مخرجونممثلون

هاني الروماني

ممثل ومخرج سوري

هاني الروماني (27 آب 1939 – 8 شباط 2010) ممثل ومخرج سوري، وأحد رواد المسرح والتلفزيون والسينما في سورية. شارك في بطولة عدد من الأعمال الخالدة، كان في مقدمتها مسلسل أسعد الوراق مع المخرج علاء الدين كوكش عام 1975، ومسلسل أبو كامل عام 1991. وهو مخرج مسلسل حمام القيشاني بأجزائه الخمس (1994-2003) الذي أسس للدراما التاريخية المعاصرة في سورية. قدم دوراً استثنائياً بشخصية الشيخ الضرير “هديبان” في مسلسل هجرة القلوب إلى القلوب، وشارك في بطولة مسلسلات عربية كمسلسل صقر قريش مع عزت العلايلي وصلاح قابيل، وفي أفلام عربية مع فاتن حمامة وشادية ومحمود عبد العزيز. معظم أدواره كانت في مسلسلات تاريخية، ولكنه اشتهر أيضاً في أعمال البيئة الشامية.

البداية

ولد هاني الروماني بحي الأمين في دمشق القديمة، وكان والده من مناصري الكتلة الوطنية في زمن الانتداب الفرنسي. درس في كلية الطب في الجامعة السورية، ثم في كلية الآداب (قسم اللغة الإنجليزية)، ولكنه لم يكمل تحصيله الجامعي بسبب حبه للتمثيل، فانضم باكراً إلى ندوة الفكر والفن التي أسسها رفيق الصبّان في زمن الوحدة السورية المصرية عام 1959.

التجربة المسرحية

شارك هاني الروماني في عدد من المسرحيات المقتبسة من أعمال شكسبير، كمسرحيتي تاجر البندقية ومكبث عام 1961، ومسرحيات أخرى لبريخت، وجورج برنارد شو، وألبير كامو. عمل في “فرقة المسرح” التي افتتحت نشاطها بمسرحية حفلة سمر من أجل 5 حزيران عام 1969 للكاتب السوري سعد الله ونوس وإخراج علاء الدين كوكش. وبعدها قدمت الفرقة مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر التي أخرجها الروماني بنفسه، ونظراً للنجاح الكبير الذي حققته في دمشق وسائر المدن السورية، سافر إلى مصر لإخراج مسرحية “أنت اللي قتلت الوحش” للكاتب علي سالم عام 1972.

مسلسل أسغد الوراق

أول ظهور تلفزيوني لهاني الروماني كان في تمثيلية “شمعدانات الأسقف” للمخرج سليم قطايا عام 1962، وكانت بطولته الأولى بدور “الحلاق” في مسلسل حارة القصر عام 1970، تأليف عادل أبو شنب، وإخراج علاء الدين كوكش. أما النقلة النوعية في مسيرته الفنية فكانت من خلال مشاركته في بطولة مسلسل أسعد الوراق مع الفنانة منى واصف عام 1975، المأخوذ عن رواية الله والفقر للكاتب صدقي إسماعيل. الذي أخرجه علاء الدين كوكش وكان عملاً كاسح النجاح، أصبح مع الوقت من كلاسيكيات الدراما السورية.

مسلسل حمام القيشاني

كان قبلها الروماني قد أخرج الروماني تمثيلية “فجر الاستقلال” للكاتب نايف العطواني، التي أنتجها التلفزيون السوري عام 1966، وبعدها بعام شارك في إخراج حلقات معدودة من مسلسل “البخلاء” الذي أعده الكاتب ياسر المالح عن كتاب البخلاء للجاحظ. تتالت أعماله كمخرج لتبلغ أكثر من خمسة عشر عملاً، ختمها بمسلسل حمام القيشاني الشهير بأجزائه الخمس (1994-2003) الذي غطى تاريخ سورية الحديث من مرحلة الانتداب الفرنسي وحتى ثورة الثامن من آذار، وكان من بطولة طلحت حمدي ونخبة من النجوم. وعن هذه التجربة يقول الروماني: “أنا أفضل العمل التاريخي المنتمي إلى مكان وزمان معينين؛ لأنني أجد فيه التحدي الكبير في أن أجعل شخوص النص حقيقيين، فأستحضرهم شخوصاً من لحم ودم، حتى لو كانوا ينتمون إلى زمن بعيد كالعصر العباسي أو ما قبله مثلاً.”

هاني الروماني في مسلس الخوالي.
هاني الروماني في مسلس الخوالي.

التجربة السينمائية

عند تحويل مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر إلى فيلم طويل بعنوان المغامرة سنة 1974، دخل هاني الروماني عالم السينما وشارك بعدها في فيلم حبيتي (1974) مع الفنانة المصرية فاتن حمامة وفيلم وادي الذكريات (1978) مع شادية ومحمود عبد العزيز، وكلاهما من إخراج هنري بركات. وفي عام 1984 شارك في بطولة فيلم الحدود مع الفنان دريد لحام كما ظهر في الفيلم الوثائقي دمشق تتكلم بمناسبة اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية سنة 2008، الذي يحكي قصة القديس بولس الرسول الذي بدأ بمحاربة المسيحية في أورشليم، ثم صار من أشدّ المبشرين بالمسيحية مع انتقاله إلى دمشق.

الرئيس حافظ الأسد مستقبلاً هاني الروماني ودريد لحام.
الرئيس حافظ الأسد مستقبلاً هاني الروماني ودريد لحام.

التجربة النيابية والنقابية

ترشح هاني الروماني لعضوية مجلس الشعب وفاز بالنيابة عن دمشق سنة 1974، وكان أحد مؤسسي نقابة الفنانين في سورية.

حياته الشخصية

تزوج هاني الروماني من سيدة إنجليزية وله منها ابن وحيد اسمه علي، وبنت توفيت في ريعان الشباب جراء مرض عضال. أما شقيقه فهو الممثل أسامة الروماني الذي لعب دور الرئيس أديب الشيشكلي في مسلسل حمام القيشاني.

وفاته

توفي هاني الروماني عن عمر ناهز 70 عاماً في أحد مستشفيات دمشق يوم 8 شباط 2010، بعد معاناته من مرض رئوي مزمن. وكانت آخر مشاركاته في النسخة الجديدة من مسلسل أسعد الوراق مع المخرجة رشا شربتجي الذي ظهر فيه كضيف شرف ولم يتمكن من إكمال تصوير مشاهده.

أعماله المسرحية

الأعمال التلفزيونية

أعماله السينمائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !