جوامع ومساجدمباني تاريخية

جامع الطاووسية

جامع مملوكي

 

جامع الطاووسية هو جامع مملوكي يقع وسط دمشق، يعود بناؤه إلى القرن الرابع عشر، كان يعرف باسم “الخانقاه اليونسية،” ويتميز بطراز معماري مليء بالزخارف والنقوش. أنشئ  أواخر القرن الرابع عشر على يد الأمير يونس دوادار، وكان عبارة عن خانقاه (مكان التصوف والعبادة)، عرفت باسم “الخانقاه اليونسية،” ولم يبقَ من أثر هذه الخانقاه اليوم سوى جزء صغير من الجامع، في حين أن بقية أجزائه جددت من قبل دائرة الأوقاف في ثلاثينيات القرن العشرين. وفي العقود التالية بنيت إلى جانبه مجموعة من العمارات التي سميت “عمارات الطاووسية،” ومنها شركات طيران وفنادق ومقاهي ومحلات تجارية.

الطراز المعماري

للجامع بابان وواجهتان أساسيتان، الأولى الشرقية وتضم الباب الكبير من جهة حي البحصة البرّاني، وهو باب مزخرف وتعلوه مقرنصات، أما الواجهة فهي مزخرفة بحجارة بيضاء وسوداء وفيها شباكان كُتب فوقهما: ”

أنشأ هذا المكان المبارك المقام الأشرفي الكريمي العالي المولوي الكبيري العالمي المجاهدي المرابطي السيد السندي الذخري الغوثي الهمامي النظامي المالكي الكافلي المؤيدي المظفري العضدي الدخري الغوثي الغياثي الزعيمي الملاذي المخدومي الشرفي يونس دوادار الأبواب الشريفة أعز الله أنصاره وضاعف اقتداره بتاريخ شهور سنة أربع وثمانين وسبعمائة.

والواجهة الثانية هي الغربية وتضم الباب الأصغر والأحدث عهداً من جهة شارع بور سعيد (شارع الملك فؤاد). أما صحن الجامع فتتوسطه بركة صغيرة، وفيه رواق يمكن الصعود إليه بواسطة درجات ستة، وفي الجامع محراب حديث مبني من الحجر الأبيض، ومنبر خشبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !