أعلام وشخصياتتكنوقراط

نوري إبيش

وزير الداخلية (1953)

نوري إبيش
نوري إبيش

نوري بن حمد إبيش (1891-1975)، مهندس زراعي سوري من دمشق، له يعود الفضل مع شقيقه حسين إبيش في إدخال لعبة كرة القدم إلى سورية. تسلّم وزارة الزراعة في عهد حسني الزعيم وكان وزيراً للداخلية في عهد الرئيس أديب الشيشكلي وهو والد المؤرخ الدمشقي أحمد إبيش.

البداية

ولد نوري إبيش في دمشق وهو سليل عائلة كردية معروفة وثرية وكان جده الأكبر إبيش آغا ياوراً للسلطان إبراهيم الأول سنة 1640. درس في مدرسة الآباء العازاريين بدمشق وفي الجامعة الأميركية في بيروت، حيث تعلّم لعبة كرة لقدم وعاد بها مع شقيقه إلى دمشق. أسسوا أول فريق كرة قدم في سورية باسم “نادي الهلال” وجاء بعده نادي بردى، وبدءوا بتنظيم مباريات دورية في منطقة مرج الحشيش، أرض معرض دمشق الدولي القديم. خدم في الجيش العثماني وعُيّن ضابطاً خيالاً في الحرب العالمية الأولى.

المناصب السياسية

أكمل تحصيله العلمي في جامعة أكسفورد البريطانية وعاد إلى دمشق ليشغل مناصب عدة في مرحلة الانتداب الفرنسي فكان مديراً لمصلحة العشائر ورئيساً لغرفة زراعة دمشق. وفي 16 نيسان 1946 سمّي وزيراً للزراعة في حكومة حسني الزعيم أولاً ثم في حكومة الدكتور محسن البرازي لغاية سقوط حكم الزعيم إعدامه مع البرازي في 14 آب 1949. عاد وزيراً للداخلية في حكومة الرئيس أديب الشيشكلي في 21 تموز 1953 ولكنه استقال لأسباب صحية في 3 تشرين الأول 1953.

الوفاة

اعتزل بعدها نوري إبيش العمل السيسي وتعرض لضربة مالية قوية يوم تأميم أراضيه الزراعية الخصبة في غوطة دمشق مع أراضي بقية الأسرة في زمن الوحدة السورية المصرية سنة 1958. توفي في بلدة فالوغا في لبنان سنة 1975.

 المناصب

وزيراً للزراعة (16 نيسان – 14 آب 1949)
  • سبقه في المنصب: توفيق الأحدب
  • خلفه في المنصب: أكرم الحوراني
وزيراً للداخلية (11 تموز – 3 تشرين الأول 1953)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !