فنانون

أنور المرابط

فنان سوري

أنور المرابط (1909 – 1 كانون الثاني 1984) ممثل وكاتب ومخرج سوري من دمشق، كان أحد روّاد الحركة المسرحية في سورية وله يعود الفضل في اكتشاف عدد من الفنانين الكبار، منهم أنور البابا ورفيق سبيعي. لم يشارك في الأعمال التلفزيونية عند تأسيس التلفزيون السوري سنة 1960 وظلّ يعمل في المسرح، ما أثر على نجوميته وحد كثيراً من انتشاره، إلى أن عاد وظهر في عدة أفلام سينمائية عربية مع نجوم كبار مثل فريد شوقي ومحمد رضا ومطربين مثل سميرة توفيق ووليد توفيق.

البداية

ولد أنور المرابط في دمشق وتعود أصول عائلته إلى الجزائر، هاجر أجداده إلى دمشق مع الأمير عبد القادر الجزائري في خمسينيات القرن التاسع عشر. درس في مكتب عنبر وفيه برّع في العروض المسرحية مع زملائه الطلاب في نهاية العام الدراسي. قرر امتهان التمثيل وعمل مع فرق مسرحية مصرية أثناء زيارتها دمشق، مثل فرقة جورج أبيض وفرقة يوسف وهبي. وعن هذه المرحلة المبكرة من مسيرته يقول المرابط:

كانت الفرق المصرية الزائرة سيدة الموقف وكنا نتأثر بهذه الفرق ونشترك معها بالأدوار الصغيرة وكان أصحاب الفرق يعرفون اننافي دمشق لذلك لا يصطحبون معهم ممثلين للأدوار الصغيرة.. ومن دمشق ننطلق معهم الى المحافظات السورية ولبنان.

حياته الفنية

في سنة 1927 أسس أول فرقة مسرحية خاصة به باسم “فرقة الكشافة التمثيلية” قدّموا عدة أعمال في مقاهي دمشق وصالاتها، كان أشهرها مسرحية “أتاتورك” سنة 1937 التي أخرجها المرابط بنفسه وفيها ظهر الفنان أنور البابا لأول مرة. تعاون مع الفنان عبد اللطيف فتحي، وفي مسرحية أخرى من مسرحياته كان الظهور الأول لممثلها الفنان رفيق سبيعي بشخصية “أبو صياح” الشعبية. انتقل المرابط إلى فرقة إيزيس مع مؤسسها جودت الركابي وكان مديراً لفرقة الأنصار التي تأسست عام 1938 وقدمت مسرحيات “شهامة العرب” – “السموأل” – “حمدان الأندلسي” – وتمثيلية “البخيل” الضاحكة من تأليف الفنان وصفي المالح.

مرحلة السينما

لم يستهوي المرابط الظهور التلفزيوني ولم يشارك رفاقه الفنانين تأسيس التلفزيون السوري سنة 1960. فضّل البقاء في المسرح، ما حد كثيراً من نجوميته، وفي زمن الوحدة السورية المصرية، شارك في تأسيس المسرح القومي مع نهاد قلعي والدكتور رفيق الصبّان، قبل انتقاله إلى فرقة محمود جبر المسرحية سنة 1968. ولكنه عاد في مرحلة السبعينيات وشارك في عدد من الأفلام السينمائية العربية، مثل لا وقت للخداع سنة 1975 مع الفنان المصري محمد رضا وفيلم ليل الرجال سنة 1976 مع النجم المصري فريد شوقي.

الوفاة

توفي أنور المرابط بدمشق عن عمر ناهز 75 عاماً يوم 1 كانون الثاني 1984.

الأعمال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !