فنانون

نادين خوري

فنانة سورية

نادين خوري (26 أيار 1959) ممثلة سورية من مواليد دمشق، اشتهرت من خلال بطولتها في الكثير من الأعمال الدرامية السورية، إلى جانب جمالها الطبيعي الذي جذب أنظار الكثير من المخرجين والمنتجين إليها.

انطلقت مسيرتها الفنية عام 1977 من فيلم الصحفية الحسناء، لتشارك بعدها في العديد من الأفلام والمسلسلات. من أبرز أفلامها: حبيبتي يا حب التوت، وعلى صعيد الدراما التلفزيونية: نساء صغيرات، البارعون، غزلان في غابة الذئاب. كما قامت بدور البطولة في المسلسل الكويتي الانحراف عام 1992. وهي عضوة في نقابة الفنانين السوريين منذ العام 1983.

مسيرتها

حصلت نادين على شهادة الثانوية العامة فقط ولم تكمل تعليمها الجامعي. في بدايتها عرفت بعدة أسماء فنية منها ناديا نصري، وناديا حمصي ثم استقرت بعد ذلك على اسم نادين.

بدأت نادين خوري مشوارها الفني في عام 1977 حينما شاركت في مسلسل رحلة المشتاق، وبعدها شاركت في فيلم الصحفية الحسناء، وبعدها بعام شاركت في فيلم سمك بلا حسك، وفيلم زواج على الطريقة المحلية.

حصلت نادين على أدوار البطولة بسرعة، إذ لعبت دور البطولة في فيلم حبيبتي يا حب التوت إلى جانب الممثلين عبد الهادي الصباغ وأسعد فضة عام 1979، وفي العام نفسه شاركت في فيلم القلعة الخامسة.

وفي عام 1980 شاركت في مسلسل حارة الملح، وبصمات على جدار الزمان، والدروب الضيقة، وبعدها بعام شاركت في عدة مسلسلات منها طبول الحرية، والإرادة، كما شاركت في فيلم قتل عن طريق التسلسل.

وعلى مدى مواسم عدة كانت من أبرز وجوه سلسلة مرايا الشهيرة، حيث كانت دائمة الظهور بجانب الفنان ياسر العظمة، لكنها فيما بعد تركت مرايا، معتبرة أن سبب ذلك يعود إلى رغبتها في إفساح المجال للوجوه الجديدة اثبات نفسها، واعطاؤها مساحة وفرصة في المسلسل.

برعت نادين خوري في دور الأم، حيث أدته في الكثير من المسلسلات التي اشتهرت فيها، مثل أم علاء في مسلسل وراء الشمس، ومثلها في مسلسلي يوميات مدير عام، وبطل من هذا الزمان مع الفنان أيمن زيدان.

الجوائز

حصدت نادين العديد من الجوائز، كان أهمها جائزة مهرجان دمشق السينمائي الدولي عام 2007، وجائزة العطاء في هوليود عام 2008. إضافة الى جائزة أفضل ممثلة دور أول بمهرجان الإذاعة والتلفزيون في القاهرة عن دورها في مسلسل “وراء الشمس”.

حياتها الشخصية

نادين خوري عازبة ورافضة للزواج وصرحت أن قرار عدم الزواج هو قرارها الشخصي وهي غير نادمة عليه، عانت الفنانة نادين من فترة حداد طويلة على شقيقها طوني الخوري الذي توفي بعد صراع طويل مع مرض سرطان البروستات. وأيضاً وفاة أخوها الأكبر المخرج السينمائي جورج الخوري في العام 2012، ومن ثم شقيقتها جورجيت الخوري في العام 2023 وبذلك تكون فقدت كل عائلتها.

صدقاً أنا طفلة لايعنيني عدد سنوات عمري, لأنني بفضل الله بحالة رضى وتأمل, ولم أندم لأنني لم أتزوج أو أقف على المرآة وأجد نفسي كبرت بالعمر لأن كل لحظة بالعمر لها جمالها الخاص, ولم أندم على الوقت الذي مضى… وعدم زواجي أفضل قرار اتخذته بحياتي.

أعمالها

في التلفزيون
في السينما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !