أدباء وكتابأعلام وشخصيات

عيسى اسكندر معلوف

أديب لبناني وأحد مؤسسي مجمع اللغة العربية بدمشق

عيسى اسكندر معلوف (11 نيسان 1869 – 2 تموز 1956)، مؤرخ وأديب لبناني وأحد وزارة المعارف السورية ومجمع اللغة العربية. وضع مؤلفات غاية في الأهمية، منها سيرة غريغوريوس الرابع حداد بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، وكتب عن معالم دمشق وصناعاتها، وعن قصر العظم الأثري في سوق البزورية بعد تعرضه لعدوان فرنسي دمّر معظم ما فيه من كنوز في تشرين الأول 1925.

البداية

ولد عيسى معلوف في قرية كفر عقاب في جبل لبنان ودرس في مدارسها ثم في مدرسة الشوير العليا التابعة للإرسالية الإنجليزية. انتقل إلى بعبدا سنة 1890 ليعمل محرراً في جريدة لبنان، وبعدها بثلاث سنوات، عُين مدرّساً في المدرسة الأرثوذكسية في قرية كفتين حيث قضى أربع سنوات. انتقل إلى دمشق سنة 1900، مدرّساً في المدرسة الآسية التابعة للكنيسة المريمية، ومن ثم ذهب إلى زحلة للعمل في في الكلية الشرعية، حيث أسس مجلة المهذب ومجلة الآثار.

تأسيس مجمع اللغة العربية بدمشق

عاد عيسى معلوف إلى دمشق بدعوة من الأمير فيصل بن الحسين بعد جلاء القوات العثمانية سنة 1918 وسمّي عضواً في الشعبة الأولى للترجمة والتأليف التابعة لديوان المعارف. شارك في تحويل هذا الديوان إلى وزارة المعارف السورية، وفي 30 تموز 1919 كان أحد مؤسسي مجمع اللغة العربية، وقد حضر مع محمد كرد علي اجتماعه التأسيسي في المدرسة العادلية الكبرى. تفرغ للعمل في المجمع والكتابة في مجلته العلمية، وقد ألقى في ردهة المجمع 21 محاضرة، تنوعت مواضيعها بين الأدب والتاريخ واللغة. ومن أشهر تلك المحاضرات كانت حقائق تاريخية عن دمشق وحضارتها، ومحاضرة صناعات دمشق القديمة. تحدث عن متحف دمشق الوطني وعن الزلازل التي ضربت البلاد السورية عبر العصور، قبل أن يستقيل من المجمع لأسباب صحية في 26 أيلول 1925.

التكريم

في 13 شباط 1934، قلّده رئيس الجمهورية اللبنانية حبيب باشا السعد وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة الممتازة، وفي عام 1936 منحه الرئيس السوري محمد علي العابد وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى. بعدها بعام، نال ميدالية مجمع اللغة العربية في القاهرة.

الوفاة

توفي عيسى إسكندر معلوف عن عمر ناهز 87 عاماً يوم 2 تموز 1956.

مؤلفاته

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !