ممثلون

سامية الجزائري

فنانة كوميدية سورية

سامية بنت محمد الجزائري (25 تشرين الثاني 1946) ممثلة سورية من جيل الرواد لقبت بسيدة الكوميديا السورية، وشاركت بما يزيد عن ستين مسلسلاً. قدمت أدواراً متنوعة لكنها تميزت بأدوار الكوميديا في عدد من الأعمال كان في مقدمتها مسلسل عيلة خمس نجوم مع المخرج هشام شربتجي (1993) الذي عرفت به من حلال دور «أم أحمد بلاليش» وكانت قبلها قد شاركت ببطولة مسرحية غربة مع الثنائي دريد لحام ونهاد قلعي (1976). لا تظهر الجزائري كثيراً على الإعلام، وهي الأخت الكبرى للفنانة صباح الجزائري.

البداية

ولدت سامية الجزائري بدمشق ودخلت الفن بعمر السابعة عشرة مصادفة عندما رأتها المخرجة السورية قسمت طوزان في أحد أحياء دمشق القديمة وسألتها: «تمثلي؟ فأجابتها سامية: أي بمثل شو خايفة منك!» فعرضت عليها المشاركة في تمثيلية «أبو البنات» التي أدت بها شخصية ممرضة عام 1963، وبعدها عملت في ‏المسرح العسكري كموظفة لعدة سنوات قبل أن تعود إلى الشاشة عبر اسكتشات غنائية مع أختها صباح الجزائري في منتصف السبعينيات.

سامية الجزائري في مسرحية غربة.
سامية الجزائري في مسرحية غربة.

مع دريد لحام

في عام 1976 اختارها دريد لحام لدور «الحجة» في مسرحية غربة، من تأليفه مع الشاعر محمد الماغوط. حققت المسرحية نجاحاً كبيراً في الوطن العربي وحضر عرض افتتاحها بدمشق الرئيس حافظ الأسد والملك الأردني الحسين بن طلال. عادت وظهرت مع دريد لحام في مسلسل وين الغلط مطلع الثمانينيات وشاركته بطولة المسلسل الإذاعي غوار يخترق الجدار، والمسلسل التلفزيوني أحلام أبو الهنا. وفي السينما عملت معه في فيلم صح النوم (1975) وفيلم سمك بلا حسك (1978) وفيلم كفرون (1990).

سامية الجزائري مع ياسر العظمة في مسلسل مرايا.
سامية الجزائري مع ياسر العظمة في مسلسل مرايا.

مع هشام شربتجي وبسام الملا

النقلة النوعية في مسيرة سامية الجزائري كانت من خلال تعاملها مع المخرج هشام شربتجي في مسلسل قصاقيص (1974)، حيث قدمت لوحة شهير بدور «أم جندل» مع الفنان فهد كعيكاتي. ثم جاءت مشاركتها في الأجزاء الأولى من مسلسل مرايا الشهير في منتصف الثمانينيات، إخراج هشام شبرتجي وبطولة الفنان ياسر العظمة. بقيت تعمل مع العظمة في معظم أجزاء مرايا حتى منتصف التسعينيات، وكان لها حضور بارز في المسلسل الكوميدي عيلة خمس نجوم بكل أجزائه، وهو أيضاً من إخراج هشام شربتجي، وكذلك مسلسل يوميات جميل وهناء. كل هذه الأدوار كانت كوميدية بامتياز، قبل أن تنتقل الجزائري إلى أدوار أكثر جدية في أعمال البيئة الشامية مع المخرج بسام الملا، وكان في مقدمتها مسلسل أيام شامية (1992)، تلاه مسلسل ليالي الصالحية (2004).

الأعمال المسرحية

الأعمال التلفزيونية

الأعمال الإذاعية

بعض أعمال سامية الجزائري التي قدمتها في إذاعة دمشق:

الأعمال السينمائية

جوائز وتكريمات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !