أعلام وشخصياتسياسيون ورجال دولة

سعيد الحسيني

مؤسس وزارة الخارجية السورية ووزيرها الأول سنة 1920.

 

سعيد الحسيني
سعيد الحسيني

سعيد الحسيني (1878-1945)، سياسي فلسطيني من القدس ومؤسس وزارة الخارجية في سورية، سمّي وزيراً للخارجية في عهد الملك فيصل الأول من 9 آذار ولغاية 3 أيار 1920.

البداية

ولد سعيد الحسيني في القدس، وهو سليل عائلة فلسطينية عريقة وكان جدّه الأكبر حسن أفندي الحسيني مفتياً على القدس في مطلع القرن التاسع عشر. أما والده أحمد راسم، فقد عمل في التجارة وتوفي عام 1899.(1)

دَرَس الحسيني في مدرسة الأليانس اليهودية وعُيّن رئيساً لقسم مراجعة الصحف اليهودية في فلسطين حيث تعرف على كل أبعاد المشروع الصهيوني.(2)  وفي سنة 1905، عُيّن رئيساً لبلدية القدس ونشط في محاربة الهجرة اليهودية ومنع بيع الأراضي الزراعية إلى الوكالة اليهودية.(3)

نائباً في مجلس المبعوثان

انتُخب سعيد الحسيني نائباً في مجلس المبعوثان للمرة الأولى سنة 1908، والثانية عام 1914. تعاطف مع الثورة العربية الكبرى عند اندلاعها سنة 1916، ولكنّه لم ينضم إلى صفوفها إلّا في مرحلة متقدمة، قبل أسابيع قليلة فقط من سقوط دمشق في يد الحلفاء يوم 1 تشرين الأول 1918.

وزيراً للخارجية في سورية

توجه سعيد الحسيني إلى دمشق مع  الأمير فيصل بن الحسين وشارك في تتويجه ملكاً على سورية يوم 8 آذار 1920. كما انتُخب نائباً عن القدس في المؤتمر السوري العام  وسمّي وزيراً مؤسساً لوزارة الخارجية في حكومة رضا باشا الركابي. اعترضت فرنسا على استقلال سورية ولم تعترف بشرعية حكم الملك فيصل بدمشق، كما رفضت استقبال أي مندوب يأتي من قبل الوزير الحسيني. وقد ظلّ الحسيني في منصبه لغاية تعيين هاشم الأتاسي خلفاً للرئيس الركابي في 3 أيار 1920، حيث أسندت حقيبة الخارجية إلى الدكتور عبد الرحمن الشهبندر. بعد سقوط الحكم الفيصلي في سورية وفرض الانتداب الفرنسي، عاد سعيد الحسيني إلى القدس واعتزل العمل السياسي بشكل نهائي.

الوفاة

توفي سعيد الحسيني في القدس عن عمر ناهز 67 عاماً سنة 1945.

الأسرة

كان سعيد الحسيني عديلاً لأبناء مرعي باشا الملّاح، زعيم حلب وممثلها في المؤتمر السوري العام، وكانت ابنته علويّة الحسيني متزوجة من الأديب والمترجم الفلسطيني إسحاق موسى الحسيني.

المناصب:

 

المصدر
1. عادل مناع. أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني 1800-1918، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت 19952. عمرو الملاح. سعيد بك الحسيني، موقع التاريخ السوري المعاصر، 30 كانون الأول 20173. نفس المصدر4. نفس المصدر5. نفس المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!