ممثلون

صباح الجزائري

فنانة سورية

صباح الجزائري (11 تموز 1955) ممثلة سورية، اكتشفها الفنان دريد لحام وبدأت مسيرتها الفنية معه في تمثيلية ملح وسكر المتممة لمسلسل صح النوم الكوميدي الشهير سنة 1973. حققت نجومية عربية واسعة من خلال مشاركتها في بطولة مسرحيات ضيعة تشرين (1974)، غربة (1976) وكاسك يا وطن (1979)، قبل أن تغيب عن صدارة الساحة الفنية في مطلع الثمانينيات، لتعود للصدارة من خلال مسلسل باب الحارة الشهير مع المخرج بسام الملا سنة 2006. برصيدها أكثر من 80 عملاً فنياً في التلفزيون والمسرح والسينما ونالت لقب “سندريلا الشاشة السورية” بالرغم من أنّها لم تدرس التمثيل في حياتها.

البداية مع دريد لحام

ولدت صباح الجزائري بدمشق ودرست في مدارسها الحكومية، وقد أختارها دريد لحام في سن مبكر لتأدية دور “الباحثة الاجتماعية” في تمثيلية ملح وسكر سنة 1973. أسست التمثيلية لمرحلة تعاون وثيق مع دريد  – تخللها زواج سريع لم يستمر طويلاً – وقد شاركته بطولة الجزء الثاني من مسلسل صح النوم ومسرحيات ضيعة تشرين (1974) وغربة (1976) وصولاً لمسرحية كاسك يا وطن التي لعبت فيها دور المقدمة وعُرضت للمرة الأولى في مهرجان قرطاج الدولي في تونس سنة 1979. كما شاركت دريد لحام وشقيقتها سامية الجزائري في مسلسل وين الغلط مطلع الثمانينيات، إضافة لعدد من الأفلام السينمائية.

صباح الجزائري في تمثيلية ملح وسكر.
صباح الجزائري في تمثيلية ملح وسكر.

تجارب تلفزيونية مختلفة

في نهاية السبعينيات ومطلع الثمانينيات، كانت لها مشاركات تلفزيونية أخرى بعيداً عن دريد لحام، كدورها في مسلسل بريمو مع المخرج رياض ديار بكرلي سنة 1977 ومسلسل الدروب الضيقة سنة 1980 ومسلسل الأطفال الأردني قمر البر والبحر. بعد انفصالها عن دريد لحام انسحبت الجزائري من عروض مسرحية كاسك يا وطن في لبنان وحلّت مكانها الفنانة سلمى المصري، ثم غابت عن التمثيل لعقد كامل من الزمن وانتقلت إلى بيروت للزواج ثانية.

عادت صباح الجزائري إلى الشاشة سنة 1989 لمشاركة أسعد فضة ورشيد عساف في المسلسل الدرامي قلوب دافئة، وفي العام التالي شاركت في المسلسل الأردني وادي الغزلان. كان لها ظهور مميز في الجزء الأول من المسلسل الدرامي الأخوة سنة 1994، إلى جانب هاني الروماني وجمال سليمان. كما تُعد مشاركتها بشخصية “نرجس” في مسلسل العبابيد في عام 1996 من أهم الأدوار التي لعبتها، قبل مشاركتها في المسلسل الفانتازي الموت القادم من الشرق الذي أخرجه نجدة إسماعيل أنزور، ولعبت فيه دور “سمية”.

صباح الجزائري وعباس النوري في مسلسل باب الحارة سنة 2006.
صباح الجزائري وعباس النوري في مسلسل باب الحارة سنة 2006.

أعمال البيئة الشامية

في عام 2000 قدمت صباح الجزائري أول أعمالها في البيئة الشامية بمسلسل الخوالي مع المخرج بسام الملا، قبل مشاركتها بطولة مسلسل باب الحارة اعتباراً من جزئه الأول سنة 2006. حقق باب الحارة نجاحاً منقطع النظير في العالم العربي واشتهرت من خلاله صباح الجزائري بدور “أم عصام”

كان العمل نقلة نوعية في مسيرتها الفنية، قدمها بشكل مختلف وجديد إلى الجمهور العربي الفتي الذي لم يشاهد أعمالها السابقة. وقد شاركت في عام 2004 بمسلسل عائد إلى حيفا المأخوذ عن رواية للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني قبل مشاركتها في مسلسل نزار قباني مع المخرج باسل الخطيب، حيث أدت دور والدة نزار قباني.

تجارب مختلفة

في عام 2008، ومع استمرار مشاركتها في أجزاء باب الحارة المتتالية، لعبت دور صاحبة ملهى ليلي في مسلسل وحوش وسبايا، لتدخل من بعدها في تجارب متنوعة ومختلفة، مثل المسلسل الكوميدي زمان الصمت، ومسلسل البيئة الشامية الداية والجزء الثاني من مسلسل أهل الراية سنة 2010. وسعت الجزائري من أعمالها الشامية من يومها، وشاركت في مسلسلات زمن البرغوت ومسلسل طاحون الشر والجزء الثاني من مسلسل عطر الشام سنة 2017.

صباح الجزائري والسينما

أولى مشاركتها السينمائية كانت مع دريد لحام في فيلم مقلب من المكسيك سنة 1972 وفيلم صح النوم سنة 1975، قبل أداء دور البطولة معه في فيلم المزيفون ومن ثم في فيلم سمك بلا حسك سنة 1978. عملت بعدها مع عدة مخرجين ونجوم، لتعود وتشارك دريد لحام بعد غياب دام أربعين عاماً في بطولة فيلمي دمشق حلب (2018) والحكيم (2023)، وكلاهما من إخراج باسل الخطيب.

صباح الجزائري ودريد لحام في فيلم سمك بلا حسك سنة 1978.
صباح الجزائري ودريد لحام في فيلم سمك بلا حسك سنة 1978.
صباح الجزاري ودريد لحام في فيلم دمشق - حلب سنة 2018.
صباح الجزاري ودريد لحام في فيلم دمشق – حلب سنة 2018.

جوائز وتكريمات

حياتها الشخصية

شقيقتها الفنانة سامية الجزائري، وهي متزوجة من رجل الأعمال اللبناني رباح التقي، ولديهما ثلاثة أبناء هم كرم، ورشا، وترف التقي وجميعهم دخلوا المجال الفني.

الأعمال المسرحية

الأعمال التلفزيونية

الأعمال السينمائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !