نادر الأتاسي (1921 – 20 حزيران 2016) رجل أعمال عصامي ومنتج فني سوري من مواليد حي باب هود بمدينة حمص. ينتمي لعائلة الأتاسي إحدى عوائل مدينة حمص العريقة والكبيرة، وكان من أوائل الحاصلين على شهادة الهندسة من عائلته.
كان وراء عدد من أهم الأعمال السينمائية السورية واللبنانية، وصفه النقاد بشيخ المنتجين السينمائيين العرب. بدأ عمله الخاص عبر إنشاء شركة هندسية تولت تنفيذ مشاريع حكومية، قبل أن يتوسع ويصبح من أبرز رجال الأعمال السوريين.
أنتج كل مشاريع الرحابنة السينمائية ونقلها من المسرح للشاشة الكبيرة، كذلك فعل مع مشاريع الفنان دريد لحام الذي أنتج له معظم أعماله في السينما مثل الحدود والتقرير والكفرون، وتعاون مع شركات بلدان أخرى، ومع مخرجين ونجوم عرب.
أسس عام 1959 سينما حمص التي كانت بداية مشروعه السينمائي الخاص منطلقاً بعدها في مشروعه لامتلاك أكبر عدد من الصالات في مناطق مختلفة من سورية، ومنها سينما دمشق التي أعاد إحيائها في 2009 تحت اسم “سينما سيتي”.
نسبه
اسمه الكامل نادر بن صالح بن مراد ابن المفتي محمد سعيد الأتاسي، وهو شقيق الوزير السوري والمفكر العربي المعروف الدكتور جمال الأتاسي، وشقيق خلوصي الأتاسي نقيب الصيادلة في حمص ورئيس فرع الهلال الأحمر. والدته هي مخلصة بنت رئيس بلدية حمص رفيق رسلان، وهي ابنة أخ مظهر باشا رسلان رئيس وزراء الأردن وأحد مؤسسي الكتلة الوطنية ونائب حمص في المجالس النيابية، والدتها هي السيدة خلود بنت شيخ السلطان عبد الحميد العلامة إبراهيم أفندي بن محمد الأتاسي. أما جدته لوالده فهي السيدة بسيمة الجندلي الرفاعي.
دراسته
نشأ نادر الأتاسي في مدينة حمص، وحصل من مدارسها على الشهادة الإعدادية، ثم درس الثانوية في مدرسة التجهيز في دمشق، ومن ثم توجه إلى بيروت ليلتحق بالجامعة اليسوعية، وتخرج في المعهد الهندسي عام 1943 بدرجة جيد.
مسيرته
في عالم الأعمال
في عالم الفن
بدأت رحلته مع السينما عام 1958، وخلال ثلاث سنوات أصبح صاحب الكلمة الفصل في نصف صالات سورية في كل من حمص واللاذقية وحلب، ليسعى بعدها لامتلاك صالة سينمائية في العاصمة فوقع اختياره على سينما دمشق التي افتتحت عام 1947 – أسفل فندق قطان حالياً – بجانب نهر بردى، ليقوم عام 1961 باستثمارها، ومن ثم تحديثها في عام 2009 لمواكبة التطور الحاصل في السينما العالمية لتصبح “Cinema City” أحدث وأفخم دار سينما في سورية، والتي ما زالت صامدة تحت إدارة ابنه البكر رجل الأعمال حماد نادر الأتاسي وابن شقيقه هيثم خلدون الأتاسي بالرغم من توقفها لبضع سنوات بسبب أحداث الأزمة السورية عام 2011 وعودتها للعمل عام 2014.
وبعد مشورة وتشجيع من صديقه المنتج تحسين قوادري لتوظيف عائدات مشاريعه الهندسية والتعهدات فكر في خوض مجال إنتاج الأفلام التي ستعرض في صالاته فكان فيلمه الأول “يا سلام على الحب” في عام 1963 من بطولة المغنية اللبنانية نجاح سلام والمطرب السوري فهد بلان الذي حقق نجاحاً كبيراً وشكل دافعاً له للاستمرار بالإنتاج السينمائي من خلال شركته “ستوديو سيريا فيلم”، لتتالي بعد ذلك إنتاجاته لعدد من الأفلام في لبنان وسورية التي كانت حسب قوله “ذات طابع تجاري” ومنها فيلم “عقد اللولو” عام 1964، أول فيلم سينمائي للفنانين دريد لحام ونهاد قلعي إلى جانب الفنانة اللبنانية صباح وفهد بلان، والذي لاقى نجاحاً كبيراً فاق كل تصور.
كما أنتج أفلاما لبنانية ومصرية أهمها أفلام الأخوين رحباني من بطولة السيدة فيروز: بياع الخواتم (1965) سفر برلك (1966) بنت الحارس (1967)، وانتقل إلى الحلبة العالمية عندما أنتج الفيلم الأمريكي “The Beastmaster” (سيد الوحوش) عام 1982، وشارك في نفس العام في إنتاج الفيلم الفرنسي “Un Dimanche De Flics” والفيلم الكندي “Sauve-Toi, Lola” (باللغة الفرنسية) عام 1986، وفيلم “حب مع الأبراج” الذي عُرِض في خمسين دار سينما في بريطانيا. كما قام بالمشاركة في إنتاج عدد من الأعمال التلفزيونية العالمية أيضاً.
أنتج للدراما العربية مسلسل الملاك الثائر الذي تناول قصة حياة الأديب اللبناني جبران خليل جبران، وعرض المسلسل عام 2007 في عدة محطات تلفزيونية. وأخيراً في عام 2009 أنتج عملاً مقتبساً من مسرحية هالة والملك للأخوين رحباني، في فيلم غنائي استعراضي من إخراج حاتم علي وبطولة دريد لحام والمغنية اللبنانية ميريام فارس حمل اسم سيلينا.
تكريمات
في عام 2003 كُرِم الأتاسي في مهرجان دمشق السينمائي الدولي بمناسبة اليوبيل الماسي للسينما السورية، وكرمه مهرجان القاهرة الدولي التاسع والعشرين في عام 2005 كأحد المنتجين العرب الذين انطلقوا إلى الحلبة السينمائية العالمية، وكرمته لجنة صناعة السينما والتلفزيون عام 2009 بصفته من أقدم منتجي السينما في سورية.
وفاته
توفي نادر الأتاسي في مقر إقامته ببيروت في 20 حزيران 2016 عن عمر ناهز 97 عاماً.
كتب عنه
للأتاسي ترجمة في كتاب “معالم وأعلام من حمص الشام” للشيخاني وكيخيا، وكذلك في كتاب “من هم في العالم العربي” وكتاب “من هو في سورية 1951” لجورج فارس.
وفي عام 2012، صدرت مذكرات رجل الأعمال نادر الأتاسي، التي روى من خلالها مراحل من حياته ضمن ثلاثة مجالات محددة، ترتبط بدورها بعنوان الكتاب “حياتي ثلاثية الأبعاد”.
إنتاجاته
- يا سلام على الحب (1963 – إخراج محمد سلمان)
- عقد اللولو (1964 – إخراج يوسف معلوف)
- لقاء في تدمر (1965 – إخراج يوسف معلوف)
- بياع الخواتم (1965 – إخراج يوسف شاهين)
- غرام في إسطنبول (1967 – إخراج سيف الدين شوكت)
- سفر برلك (1967 – إخراج هنري بركات)
- بنت الحارس (1967 – إخراج هنري بركات)
- واحد+واحد (1971 – إخراج يوسف معلوف)
- عندما تغيب الزوجات (1975 – إخراج مروان عكاوي)
- المزيفون (1975 – إخراج محمد سلمان)
- إمبراطورية غوار (1982 – إخراج مروان عكاوي)
- الحدود (1984 – إخراج دريد لحام)
- التقرير (1986 – إخراج دريد لحام)
- كفرون (1990 – إخراج دريد لحام)
- جبران خليل جبران: الملاك الثائر (2007 – إخراج محمد فردوس أتاسي)
- سيلينا (2009 – إخراج حاتم علي)