مخرجون

شكيب غنام

مخرج سوري

شكيب غنّام
شكيب غنّام

شكيب غنّام (1937 – 22 شباط 1993)، مخرج تلفزيوني سوري من دمشق وأحد مؤسسي التلفزيون العربي السوري. قدّم العديد من الأعمال الناجحة، وفي مقدمتها مسلسل زقاق المايلة الاجتماعي سنة 1972، وأخرج أول عمل درامي عربي بالألوان، وهو مسلسل دليلة والزيبق الأردني السوري المشترك الذي أنتجه التلفزيون الأردني عام 1976. وهو مخرج برنامج المنوعات الشهير مسابقة المليون الذي قدمه الإعلامي الأردني رافع شاهين في بداية التسعينيات. 

البداية

ولد شكيب غنام بدمشق ودرس في مدارسها الحكومية. دخل التلفزيون السوري عند تأسيسه سنة 1960، وعُيّن بعد مدة رئيساً لشعبة التنفيذ والمذيعين. ويقول زميله المخرج محمد قطان: «وكان قد جاء الى كونترول الاستديو ليتابع العمل مع منفذي الفترة الذين كنت أشرف عليهم، والتنفيذ بداية لعمل المخرج، ثم لم يلبث أن التحق بالمذيع المخرج الأشهر عادل خياطه ورافقه وتتلمذ على يديه، ثم أصبح واحدا من مخرجي التلفزيون، وجرت العادة أن تتلمذ بعض الشباب الجدد يومها على أيادي مخرجين متمرسين.»

أشهر أعماله التلفزيونية المحلية وأنجحها كان المسلسل الاجتماعية زقاق المايلة سنة 1972، ولكن شهرته العربية جاءت بعد أربع سنوات بفضل مسلسل دليلة والزيبق، بطولة الفنانة منى واصف. وفي سنة 1975 كانت له تجربة يتيمة في التمثيل يوم مشاركته في فيلم الخاطئون مع المخرج اللبناني سيف الدين شوكت. وفي عام 1987، أخرج شكيب غنّام النسخة التلفزيونية من مسرحية شقائق النعمان، بطولة دريد لحام وسلمى المصري.

شكيب غنّام في بدايات التلفزيون، جالساً بين المخرجة غادة مردم بك والمخرج محمد قطان.
شكيب غنّام في بدايات التلفزيون، جالساً بين المخرجة غادة مردم بك والمذيع محمد قطان.

حياته العائلية

تزوج من الممثلة السورية سلمى المصري ورزقا بولدين، هما هاني، وداني غنام الذي سار على خطى أبيه ويعمل كمخرج منفذ.

الوفاة

توفي شكيب غنّام عن عمر ناهز 56 عاماً في 22 شباط 1993.

أعماله

أخرج العديد من المسلسلات والبرامج التلفزيونية منها:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !