﺇﺧﺮاﺝ محمد بدر خان)
- أبو كامل، الجزء الأول (1991 – إخراج علاء الدين كوكش)
- البديل (1992 – ﺇﺧﺮاﺝ محمد فردوس أتاسي)
- تلك الوردة (1993 – إخراج محمد فردوس أتاسي)
- أبو كامل، الجزء الثاني (1993 – إخراج علاء الدين كوكش)
- قلعة الفخار (1995 – إخراج سليم موسى)
- حوش المصاطب (1995 – ﺇﺧﺮاﺝ عبد العزيز المنصور العرفج)
- الجوارح (1995 – إخراج نجدة إسماعيل أنزور)
- أبو البنات (1995 – إخراج نذير عواد)
- القصاص (1996 – إخراج مأمون البني)
- بنت الضرة (1997 – ﺇﺧﺮاﺝ بسام سعد)
- الموت القادم إلى الشرق (1997 – إخراج نجدة إسماعيل أنزور)
- العوسج (1997 – إخراج نجدة إسماعيل أنزور)
- العبابيد (1997 – إخراج بسام الملا)
- الكواسر (1998 – إخراج نجدة إسماعيل أنزور)
- الفوارس (1999 – ﺇﺧﺮاﺝ محمد عزيزية)
- البواسل (2000 – إخراج نجدة إسماعيل أنزور)
- ذي قار: يوم من أيام العرب (2001 – إخراج باسل الخطيب)
- الوصية (2002 – ﺇﺧﺮاﺝ نذير عواد)
- وردة لخريف العمر (2002 – إخراج يوسف رزق)
- الرحيل إلى الوجه الآخر (2002 – ﺇﺧﺮاﺝ غزوان بريجان)
- مخالب الياسمين (2003 – إخراج يوسف رزق)
- قبل الغروب (2003 – إخراج فهد ميري)
- سيف بن ذي يزن (2003 – إخراج مأمون البني)
- بيت العز (2003 – إخراج غسان باخوس)
- أنشودة المطر (2003 – إخراج باسل الخطيب)
- الداية (2003 – إخراج بسام سعد)
- قتل الربيع (2004 – إخراج يوسف رزق)
- الخيط الأبيض (2004 – إخراج هيثم حقي)
- فارس بني مروان (2004 – ﺇﺧﺮاﺝ نجدة إسماعيل أنزور)
- الطارق (2004 – إخراج أحمد صقر)
- نزار قباني (2005 – إخراج باسل الخطيب)
- سيد العشاق (2005 – إخراج فراس دهني)
- حكايا الليل والنهار (2006 – إخراج علاء الدين كوكش)
- انتقام الوردة (2006 – ﺇﺧﺮاﺝ محمد زهير رجب)
- حسيبة (2007 – إخراج عزمي مصطفى)
- حكم العدالة (2007 – ﺇﺧﺮاﺝ زهير قنوع)
- ليل ورجال (2008 – إخراج سمير حسين)
- قمر بني هاشم (2008 – إخراج محمد الشيخ نجيب)
- رياح الخماسين (2008 – إخراج هشام شربتجي)
- بيت جدي، الجزء الأول (2008 – إخراج رشاد كوكش)
- اسأل روحك (2008 – إخراج محمد الشيخ نجيب)
- شركاء يتقاسمون الخراب (2008 – ﺇﺧﺮاﺝ محمد زهير رجب)
- تحت المداس (2009 – إخراج محمد الشيخ نجيب)
- بلقيس (2009 – ﺇﺧﺮاﺝ باسل الخطيب)
- الدبور (2010 – إخراج تامر إسحاق)
- أسعد الوراق (2010 – إخراج رشا شربتجي)
- الزلزال (2010 – ﺇﺧﺮاﺝ محمد الشيخ نجيب)
- رايات الحق (2010 – ﺇﺧﺮاﺝ محمود الدوايمة)
- كشف الأقنعة (2011 – إخراج حسان داوود)
- في حضرة الغياب (2011 – إخراج نجدة إسماعيل أنزور)
- رجال العز (2011 – إخراج علاء الدين كوكش)
- الدبور، الجزء الثاني (2011 – إخراج تامر إسحاق)
- ما بتخلص حكاياتنا – لوحات (2012 – إخراج تامر إسحاق)
- المصابيح الزرق (2012 – ﺇﺧﺮاﺝ فهد ميري)
- حائرات (2013 – ﺇﺧﺮاﺝ سمير حسين)
- وش رجعك (2014 – ﺇﺧﺮاﺝ رشا شربتجي)
- حارة المشرقة (2015 – إخراج ناجي طعمي)
- عين الجوزة (2015 – ﺇﺧﺮاﺝ ناجي طعمي)
- باب الحارة، الجزء الثامن (2016 – إخراج ناجي طعمي)
- صدر الباز (2016 – ﺇﺧﺮاﺝ تامر إسحاق)
- باب الحارة، الجزء التاسع (2017 – إخراج ناجي طعمي)
- فرصة أخيرة (2018 – ﺇﺧﺮاﺝ فهد ميري)
- سوق الحرير (2020 – إخراج بسام الملا)