أساتذة وتربويونعلماء

محمد البغدادي

عالم فيزياء سوري

محمد البغدادي (1930 – 17 آذار 2020) بروفيسور وأستاذ جامعي سوري متخصص في الفيزياء النظرية ومؤلف أكبر موسوعة فيزيائية باللغة العربية. أسس بالمغرب أول مختبر للفيزياء النظرية بجامعة محمد الخامس وكان أول من أدخل مفاهيم النسبية العامة وميكانيكا الحقول الكمية على الدروس الجامعية، ووصف الطاقات العليا باستخدام الحالات الطوبولوجية.

البداية

ولد محمد البغدادي في دمشق والتحق بكلية الحقوق في الجامعة السورية، وبعد تخرجه فيها أُرسل في بعثة حكومية إلى فرنسا لنيل درجة الدكتوراه في الرياضيات ودراسة الفيزياء، ولا سيما الفيزياء النظرية (theoretical physics) التي تتناول النظريات الفيزيائية وتبحث في حلولها الرياضية والمعادلات الفيزيائية لاستنباط القوانين لتفسير سلوك الأجسام.

مسيرته المهنية

بعد عودته من فرنسا عمل أستاذاً في كلية الهندسة بالجامعة السورية، لينتقل بعدها إلى المغرب كخبير في مناهج تدريس الرياضيات والفيزياء لدى منظمة اليونسكو، قبل أن يستقر في الرباط ويؤسس أول مختبر للفيزياء النظرية بكلية العلوم في جامعة محمد الخامس. ويعد الدكتور محمد البغدادي أحد مؤسسي القسم العربي في الجامعة، وتخرج من تحت يده أجيال من المتخصصين في مجال الفيزياء، من مغاربة وعرب في المراحل الجامعية كافة. وضع مؤلفات وترجمات عدة باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية والألمانية، أغلبها في الفيزياء النظرية وتاريخ العلوم. كما حقق إنجازات في مجال البحث العلمي وعمل على تطوير علوم الفيزياء في المركز الدولي في مدينة تريستي الإيطالية، مع صديقه البروفيسور الباكستاني محمد عبد السلام (الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء النظرية).

موسوعة أسس الفيزياء المعاصرة

بعد تقاعده من العمل بدأ البروفيسور البغدادي كتابة موسوعته الفيزيائية، متنقلاً بين جامعة دمشق وجامعة بواتييه الفرنسية وجامعة محمد الخامس في الرباط. اختار أن تكون باللغة العربية وهو عمل موسوعي ضخم اشتغل به عدة سنوات بمفرده دون أي مساعدة أو دعم مادي. تتألف موسوعة أسس الفيزياء المعاصرة من خمس مجلدات وتعد الأولى من نوعها باللغة العربية، وقد قسّمها إلى خمسة أقسام في فروع الفيزياء الرئيسية:

  1. المجلد الأول: الميكانيك التقليدي والنسبوي.
  2. المجلد الثاني: الميكانيك الإحصائي والثرموديناميك.
  3. المجلد الثالث: الكهرومغناطيسية والضوء.
  4. المجلد الرابع: ميكانيكا الكم.
  5. المجلد الخامس: الفيزياء الإحصائية.

حاول البغدادي جاهداً ألا يترك مجالاً من مجالات الفيزياء النظرية، إلا وقد تطرق إليه، وفتح أمام القراء أبوابه، فكانت الموسوعة شاملة متكاملة قدر الإمكان. وقد وصف الموسوعة بأنها: “تعطي كل ما يطلبه الفيزيائي المتشبع بالرياضيات لإتمام دراسته والانفتاح على ما بعد السنوات الأولى من التعليم الجامعي.”

وفاته

توفي الدكتور محمد البغدادي عن عمر ناهز 90 عاماً يوم 17 آذار 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !