صحف ومجلات

جريدة البعث

الصحيفة الرسمية لحزب البعث العربي الاشتراكي (منذ سنة 1946)

البعث، الصحيفة الرسمية الناطقة بلسان حزب البعث، أسسها ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار وأصدروا عددها الأول في 3 تموز 1946، قبل تسعة أشهر من إشهار حزبهم رسمياً في سورية. صدرت يومياً بأربع صفحات من القطع الكبير وأغلقت للمرة الأولى أثناء حرب فلسطين بأمر من رئيس الحكومة جميل مردم بك والثانية في عهد حسني الزعيم في نيسان 1949، بعد حلّ حزب البعث واعتقال أمينه العام. عادت إلى الصدور سنة 1950 بعد الانقلاب على الزعيم ومقتله، وتحولت إلى أسبوعية لغاية إغلاقها مجدداً وللمرة الثالثة في عهد العقيد أديب الشيشكلي ونفي قادة الحزب إلى لبنان.

البعث في الخمسينيات

عادت “البعث” إلى الصدور بشكل يومي بعد الإطاحة بكم الشيشكلي ونفيه خارج البلاد سنة 1954. عدّت من أبرز الصحف اليسارية في مرحلة الخمسينيات، لدفاعها عن الرئيس المصري جمال عبد الناصر ومهاجمة الأنظمة العربية التي وصفتها بالرجعية، في إشارة إلى الأردن والعراق ولبنان. توقفت مجدداً بعد حلّ حزب البعث طوعياً في مطلع عهد الوحدة مع مصر سنة 1958 وعادت إلى الصدور بعد انقلاب الانفصال في 28 أيلول 1961.

بعد 8 آذار 1963

وعند تسلّم حزب البعث مقاليد الحكم في سورية إبان انقلاب 8 آذار 1963 صدر قرار عن مجلس قيادة الثورة بمنع المطبوعات الخاصة في سورية، طال كل الصحف والمجلات باستثناء صحيفة الحزب الرسمية ومجلّتي النقّاد والمضحك المبكي التي دافعت عن حق جريدة “البعث” بالصدور في مرحلة الانفصال. توقفت النقّاد في شهر آب من العام 1963 وتلتها المضحك المبكي سنة 1965. بقيت “البعث” وحدها، قبل أن تضم إليها صحيفة حكومية جديدة باسم الثورة وصحيفة ثالثة باسم تشرين صدرت بعد حرب تشرين عام 1973. ظلّت “البعث” تصدر بانتظام لغاية عام 2020 عندما أوقفت نسحتها الورقية بسبب وباء كورونا وتحولت إلى صحيفة إلكترونية.

كتّاب البعث

من أشهر كتاب البعث:

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !