أعلام وشخصياتصناعيون وتجار

أنور الدسوقي

أحد مؤسسي الشركة الخماسية في سورية

أنور الدسوقي
أنور الدسوقي

أنور الدسوقي (1913-2000)، رجل أعمال سوري من دمشق، كان أحد المساهمين الرئيسيين في الشركة الخماسية، مع شريكه عبد الهادي الرباط، قبل أن ينسحب منها ويبيع حصته فيها إلى رجل الأعمال خالد العصيمي سنة 1961.

البداية

ولد أنور الدسوقي في حيّ القنوات وكان والده تاجراً مقتدراً ومعروفاً في الأوساط المحلية. درس الحقوق في الجامعة السورية وبدأ حياته في صرافة العملة ثم انتقل إلى تجارة الأقمشة مع اليابان، حيث عمل حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية سنة 1939. وفي دمشق أسس شركة النسر لصناعة العجلات وشركة الكرنك للنقل الداخلي، إضافة إلى معمل للبطاريات وآخر للزيوت الطبيعية. وفي مرحلة الخمسينيات أصبح وكيلاً لشركة بونتياك الأميركية ومرسيدس الألمانية، وفتح لهما صالات عرض حديثة جانب فندق أميّة وسط العاصمة السورية.

الشركة الخماسية

توسع الدسوقي في أعماله ودخل شريكاً في مطحنة كبيرة في غانا وفي سوق العقارات اللبناني. تشارك مع الصناعي الدمشقي عبد الهادي الرباط ودخلا معاً كمساهم واحد في الشركة الخماسية عند تأسيسها سنة 1946 لكنه انسحب منها قبل أشهر قليلة تأميمها ومصادرتها في زمن الوحدة مع مصر سنة 1961. باع أسهمه إلى رجل الأعمال خالد العُصيمي، ولكن قرارات التأميم شملت بقية أعماله. وفي سنة 1965، طاله قرار التأميم الصادر في عهد صلاح الدين البيطار، الذي صادر أملاكه وفي مقدمتها منزله الصيفي في قرية حاليا بين سهل الزبداني وبلودان، الذي تحول لاحقاً إلى مقر صيفي للرئاسة السورية.

الوفاة

انتقل أنور الدسوقي للعيش في لبنان لغاية عام 1990، حيث عاد إلى دمشق وفيها توفي عن عمر ناهز 87 عاماً في كانون الثاني 2000.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !