رجال وعلماء دين

عبد الرزاق الحمصي

مفتي الجمهورية العربية السورية 1963

عبد الرزاق الحمصي (1904- 1969). خطيب ومربي أجيال من دمشق. مفتي الجمهورية العربية السورية في عام 1963.

البداية

ولد الشيخ عبد الرزاق الحمصي في عام 1904 في حي القنوات في بيت قرب جامع درويش باشا، تلقّى دراسته الأولى في المدرسة التجارية في دمشق.

تتلمذ على يد كبار علماء دمشق آنذاك، كشيخ الشام بدر الدين الحسني والشيخ هاشم الخطيب والشيخ علي الدقر. وقد أجازه المحدث الشيخ بدر الدين بالخطابة والتدريس في الجامع الأموي الكبير.

سافر إلى مصر فتابع علومه على يد كبار علمائها في الأزهر الشريف. فقد حضر دروس الشيخ محمد الخضر التونسي. والشيخ محمد مصطفى المراغي. كما حصل على شهادة دبلوم من كلية التربية في جامعة دمشق.

عمله

عين مدرسًا في مناطق قطنا والكسوة وما حولهما في ريف دمشق الغربي. ثم نقل إلى دمشق ليتم تعيينه مدرسًا دينيًا في دائرة الفتوى، وفي الوقت نفسه تم تعيينه خطيبًا في جامع عيسى باشا. ثمّ أخذ يتناوب على الخطابة والتّدريس في جامع لالا مصطفى باشا مع الشّيخ محمّد بركات، ليستقرّ به المقام خطيبًا في جامع الرّوضة في حيّ المالكي في مدينة دمشق. كما تم تعيينه مفتشًا للمعاهد الدينية في دمشق ومساجدها. ومن ثم تسلّم إدارة المدرسة الشرعية في التكية السليمانية.

مفتياً للجمهورية العربية السورية 1963

لم تدم فترة تعيين الشّيخ عبد الرّزاق مفتيًا أكثر من ثمانية أشهر. وذلك خلال المرحلة الانتقالية لتسيير عملية الانتخابات التي عُيّن بنتيجتها الشيخ أحمد كفتارو مفتياً عاماً للبلاد.

وعلى الرّغم من قصرها إلّا أنّه استطاع أن يؤلّف فيها كتابًا بطلب من مديريّة أوقاف دمشق ليكون مرجعًا للخطباء جعل عنوانه “ديوان المنحة الوفية في الخطب العصرية” وقد تمّ توزيعه على الخطباء آنذاك.

حياته الشخصية

اشتُهر من أبناءه هشام عبد الرزاق الحمصي، أشهر خطباء دمشق وعلمائها في اللغة.

مؤلفاته

  • ديوان المنحة الوفية في الخطب العصرية.
  • المنبر السيار.

وفاته

توفي الشيخ عبد الرزاق الحمصي في عام 1969، ودفن في مقبرة باب الصغير في دمشق.

المناصب

مفتي الجمهورية العربية السورية 1963

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !