ثوار

رشدي الشمعة

من شهداء 6 أيار 1916

رشدي الشمعة
رشدي الشمعة

رشدي الشمعة (1865 – 6 أيار 1916)، أديب وسياسي سوري من دمشق، كان عضواً في مجلس المبعوثان العثماني وقد أُعدم على يد العثمانيين في ساحة المرجة بدمشق يوم 6 أيار 1916.

البداية

ولد رشدي الشمعة في دمشق وكان والده أحمد رفيق باشا الشمعة من الأعيان المتنفذين في عهد السلطان عبد الحميد الثاني. كان والده أميناً على الأموال السلطانية في دمشق ورئيس اللجنة المشرفة على إعادة إعمار الجامع الأموي بعد الحريق الذي لحق به عام 1893.

درس رشدي الشمعة الأدب والقانون في إسطنبول وتزوج من ابنة الأميرلاي سليمان بك الميرلاتي سنة 1886. عُيّن في قلم ولاية سورية ثم رقّي إلى منصب كبير الكتّاب، قبل أن يُنتخب نائباً في مجلس المبعوثان نهاية عام 1908.

رشدي الشمعة في مجلس المبعوثان (من أرشيف موقع التاريخ السوري المعاصر)
رشدي الشمعة في مجلس المبعوثان (من أرشيف موقع التاريخ السوري المعاصر)

الصدام مع جمعية الاتحاد والترقي

اصطدم رشدي الشمعة مع جمعية الاتحاد والترقي الحاكمة في إسطنبول، بعد خلعها للسلطان عبد الحميد الثاني سنة 1909. عارض سياسة التتريك التي فرضها الاتحاديون على كل مفاصل الدولة العثمانية،  وسجّل موقفاً معارضاً لدخول تركيا الحرب العالمية الأولى إلى جانب ألمانيا القيصرية. انضم الشمعة إلى عدة تنظيمات منها العلنية والمرخصة مثل المنتدى الأدبي ومنها السريّة المناهضة للاتحاديين، ما أدى إلى اعتقاله بأمر من جمال باشا، قائد الجيش الرابع في سورية. نُقل مخفوراً للمثول أمام المجلس العرفي في عاليه حيث حُكم عليه بالإعدام “شنقاً حتى الموت” بتهمة “الخيانة العظمى.” نُفّذ حكم الإعدام في ساحة المرجة بدمشق بتمام الساعة الثالثة فجراً من صباح يوم 6 أيار 1916.

عمله الأدبي

ألف رشدي الشمعة عدة مسرحيات عُرضت على مسارح دمشق قبيل الحرب العالمية الأولى، كان أشهرها مسرحية “طارق بن زياد” التي قدمتها فرقة مدرسة مكتب عنبر في مسرح حديقة الصوفانية قرب محلّة باب توما سنة 1908.

تخليد ذكرى رشدي الشمعة

تخليداً لذكرى رشدي الشمعة، سميت مدرسة حكومية باسمه في منطقة المهاجرين بدمشق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !