أعلام وشخصياتإعلاميونصحافيون

بكري المرادي

صحفي ورياضي سوري

 

بكري المرادي
بكري المرادي

بكري المرادي (1918-1973)، صحفي ورياضي سوري وأحد رواد الصحافة الرياضية في دمشق. أسس وترأس تحرير مجلّة الميادين الرياضية وبعدها جريدة الشّام اليومية سنة 1952 وله يعود الفضل في تثبيت وتطوير دروس الرياضة في المدارس السورية مطلع عهد الاستقلال.

البداية

ولد بكري المرادي بدمشق وهو سليل عائلة معروفة من العلماء ورجال الدين. درس في ثانوية التجهيز الأولى والتحق سنة 1947 بجامعة الملك فؤاد الأول لدراسة الحقوق ولكنه انفصل عنها ودخل في المعهد العالي للتربية الرياضية وتخرج فيه سنة 1950. عاد إلى دمشق وعمل مُدرّساً للتربية الرياضية في وزارة المعارف وفي العام نفسه أسس مجلة “الميادين” الرياضية نصف الشهرية وهي أول مطبوعة رياضية تخصصية في سورية، استمرت حتى عام 1954.

جريدة الشام

وبعدها أطلق وترأس تحرير جريدة الشّام اليومية التي ظلت تصدر لغاية قيام جمهورية الوحدة مع مصر سنة 1958. عادت في مرحلة الانفصال ولكنها توقفت بشكل نهائي مع سائر الصحف السورية الخاصة في أعقاب انقلاب 8 آذار 1963.

النشاط لرياضي

بدأ بكري المرادي نشاطه الرياضي لاعباً بكرة القدم في نادي دمشق الأهلي، وبعد اعتزاله في منتصف الأربعينيات أصبح مديراً لألعاب النادي. انتُخب سنة 1950 رئيساً لنادي الفتيان لكرة السلة وتسلّم أمانة سر لجنة دمشق لألعاب القوى، مع عضوية لجنة دمشق لكرة القدم واللجنة الأولمبية السورية من سنة 1952 ولغاية عام 1958.

الوفاة

توفي بكري المرادي بدمشق عن عمر ناهز 55 عاماً سنة 1973.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !