أساتذة وتربويونأعلام وشخصياتحركات سياسيةفنانونمؤسسات تعليميةمباني تاريخية

محمد طيب تيزيني

فيلسوف سوري

 

محمد طيب تيزيني (10 أيار 1934 – 17 أيار 2019) فيلسوف ماركسي ومفكر سوري من مدينة حمص، أعاد قراءة وتحليل الفكر العربي منذ عصر الجاهلية وكان عضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق. سمّي من قبل مؤسسة كونكورديا الفلسفية سنة 1998 واحداً من مئة فيلسوف في العالم للقرن العشرين، وعمل مدرساً في جامعة دمشق وكان أحد مؤسسي المنظمة السورية لحقوق الإنسان سنة 2004، إضافة لمشاركته في المظاهرات السلمية ضد نظام بشار الأسد سنة 2011.

مسيرته العلمية

ولد طيب تيزيني في حيّ باب الدريب في مدينة حمص ودرس بداية مع الكتّاب ثم في مدارس المدينة الحكومية. انتقل إلى دمشق لإكمال تعليمه في الجامعة السورية ولكنه سرعان ما غادرها إلى ألمانيا وتخرج في جامعة برلين حاملاً شهادة الدكتوراة في الفلسفة سنة 1968. كانت رسالته بعنوان “إشكالية الفلسفة في الفكر العربي الوسيط” وعاد بعدها إلى دمشق للتدريس في جامعتها، ثم إلى جامعة برلين مجدداً لنيل الأستاذية في علوم الفلسفة عام 1973. عُين أستاذاً مساعداً في قسم الفلسفة في جامعة دمشق وفي 27 تشرين الأول 2016 انتخب عضواً في مجمع اللغة العربية.

معارضاً للنظام السوري

شارك طيب تيزيني في منتديات ربيع دمشق الفكرية والسياسية سنة 2001، وفي تأسيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان سنة 2004، كما كان أحد الموقعين على إعلان دمشق للتغيير الديمقراطي سنة 2005. ساند الثورة السورية عند اندلاعها سنة 2011 وعلى الرغم من تقدمه بالسن تم اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية بعد مشاركته في المظاهرات السلمية ضد نظام بشار الأسد. وعند الإفراج عنه، شارك في مؤتمر الحوار الوطني الذي عقد برئاسة نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع وطالب بتحريم السلاح في وجهة المتظاهرين السلميين.

الوفاة

توفي الدكتور طيب تيزيني عن عمر ناهز 85 عاماً في 18 أيار 2018.

مؤلفاته

  • مشروع رؤية جديدة للفكر العربي في العصر الوسيط (دار دمشق، دمشق 1971)
  • حول مشكلات الثورة والثقافة في العالم الثالث: الوطن العربي نموذجاً (دار دمشق، دمشق 1971)
  • تمهيد في الفلسفة العربية الوسيطة (بالألماني – 1972)
  • روجيه غارودي بعد الصمت (دار ابن خلدون، بيروت 1973)
  • من التراث إلى الثورة: حول نظرية مقترحة في التراث العربي (دار ابن خلدون، بيروت 1976)
  • تاريخ الفلسفة القديمة والوسيطة (مشاركة – جامعة دمشق 1981)
  • التفكير الاجتماعي والسياسي (جامعة دمشق 1981)
  • مشروع رؤية جديدة للفكر العربي منذ بداياته حتى المرحلة المعاصرة (دار دمشق، دمشق 1872)
  • الفكر العربي في بواكيره وآفاقه الأولى (دار دمشق، دمشق 1982)
  • من يهوه إلى الله، مجلدان (دار دمشق، دمشق 1985)
  • دراسات في الفكر الفلسفي في الشرق القديم (جامعة دمشق 1988)
  • في السجال الفكري الراهن حول بعض قضايا التراث منهجاً وتطبيقاً (دار الفكر الجديد، بيروت 1989)
  • فصول في الفكر السياسي العربي (دار الفارابي، بيروت 1989)
  • على طريق الوضوح المنهجي (دار الفارابي، بيروت 1989)
  • مقدمات أولية في الإسلام المحمدي الباكر نشأة وتأسيساً (دار دمشق، دمشق 1990)
  • من الاستشراق الغربي إلى الاستغراب المغربي: بحث في قراءة الجابرية في الفكر العربي وآفاقها (دار الذاكرة، حمص 1996)
  • النص القرآني أمام إشكالية البنية والقراءة (دار الينابيع، دمشق 1997)
  • الإسلام والعصر: تحديات وآفاق (مشاركة – دار الفكر، دمشق 1998)
  • من ثلاثية الفساد إلى قضايا المجتمع المدني (دار جفرا، دمشق 2001)
  • من اللاهوت إلى الفلسفة العربية الوسيطة (دار بترا، دمشق 2002)
  • جدل النهضة والتنوير (مشاركة – أزمنة للنشر، عمّان 2002)
  • الفلسفة العربية الوسيطة في تحققها (وزارة الثقافة، دمشق 2005)
  • بيان في النهضة والتنوير (دار الفارابي، بيروت 2005)
  • مستقبل سورية في عيون المثقفين (مشاركة – دار الينابيع، دمشق 2007)
  • الواقع العربي وتحديات الألفية الثالثة (مشاركة – المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 2011)
  • التصوف العربي الإسلامي (وزارة الثقافة، دمشق 2011)
  • استكشاف الأسئلة الجديدة في الفكر العربي (الدار السورية اللبنانية، دمشق 2011)
  • الأصولية بين الظلامية والتنوير (الدار السورية اللبنانية، دمشق 2012)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !