أعلام وشخصياتتكنوقراط

فريد بولاد

عالم رياضيات ومهندس معمار

فريد بولاد (1872-1948)، عالم رياضيات ومهندس معمار من دمشق، عاش وعمل في مصر وله مآثر كبيرة في مدينة القاهرة. يُعد أحد ثلاث مخترعين لعِلم النوموغرافيا (منهج الرسوم التخطيطية البيانية) وله نظريات تعرف بنظريات “بولاد” يتم تدريسها حتى اليوم في المعاهد والجامعات المتخصصة بعلوم الرياضيات والهندسة، ومنها كلية سان سير الحربية الفرنسية التي تخرّج منها الرئيس الرئيس شارل ديغول.

البداية

ولِد فريد بولاد في مصر وهو سليل عائلة مسيحية معروفة جاءت من دمشق. نال شهادة البكالوريا عام 1889 وكان الأول في مسابقة مفتوحة أجرتها حكومة الخديوي توفيق سنة 1892 لإرسال طلبة مهندسين على نفقة نظارة الأشغال المصرية للدراسة في أوروبا. درس في الكلية الوطنية للجسور والطرق في باريس وتخرج سنة 1898.

العمل الحكومي

عمل فريد بولاد في مصلحة الجسور والسكك الحديدية المصرية وشغل المناصب التالية:

  • مهندس قطاع الزقازيق (1898-1900)
  • مهندس ومفتش (1900-1924)
  • مراقب فني (1924-1927)
  • رئيس المكتب الفني المكلف بإدارة الدراسات والمشاريع لمصلحة الجسور (1925-1932)

اعتمدت عليه محافظة القاهرة  في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني لتدعيم الجسور الكبرى على نهر النيل، وطُلب منه تصميم بناء السكك الحديدية المؤلف من أقواس معدنية ضخمة تعلو المساحة المسقوفة كلها.

الأوسمة

مُنح فريد بولاد جائزة أكاديمية العلوم في باريس (جائزة موتيون للميكانيك) ووسام الفارس من جوقة الشرف عام 1923. كما نال دبلوم خاص من لجنة التحكيم الدولية في مدينة لييج عام 1930 لمساهمته في المؤتمرات الدولية للأسمنت المسلح والبناء المعدني التي أقيمت في بلجيكا. وفي سنة 1936، حصل على لقب ضابط جوقة شرف، وكان عضواً في جمعية الرياضيات الفرنسية منذ عام 1909 وعضو حلقة الرياضيات في مدينة باليرمو الإيطالية.

يحمل فريد بولاد عضوية الجمعية الملكية المصرية للمهندسين وجمعية المهندسين الفرنسيين والجمعية الدولية للطرق والجسور في سويسرا. مثّل المعهد المصري في مؤتمرات في ليون وبولونيا وزيورخ وأوسلو ولييج وكان ضيف شرف في أكاديمية العلوم الفرنسية في باريس خلال السنوات 1922-1936.

المؤلفات

وضع فريد بولاد سلسلة من المؤلفات في علوم الرياضيات النظرية والتطبيقية في حقول العلوم التقنية والهندسية التفاضلية والحساب البياني والنموغرافيا.

قيل في فريد بولاد

بعد إحالته على التقاعد، قال مديره  شفيق باشا: “لن نجانب الحقيقة إذا قلنا إن الذين بوسعهم المطالبة بشهرة مماثلة للشهرة التي يتمتع بها السيد فريد بك بولاد في الأوساط العلمية الأوروبية، هم نادرون، وقد نالها بفضل دراسته الخاصة واكتشافاته في ميدان الرياضيات العليا والميكانيك. وكل أملنا أن تلاقي أعمال هذا العالم النشيط والمتواضع، ما هي جديرة به من تقدير واهتمام من قبل النخبة من أبناء بلادنا.”

الزواج

تزوج فريد بولاد عام 1898 في مدينة كوسن الفرنسية من أليسا ابنه كلود برتران، ورزق منها بطفله واحدة اسمها مادلين.

الوفاة

توفي فريد بولاد في مصر عن عمر ناهز 76 عاماً سنة 1948.

المصدر
1. توفيق يوسف بولاد، ترجمة وإعداد إلياس بولاد. تاريخ الفنون والصناعة الدمشقية (دمشق 2003) 250-2542. نفس المصدر3. نفس المصدر4. نفس المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !